أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أسباب ألم الجانب الأيسر

صاحبة هيبة

خيالك ماهجر قلبي
إنضم
19 يوليو 2021
المشاركات
5,349
مستوى التفاعل
2,933
النقاط
113
عادةً ما يكون الألم في الجانب الأيسر مؤشرًا على مشكلة صحية لا تستدعي القلق، ولكن هذا لا يعني تجاهل الأمر، فهناك أسباب عديدة يمكن أن تؤدي لهذا الألم، منها أسباب بسيطة وأخرى خطيرة، تعرف على أبرز أسباب ألم الجانب الأيسر:

أسباب ألم الجانب الأيسر​

أسباب ألم الجانب الأيسر عديدة ومختلفة منها ما هو خطير ومنها ما هو طفيف ولا يستدعي تدخلًا طبيًا، ومن أبرز أسباب ألم الجانب الأيسر الاتي:

1. التهاب الرتج​

يعد التهاب الرتج أحد أكثر أسباب ألم الجانب الأيسر شيوعًا ويحدث عند إصابة الرتج بالالتهاب، وهي عبارة عن أكياس صغيرة في جدار الأمعاء، ويمكن الشعور بالام التهاب الرتج في مناطق مختلفة من البطن، وعادةً ما تزداد فرص الإصابة بالتهاب الرتج في عمر متقدم.
كما أنه لا يقتصر التهاب الرتج على ألم البطن والجانب بل يصاحبه أعراض أخرى مثل: الحمى، والغثيان، والقيء، والانتفاخ.
ويحتاج التهاب الرتج إلى متابعة مع الطبيب من أجل العلاج الذي عادةً ما يتمثل في وصف المضاد الحيوي المناسب لعلاج الالتهاب، وشرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول مسكنات للالام في حالة صعوبة التحمل.

2. متلازمة القولون العصبي​

يمكن أن يكون الألم المتكرر في البطن والجانبين مؤشرًا للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل: تغيرات حركة الأمعاء، وتقلصات المعدة، والانتفاخ، ومخاط أبيض في البراز، والإسهال أو الإمساك.
كما أن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى متلازمة القولون العصبي مثل: العدوى البكتيرية، أو حدوث تغيرات في الأمعاء، بالإضافة إلى تناول أطعمة تهيج القولون، كما أن التوتر والقلق يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهاب القولون العصبي.
لتخفيف هذه الالتهابات ينصح بالإكثار من تناول الألياف والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك خاصةً الزبادي، وتجنب مصادر التوتر والقلق، كما يمكن أن يصف الطبيب بعض العلاجات التي تعمل على تهدئة الالتهابات.

3. مرض التهاب الأمعاء​

هو مصطلح للحالات التي تصاب بالتهاب مزمن في الجهاز الهضمي، وهناك أنواع أكثر شيوعًا لالتهاب الأمعاء، مثل: مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
يتسبب التهاب الأمعاء في الشعور بألم في البطن وعلى أحد الجانبين أو كليهما، بالإضافة إلى الإسهال المتكرر، ودم في البراز، والشعور بالتعب، وفقدان التوازن.
يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة الإصابة بمرض التهاب الأمعاء للحصول على العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة، وزيادة الحال سوءًا.

4. التهاب البنكرياس​

عند الإصابة بالتهاب البنكرياس فإنه يؤدي إلى الام شديدة في البطن، ويمكن أن يشعر المريض بألم في الجانب الأيمن والجانب الأيسر، وقد تكون الالام خفيفة أو شديدة وفقًا للحالة، ويصاحب هذه الالام بعض الأعراض الأخرى، مثل: الحمى، وزيادة معدل ضربات القلب، والغثيان، والقيء، والإسهال.

تساعد بعض الطرق في تخفيف الام البنكرياس مثل: شرب السوائل، والأطعمة الصحية، والحصول على الراحة، ولكن بعض الحالات قد تتطلب تدخلًا جراحيًا.

5. التهاب التامور​

هو تهيج وتورم في تامور القلب، أي الغطاء السميك الذي يحيط بالقلب، ويتسبب في ألم بالصدر وكذلك في الجانب الأيسر من الأعلى، كما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل: الحمى، وخفقان القلب، والشعور بالتعب.
عادةً ما ينتج التهاب التامور عن عدوى فيروسية، ويكون علاجه عن طريق المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهاب بالإضافة إلى الحصول على الراحة.

6. التهاب المعدة​

ينتج التهاب المعدة عن عدوى بكتيرية أو التعرض للإجهاد الشديد نتيجة الجراحة أو الإصابة بمرض، كما يمكن الإصابة به نتيجة التعرض للإشعاع، ويتسبب هذا الالتهاب في ألم بالجزء العلوي من المنطقة اليسرى للبطن، بالإضافة إلى الغثيان، والقيء.
ويكون علاج التهاب المعدة عن طريق تناول الأدوية التي تقلل كمية الحمض بالمعدة، وبالتالي تتلاشى هذه الالتهابات.

7. عدوى الكلى​

يمكن أن تسبب إصابة الكلية اليسرى ألمًا في الجزء العلوي الأيسر من البطن، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل: كثرة التبول، والشعور بألم عند التبول، وألم في الظهر والفخذ، وحمى، وغثيان وقيء.
وتحتاج التهابات الكلى إلى استشارة الطبيب للحصول على المضادات الحيوية، وذلك حتى لا تشكل خطورة على الصحة وتؤدي إلى تكون خراجات الكلى.

8. حصى الكلى​

في حالة الإصابة بحصى صغيرة في الكلى فإن الجسم يتخلص منها عن طريق البول ودون الشعور بألم، أما في حالة الحصوات الكبيرة فيمكن أن تؤدي إلى الألم في البطن والظهر، ودم في البول، والشعور بألم وغثيان وقيء.
يساعد الإكثار من شرب الماء في تخفيف الأعراض والتخلص من حصوات الكلى، ولكن تستدعي بعض الحالات تدخلًا جراحيًا لإزالتها.

9. تضخم الطحال​

في بعض الأحيان يؤشر الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن إلى وجود مشكلة في الطحال، حيث يمكن أن يصاب بالتهاب ناتج عن أمراض الكبد، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن الشعور ببعض الأعراض المصاحبة للألم، وهي:
  • الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام.
  • الإصابة بفقر الدم وما يصاحبه من تعب وخمول.
  • سهولة حدوث النزيف.
  • المعاناة من الالتهابات المتكررة والمستمرة.
وفي حالة الإصابة بتضخم الطحال سوف يصف الطبيب مضاد حيوي مناسب، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة وتتطلب تدخل طبي على الفور.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
دااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,762
مستوى التفاعل
47,469
النقاط
113
شكرا للجهود المبذوله
 

мя Зάмояч

People change even Satan used to be an angel
إنضم
6 ديسمبر 2016
المشاركات
91,180
مستوى التفاعل
2,452
النقاط
113
الإقامة
Leave Me
عاشت الايادي المبدعه
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )