أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أغرب أنواع الحساسية

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
تنتشر أمراض الحساسية بشكل كبير ، ولذلك فانه لا يخلو بيت من وجود شخص مريض بنوع او اكثر من انواع الحساسية . و للحساسية عدة انواع و اشكال ، و هناك من تلك الانواع ما يظهر بصورة كبيرة في سن الطفوله ، و لكنه ما يلبث ان يختفي عند بلوغ الطفل سن معين ، و يختلف سن الطفل المعافى بمدى اختلاف اكتمال تكون اجهزته المختلفة .

و لكن و على الرغم من ان هناك انواع معروفة و متكررة من الحساسية ، و هناك انواع معروفة و لكنها اقل شيوعاً ، الا ان هناك انواع من الغريب الاصابه بها . ففي بعض الاحيان يمكن الا يصل الطبيب انها سبب المرض التحسسي الا من قبيل الصدفه . و هناك اشخاص يظلون يعانون من اعراض تلك الحساسية لانهم لم يصلوا للسبب بعد .

في هذا المقال سنستعرض تعريف لمرض الحساسية . و الاعراض الاكثر شيوعاً عند حدوثه ، و سنتعرف على أغرب انواع الحساسية التي يمكن ان يصاب بها الشخص ، فمن يدري يمكن ان تكتشف انك مصاب باحداها دون ان تعلم .



ما هي الحساسية ؟
الحساسية رد فعل غير طبيعي يصدره الجهاز المناعي عند تعرضه لمواد عاديه و غير مضرة ، لكثير من الاشخاص ، الا انه يعتقد خطأً انها مواد ستضر بجسم الشخص فيقوم بإفراز نوع معين من الأجسام المضادة تسمى غلوبين مناعي هـ ( و يطلق مصطلح الغلوبين المناعي على الأجسام المضادة وهو عبارة عن بروتينات موجودة في الدم أو في سوائل الجسم الأخرى ، يستخدمها الجهاز المناعي في التعرف على المواد الغريبة كالبكتيريا والفيروسات ) . يقوم ذلك الغلوبين المناعي بالارتباط بمسبب الحساسيه الذي تعرض له الجسم ، ثم الارتباط بنوع من خلايا الدم تسمى ( الخلية البدينة ) ؛ توجد هذه الخلايا في المجاري التنفسية ، الجهاز المعوي المعدي و بعض المناطق الأخرى و بسبب وجودها في تلك الاماكن ، فانها تكون اكثر عرضه لمسبب الحساسيه . يؤدي هذا الارتباط الى حدوث الكثير من التفاعلات في الجسم . و ينتج عن هذه التفاعلات افراز مواد كيماويه كثيرها ، ابرزها الهيستامين لانه المسبب لظهور اعراض الحساسية على المصاب .

أعراض و مضاعفات الحساسية الاكثر شيوعاً :-
1) حكه ، و احمرار في الجلد .
2) ظهور طفح جلدي .
3) تورم في بعض مناطق الجسم .
4) تورم في الشفتين ، اللسان و الحلق ، و انتفاخ في الوجه .
5) حرقه في العين مصحوبه بحكه .
6) غثيان قد يصل الى قيء .
7) اسهال ، مع اضطراب في المعدة .
8) ضيق في التنفس .
9) انخفاض في ضغط الدم .
10) اضطراب في ضربات القلب .
11) سيلان في الانف .
12) دوار قد يصل لاغماء .
* بعد أن تعرفنا على مفهوم الحساسية و الاعراض و المضاعفات الاكثر حدوثاً ، دعونا نتعرف على أغرب انواع الحساسية التي يمكن أن تصيب الانسان .

1) الحساسية من الماء :-
– حساسيه الماء على الرغم من أنها من أندر و أغرب انواع الحساسية انتشاراً ، الا ان هناك بعض الاشخاص يعانون منها . في ذلك النوع من الحساسيه لا يستطيع المصاب التعرض للماء بكل اشكاله ، فهو لا يستطيع شرب الماء اذا احس بالعطش ، و لكن عليه استبداله بسوائل اخرى ، كما انه لا يستطيع الخروج في فصل الشتاء اذا كانت الاجواء ممطرة ، و لا يستطيع الاستحمام ، فهو يستحم على فترات متباعدة ، و لا تتجاوز فترة تعرضه للماء اكثر من 10 ثواني .

– يتعاطى مريض حساسية الماء مضادات الهيستامين لفترات طويله ، لانه و للان لم يتم معرفه سبب الاصابه و بالتالي لم يتمكنوا من صناعه دواء لمعالجة تلك الحساسية .

2) الحساسية من البرودة و السخونة :- هل يمكنك ان تتخيل بماذا ستشعر اذا ما امسكت بمكعب من الثلج ، او كوب الشاي الساخن الخاص بك و ما هي الا دقائق لتجد نفسك مصاب بطفح جلدي ؟ بالطبع شعور سيء ، لانك ستجد نفسك لا تستطيع ممارسة حياتك بشكل طبيعي ، خاصه للسيدات الذين عليهم ان يقوموا بتحضير الطعام . هذا الشعور يلازم اصحاب تلك الحساسية بشكل مستمر . و لكن لقله الاشخاص المصابين بهذه الحساسية يجد بعض الاطباء انه ليس هناك من داعي لاجراء الدراسات عليها .

3) حساسية من الحناء :- يكثر استخدام الحناء في بلادنا العربيه ، فبعض البلدان يكون رسم الحناء عندهم من الاساسيات في الافراح . و البعض الاخر يستخدمها بشكل دوري في تزين مناطق مختلفه من الجسم . و الحناء الطبيعيه الحمراء و الخضراء مستخرج طبيعي من الاشجار لا يسبب الحساسية ، الا في بعض الحالات النادرة .

اما الحناء السوداء ، و هي مستحضر تجميل استحدث مواخراً ، فيدخل في تصنيعها مواد كيميائية . يقوم السيدات باستخدامها اما في تزين اجسامهم مما ادى ذلك لظهور اعراض الحساسيه من طفح جلدي و تورم في مكان الرسم و قد تظهر بعض الفقاقيع في نفس حدود الرسمه . و هناك اخريات قوموا باستخدامها لتغير لون الشعر ، فادى ذلك لحدوث تقرحات و ندوب في الرأس .

4) حساسية كريم الحلاقه :- أكتشف وجود أحد الفتيات تاتي كانت تعاني من ظهور حبوب في وجهها كلما كانت تقوم بتقبيل ولدها ، و عند اجراء الفحوصات و سؤال الفتاه عن الاشياء التي تستخدمها في حياتها و تاريخها المرضي ، وجدوا ان كريم الحلاقه الذي يستخدمه والدها يحتوي على جوز الهند . اختفت تلك الحساسية من الفتاه بمجرد ان استخدم الاب نوع اخر من كريم الحلاقة .

5) الحساسية من التكنولوجيا :- الهاتف المحمول ، الكمبيوتر المحمول ، اليس من الغريب ان تجد اشخاص يعانون حساسيه بسبب تلك الاجهزة الحديثه و غيرها من الاجهزة التي لا يستطيع الانسان الاستغناء عنها يومياً ؟ و لكن بعد عدة ابحاث وجدو ان بعض تلك الاجهزة يدخل في تصنيعها مادة النيكل ، و كما ذكرنا في موضوع سابق فان هناك اشخاص يعانون من حساسية من مادة النيكل .

كانت تلك بعض من أغرب انواع الحساسية التي يمكن ان يصاب بها الانسان ، الى انها لم تنتهي فهناك حساسية من التعرق و اخرى من اشعه الشمس ، و هناك من يعاني من حساسية من ممارسه الرياضة . ترى ما هو أغرب نوع من أنواع الحساسية قد سمعت انت عنه ، او وجدت من يعاني منه ؟
 

الشيخ

رئيس القسم الترفيهي
إنضم
8 فبراير 2015
المشاركات
62,752
مستوى التفاعل
5,148
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: أغرب أنواع الحساسية

طرح رائع ...يسلموا الايادي
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
رد: أغرب أنواع الحساسية

نورتواااااااااااااااااا
 

MS.Shaghaf

مشرفه عامه و مسووله المسابقات
إنضم
8 سبتمبر 2013
المشاركات
247,193
مستوى التفاعل
1,002
النقاط
113
الإقامة
سليمانية
رد: أغرب أنواع الحساسية

شكرا على الموضوع المفيد والقيم

دمتي بهذا الابداع والتألق

تحياتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: أغرب أنواع الحساسية

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
رد: أغرب أنواع الحساسية

نورتواااااااااااااااااا
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )