أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أجمل وأغرب 20 طائر في العالم – الجزء الثاني

إنضم
9 أغسطس 2012
المشاركات
587
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
الإقامة
العراق - البصره
159.jpg


نعود اليوم وجزء جديد من سلسلة أجمل وأغرب طيور العالم ، سنستعرض خلالها 3 طيور جديدة نبدأها بطائر الطوقان المميز:​
طائر الطوقان ذو المنقار الملون keel or rainbow billed Toucan :

طائر غريب الشكل بمنقاره الكبير الذي يشبه القارب :


230.jpg


رغم كبر حجم منقاره الذي يشكل ثلث طوله الكلي إلا أنه لا يؤثر على توازن الطائر، حيث أنه مكون من مادة الكيراتين وهي المادة التي تكون شعر وأظافر الإنسان، فهي خفيفة وقوية في آن واحد، ويعتبر منقاره هو الاكثر ألواناً في عالم الطيور!

328.jpg



424.jpg



524.jpg


يقضي الطوقان معظم وقته على فروع الأشجار ويتنقل بالقفز من شجرة لأخرى حيث أنه لا يطير كثيرا، ولكن عندما يطير فهو يرتحل في شكل أسراب تتكون من 9 إلى 15 طائر ويحفر أعشاشه في جذوع الشجر ليعيش فيها مع فرد أو فردين من الطوقان فهو طائر اجتماعي ويصعب أن نشاهده بمفرده، ولأن الطوقان ذا منقار كبير فهو ينام في عشه داخل الشجر وهو يضع منقاره وذيله تحته حتى يفسح المكان للطيور الأخرى!!

623.jpg



723.jpg


يعتمد الطوقان في غذائه بشكل رئيسي على أنواع مختلفة من الفواكه والتوت، ولكنه يأكل الضفادع والحشرات والسحالي أيضاً، ويقوم الذكر والأنثى على رعاية الأفراخ أثناء حضن البيض وإطعامها بعد فقسه حتى تستطيع الإعتماد على نفسها.

818.jpg



916.jpg



101.png

أبو زريق الأخضر Green Jay:

طائر صغير يعيش عدد منه في شمال نهر ريو جراندي جنوب ولاية تكساس، ويوجد أيضاً عدد آخر في المنطقة من كولومبيا وفنزويلا حتى الإكوادور والبيرو وبوليفيا جنوباً:

1115.jpg



1213.jpg


تتميز الطيور التي تعيش في أمريكا الجنوبية بأنها أكبر حجماً من قريناتها في الشمال ولها عُرف أزرق صغير، ويزن أبو زريق الأخضر بوجه عام من 66 إلى 110 جرام.

1312.jpg



1411.jpg



1510.jpg



167.jpg


يفضل أبو زريق الأخضر العيش في الغابات الكثيفة، كما يوجد أيضاً في بساتين الحمضيات، ويتغذى على الفواكه و الحشرات وغيرها من اللافقاريات والحبوب المختلفة ويبني أعشاشه على فروع الأشجار الكثيفة، وقد شوهد وهو يستعمل عصا من الخشب لينزع الحشرات من لحاء الأشجار!

176.jpg



185.jpg



193.jpg



202.jpg


تقوم أنثى أبو زريق الأخضر بحضن البيض دون مساعدة الذكر، ولكنه يقوم بإطعامها في هذه الأثناء حتى يفقس البيض، ولكن لوحظ أن أبو زريق الذي يعيش في أمريكا الجنوبية أنه في آخر ثلاثة أيام من حضن البيض يأتي فرد آخر غير الزوج ليطعمها!! وبعد فقس البيض يستمر الزوج في إحضار الطعام لمدة خمسة أيام وبعدها تساعده الأنثى في ذلك! وفي بعض الأحيان تقوم المستعمرة كلها بالمساعدة في إحضار الطعام للصغار لمدة 20 يوم حتى يستطيعوا الإعتماد على أنفسهم!

2110.jpg



2210.jpg

طائر الفلامنجو أو النحام Flamingo:

يوجد في كل قارات العالم ما عدا أستراليا وأنتاركتيكا، حيث يوجد على امتداد الشريط الساحلي في أفريقيا ، وأجزاء من آسيا والهند كما يوجد في جنوب الولايات المتحدة وجزر الكاريبي:

243.jpg



252.jpg



262.jpg


يوجد من الفلامنجو أو النحام 6 فصائل تعيش كل منها في منطقة مختلفة، ويتميز بوقفته الشهيرة على رجل واحدة ويرفع الرجل الأخرى تحت جسمه والتي لم يجد العلماء لها تفسيراً محددا حتى الآن!وهناك من يعتقد أن الفلامنجو – كبعض الحيوانات الأخرى – لديه القدرة على أن يريح نصف جسمه بالنوم ويبقى النصف الآخر مستيقظاً لذلك يرفع رجل واحدة وينزل الأخرى!!
وبعض الأبحاث الأخيرة تشير إلى أن استخدام الفلامنجو لرجل واحدة يساعده على الحفاظ على حرارة جسمه حيث أنه يقف فترات طويلة في المياة الباردة!

272.jpg



282.jpg



291.jpg



301.jpg


يولد الفلامنجو بريش رمادي اللون، ولكن الفلامنجو البالغ يتحول إلى اللون الوردي أو الأحمر حيث أن الباكتريا المائية ونظامه الغذائي الذي يحتوي على الكثير من البيتاكاروتين تحوله إلى هذا اللون الجميل، فكلما أكل أكثر وتغذى جيداً كلما تحول لونه إلى الوردي الغامق أو الأحمر، والطائر الأبيض أو الباهت يعني أنه لا يتغذى جيداً!!

3110.jpg



329.jpg



331.jpg



341.jpg


يتغذى الفلامنجو بشكل رئيسي على الجمبري (القريدس) وأنواع من الطحالب، ويمتلك مجموعة خاصة من الشعيرات في فكه السفلي وعلى لسانه تساعده على تنقية طعامه من الطين والوحل العالق به!

351.jpg



361.jpg



371.jpg



381.jpg


يعيش النحام في مستعمرات تتخطى اعدادها الآلاف وذلك ليتجنب أعدائه بسهولة وليستغل الأماكن الصالحة للعيش وتناول الطعام، وتنقسم مستعمرات الفلامنجو إلى مجموعات تتكون من 15 إلى 50 طائر، وتقوم الطيور في المجموعة الواحدة ببناء الأعشاش وحضن البيض والمساعدة في إيجاد أزواج لبعضهم البعض، حيث يقوم الذكور والإناث في المجموعة الواحدة بتأدية عروض مميزة حتى يقومون بجذب الأزواج المناسبين لهم !

391.jpg



40.jpg



4110.jpg



425.jpg


يختار زوج الفلامنجو مكان مناسب في الطين للتعشيش، وأحياناً تسرق المجموعة الواحدة الأعشاش من بعضها ولكن كل زوج يعمل على الدفاع عن عشه.
يقوم الفلامنجو-الذكر والأنثى- بتغذية الصغار عن طريق حليب يجتره من حوصلته مثل الحمام ، حيث تفرزه غدد معينة موجودة بامتداد القناة الهضمية ، ويتغذى عليه الفلامنجو البالغ أيضاً.

431.jpg


يغادر الفلامنجو الصغير العش بعد أسبوعين لينضم إلى مجموعات منفصلة من الفلامنجو الصغير حيث يحرص على البقاء مع أقرانه حتى لا يتعرض للأذى من الاعداء.

441.jpg



451.jpg


وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الجزء الثالث من السلسلة، ونلقاكم يوم الخميس القادم إن شاء الله وجزء جديد من أجمل وأغرب طيور العالم.​
 

حكاية روح

(مشرفة المقهى الادبي ) انثئ من زمن النقاء
إنضم
3 سبتمبر 2012
المشاركات
24,758
مستوى التفاعل
18,796
النقاط
113
الإقامة
ارض الرافدين
رد: أجمل وأغرب 20 طائر في العالم – الجزء الثاني

[SIZE=+0]
تسلم يمينك على الطرح الرائع
واشكرك على اختيارك الموفق دائما
سلمت اناملك عـلى طرح كل ماهو جديد
لاحرمنا الله هذه الابداع والتمـيز
لكـ مني خالص احترامي وتقديري


1174645oad7z9n2ir.gif

[/SIZE]​
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )