أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا وتكاثرها

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يتكون الجسم البشري من مئات البلايين من الخلايا ، وتتعرض بلايين الخلايا للموت كل دقيقة ، وويعوض الجسم هذه الخلايا ببلايين الخلايا الجديدة التي التي تنشأ عن الانقسام ، وتنقسم كل خلية لخليتين متماثلتين ، وتتضاعف محدثة العديد من الانقسامات ، فالخلايا الجديدة تأخذ مكان الخلايا القديمة الميتة ، ويحدث الانقسام الطبيعي للخلايا عند وصول إشارات كيميائية للحمض النووي الريبي الناقص الأكسجين في النواة ، وتنتج الخلايا الجديدة بنفس عدد الخلايا الميتة ، وليس أكثر منها .

كيف يحدث السرطان ؟
يحدث السرطان نتيجة التكاثر الشاذ للخلايا، حيث لا تستطيع الجينات في الخلايا السرطانية الاستجابة لإشارات تنظيم النمو ، وتواصل رحلتها في النمو والتكاثر والتضاعف ، فينتج عنها كتلة تسمى ورم ، وليس من الضروري أن تكون جميع الأورام سرطانية حيث يمكن أن يتكون ورم حميد بحيث لا ينتقل لباقي الأنسجة المحيطة به أو ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم كالأورام السرطانية .



يتسبب السرطان في حدوث أورام خبيثة ، ويقوم الورم الخبيث بمهاجمة الأنسجة السليمة المحيطة به مما يؤدي لتلفها حيث يقوم بالضغط عليها ، كما يمكن للخلايا أن تنفصل عن الورم الخبيث ، ويتم سيرها في الدم ، أو تحملها الغدد الليمفاوية ، ويتم انتقالهت بعد ذلك لأجزاء أخرى من الجسم مستمرة رحلتها في التكاثر والتضاعف ، فتتسبب في تكوين أورام ثانوية ، ويطلق على انتقال الورم الأصلي من مكانه الأصلي لأجزاء أخرى من الجسم النقيلة ، كما يجد الكثير من الناس صعوبة في علاج مثل هذه الأورام إلا في حال اكتشافها في مراحلها المبكرة .

يحدث السرطان كبداية للفساد الخلوي الموضعي الذي يؤدي لخلل في وظائف الجسم الحيوية ، وينتج عن هذا الخلل تكاثر عشوائي لهذه الخلايا الفاسدة ، وقد لا تستطيع الأجسام مقاومة تلك الأورام الناتجة عن هذا التكاثر العشوائي فتضعف متسببة في انتقال الأورام في أجزاء متفرقة من الجسم وحدوث السرطان .

كما يمكن تعريف السرطان بأنه مرض خلوي لا تستطيع الخلايا فيه قادرة على الموت الخلوي المبرمج .

أثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا
لاشك أن المواد الكيميائية المسرطنة تزيد من فرص الإصابة بمرض السرطان حيث تحدث تغيراً بالأيض الخلوي ، وتتسبب في أضرار بالغة بالحمض النووي ، بشكل يمنع العمليات البيولوجية من القيام بدورها ، كما يمكن أن تكون حافز للانقسام الخلوي الخبيث والغير محكوم ، مما ينتج عنه الإصابة بالأورام السرطانية .

مواد مسببة للسرطان
-هناك العديد من المواد المتسببة في حدوث السرطان مثل : الأفلاتوكسين ،وينتج من فطر الرشاشيات الذي يلاحظ نموه على الحبوب المخزنة كالجوز .

-بعض الفيروسات قد تتسبب في حدوث السرطان مثل : فيروسات الالتهاب الكبدي ، وفيروس الورم الحليمي البشري .

-النفايات الناتجة عن عمليات التعدين ، وكذلك البنزين ، والأسبستوس ، والكيبون .

-الدخان والتبغ من أكثر المواد المصنفة ضمن مسببات السرطان حيث يحتوي التبغ على البنزوبيرين ،والنيتوزامين .

-النيتروسيكوتين والألدهيدات المشعة .

–مادة الفورمالهيد والتي تستخدم في التحنيط .

-كلوريد الفينيل الذي يستخدم في صناعة البولي كلوريد الفينيل .

والجدير بالذكر أن بمجرد دخول مثل تلك المواد للجسم يحازل الجسم جاهداً القضاء عليها من خلال عملية التحول الإحيائي ، والغرض من هذا التحول تحويل هذه المواد المسرطنة لمواد محللة يستطيع الجسم التخلص منها بسهولة ، ولكن يحدث العكس وتزيد التفاعلات من سُمية المواد المسرطنة .

فالحمض النووي أليف النواة لذلك تعد إلكترونات الكربون الإنحلالية مسببة للسرطان بسبب ردة الفعل الهجومية للحمض النووي عليها مثال على ذلك :

عند تسمم الإنزيمات البشرية بالألكينات ينتج عنه الإيبوكسيد وهو محب الإلكترونات ، فيقوم بمهاجمة الحمض النووي ويتحد معه برابطة دائمة ، وهذا ما يحدث مع البنزوبيرين الموجود في دخان التبغ من ويجعله من المواد المسرطنة .
 

فتنةة العصر

رئيسة اقسام الصور 🌹شيخة البنات 🌹
إنضم
7 أغسطس 2015
المشاركات
1,312,995
مستوى التفاعل
173,959
النقاط
113
الإقامة
السعودية _ الأحساء ♥️
رد: أثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا وتكاثرها

تسلمون وايد يامبدعين
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )