أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أكبر مدينة في الشرق الأوسط

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الشرق الأوسط هي المنطقة التي تقع من غرب قارة آسيا ، وتمتد إلى قارة إفريقيا ، وعدد دول الشرق الاوسط هم 17 دولة مختلفة ، وللعديد من تلك الدول تاريخ عريق يعود إلى العصور الوسطى ، والشرق الأوسط هو مهد الديانات السماوية الرئيسية التي لا تزال تمارس حتى اليوم.

ويبلغ عدد سكان الشرق الأوسط أكثر من 411 مليون نسمة ، تشمل 13 مليون مهاجر عربي ، كما يوجد بالشرق الأوسط العديد من المجموعات العرقية المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء بلدانها ، بما في ذلك العرب والبنغال والمصريون ، والفلبينيون واليهود والهندوس والإغريق والسريلانكيون ، والسيخ والباكستانيون.

كما تتنوع مدن الشرق الأوسط من حيث المساحة والكثافة السكانية والمستوى الاقتصادي ، والديانات واللغات ويضم الشرق الأوسط مدينة القاهرة ، وهي واحدة من أكبر مدن العالم في تعداد سكانها ، وهي أيضًا أكبر مدينة في الشرق الأوسط.



أكبر مدن الشرق الأوسط
وفقًا للإحصائيات فكما ذكرنا سابقًا أن الشرق الأوسط يضم بعض الدول التي تعد أكثر كثافة سكانية بالعالم ، ومنها مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية ، وسنذكر ترتيب أكبر مدن الشرق الأوسط 2020 بالترتيب كالتالي :

مدينة القاهرة
تقع مدينة القاهرة على طول نهر النيل بقارة أفريقيا ، والقاهرة هي أكبر مدينة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان ، وتدخل ضمن قائمة أكبر 15 مدينة في العالم ، ويبلغ عدد سكانها نحو 20.4 مليون نسمة. [1]

مدينة طهران
تحتل العاصمة طهران المركز الثاني من حيث كثافة السكان بالشرق الأوسط ، فيبلغ عدد السكان المدينة 8.8 مليون نسمة ، ويبلغ عدد سكان العاصمة 15.2 مليون نسمة ، وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في غرب قارة آسيا ، وتحتل المركز ال24 في العالم ، وحوالي 99%، من السكان يتحدثون أو يفهمون اللغة الفارسية.

مدينة إسطنبول
تحتل مدينة إسطنبول المرتبة الثالثة كأكبر مدينة في الشرق الأوسط ، حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها 14.6 مليون نسمة ، ومدينة إسطنبول مترامية الأطراف ، هي مدينة تقع بين قارة أوروبا وقارة آسيا ، حيث ثلث السكان في قارة أوروبا ، بينما ثلثي السكان في قارة آسيا.

وتعد اسطنبول اكبر مدينة في اوروبا ، عندما تصنف الدولة على أنها أوروبية ، تم تسميتها بـ عاصمة الثقافة الأوروبية في عام 2010 م ، بسبب العديد من المراكز التاريخية ، ومواقع التراث العالمي لليونسكو بها. [2]

مدينة بغداد
تعتبر مدينة بغداد رابع أكبر مدينة في الشرق الأوسط ، وثاني أكبر مدينة في غرب آسيا بعد طهران ، التي يبلغ عدد سكانها 8.7 مليون نسمة ، وقد كانت المدينة مهجورة تقريبًا خلال غزو العراق عام 2003 ، والحرب العراقية عام 2011م ، وقد أدت هجمات التمرد المتكررة ، والأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية ببغداد ، إلى الحد من نمو المدينة وتوسعها. [3]

مدينة الرياض
تحتل مدينة الرياض عاصمة المملكة ، المرتبة الخامسة كأكبر مدينة بالشرق الأوسط ، وتبلغ الكثافة السكانية بها 6.9 مليون نسمة ، وهي من أسرع دول العالم تطورًا ، فـ خلال مدة زمنية تقدر بنصف قرن ، اتسعت مدينة الرياض وتطورت بشكل مذهل.

ونالت العديد من الألقاب في الأعوام الأخيرة ففي عام 2000 لقبت بعاصمة الثقافة العربية ، وفي عام 2019م ، لقبت بـ عاصمة الإعلام العربي وفي عام 2020 ستكون مقر لقمة العشرين.

أقل البلدان كثافة بالسكان في الشرق الأوسط
على الرغم من وجود دول بالشرق الأوسط تشكل كثافة سكانية عالية ، فيوجد دول في الشرق الأوسط ذات معدل متوسط بالكثافة السكانية ، وبعض البلدان الأقل اكتظاظًا بالسكان هم دولة قطر ، ومملكة البحرين ودولة الكويت وعمان ولبنان.

دولة قطر
تحتل المرتبة الأولى كأقل بلدان كثافة سكانية بالشرق الأوسط ، تقع في شرق شبه الجزيرة العربية ، بجنوب غرب آسيا ، وعاصمتها الدوحة ويبلغ عدد سكانها 2.404.776 نسمة ، منهم 1.5 مليون أجنبي ، أما القطريين الأساسيين عددهم 300ألف مواطن قطري.

مملكة البحرين
تقع في الجهة الشرقية لشبه الجزيرة العربية ، وعاصمتها المنامة ، وتحتل المرتبة الثانية من البلدان الأقل كثافة سكانية بالشرق الأوسط ، ويقدر عدد السكان بها 1،234،571 نسمة ، منهم نحو 700 ألف من غير المواطنين الأصليين.

دولة الكويت
تقع دولة الكويت في جنوب غرب قارة آسيا ، تبلغ الكثافة السكانية بها 4،67 مليون نسمة ، وهي من أقل دول الشرق الأوسط كثافة سكانية. [4]

سلطنة عمان
دولة عربية تقع في غرب قارة آسيا ، تطل على ثلاث بحار ، وتبلغ إجمالي الكثافة السكانية بها 4.6مليون نسمة ، ضمن قائمة أقل مدن الشرق الأوسط من حيث الكثافة السكانية.

تنوع الديانات في الشرق الأوسط
يتميز الشرق الأوسطي بالتنوع الديني ، فالشرق الأوسط هو مهد الديانات السماوية الثلاثة ، فتتنوع الديانات بالشرق الأوسط بين الإسلام والمسيحية واليهودية ، وبعض المعتقدات الدينية الأخرى التي تشكل نسبة ضئيلة بالشرق الأوسط.

ويعتبر الإسلام هو أكثر الديانات التي تمارس في جميع أنحاء المنطقة ، على الرغم من أن هذا يختلف من بلد إلى آخر، فدولة لبنان لديها أكثر من 40 ٪ يتبعون الديانة المسيحية.

لغة التحدث في الشرق الأوسط
نظرًا لأن هذه المنطقة تتكون من بلدان مختلفة ، فلا توجد لغة رسمية موحدة ، فالمنطقة تشمل خمس لغات يتم التحدث بها في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، وهم الفارسية والتركية ، والعربية والكردية والبربرية.

واللغة العربية هي اللغة الأكثر استخدامًا في دول الشرق الأوسط ، وتحتل اللغة الفارسية المرتبة الثانية في بين دول الشرق الأوسط ، وتدرس اللغة الإنجليزية وتستخدم كلغة ثانية.

المستوى الاقتصادي في الشرق الأوسط
من الصعب للغاية تحديد اقتصاد الشرق الأوسط ، حيث توجد بعض الدول الغنية للغاية ، بينما البعض الآخر فقير للغاية ، فالمملكة واحدة من أغنى دول الشرق الأوسط ، والتي تعتمد بشكل كبير على تصدير النفط والمنتجات المرتبطة بالنفط ، للحفاظ على اقتصادها.

وتتمتع مناطق أخرى في الشرق الأوسط ، مثل تركيا باقتصاد أكثر تنوعًا يشمل المنسوجات والماشية والزراعة والقطن والخدمات المصرفية.

النمو السكاني في الشرق الأوسط
من المتوقع أن يواصل سكان الشرق الأوسط النمو السريع في المستقبل ، بتطبيق تدابير الطب والصرف الصحي الحديثة ، انخفض معدل الوفيات ، في حين ظلت معدلات المواليد ثابتة ، مما أدى إلى ارتفاع معدل الزيادة الطبيعية في جميع أنحاء دول الشرق الأوسط.

وفي السنوات الأخيرة ، انخفض معدل الخصوبة في العديد من البلدان ، مما ساعد على إبطاء معدل النمو ، ومع ذلك من المتوقع أن تواصل المنطقة نموها السريع لبعض الوقت ، وقد يؤدي ذلك إلى بعض المشكلات في المستقبل ، حيث تكافح حكومات الشرق الأوسط لسد الفجوة بين الأغنياء والفقراء ، وتخفيض معدلات الفقر وتوفير الاحتياجات الأساسية من الإسكان ، والوظائف ، والرعاية الصحية لسكانها.

كما يتزايد عدد الشباب والنساء في سن الإنجاب ، لذا فإن توفير خيارات الرعاية الصحية لتجنب ارتفاع معدل الخصوبة ، هو مجرد مفتاح لإبطاء معدل النمو ، وبالرغم من هذه التحديات ، فمن المتوقع أن يبدأ معدل النمو في الانخفاض في عام 2020 م وحتى عام 2050م ، ومن المتوقع أن يكون معدل النمو خلال تلك الفترة 0.6% فقط سنويًا.
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: أكبر مدينة في الشرق الأوسط

شكرآ جزيلا للنقل


.
مودتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
رد: أكبر مدينة في الشرق الأوسط

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )