أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أنواع الصخور البركانية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الصخور ليست كل نفس النوع ، فبعضها ثقيل و بعضها خفيف و البعض الآخر مظلمة ، في حين أن بعضها قد يكون أبيض نقيًا تقريبًا ، و حتى الصخور النارية التي تتكون جميعها من الصهارة في غطاء الأرض يمكن أن تبدو مختلفة تمامًا .

الاختلافات في الصخور
يقدم البروفسور ريتشارد برايس بعض الأنواع الشائعة من الصخور البركانية ويتحدث عن كيفية استخدامها لدراسة البراكين .



الصخور النارية
– تصنف الصخور على نطاق واسع إلى ثلاث مجموعات – نارية و رسوبية و متحولة ، و تتكون الصخور النارية من الصهارة في غطاء الأرض ، فهي لا تحتوي عادة على أحافير ، و لا تتفاعل مع الأحماض ، و لا تحتوي عادة على طبقات واضحة ، و يمكن صنعها من معادن مختلفة ، و في بعض الأحيان تحتوي على ثقوب أو فقاعات ، وقد تكون زجاجية في المظهر ، و يبحث علماء البراكين عن هذه الصخور النارية لكي يتمكنوا من معرفة المزيد عن مصدر هذه الصخور وما إذا كانت قد تشكلت أثناء ثوران بركاني .

– يستخدم الجيولوجيون المظهر المرئي للصخرة كإشعار أولي لتركيبها ، و لكنهم سيتحققون من أفكارهم باستخدام تقنيات متخصصة ، على سبيل المثال ، يستخدم العلماء في جامعة أوكلاند مجهرًا إلكترونيًا لقياس الكميات الدقيقة من السليكون والمغنيسيوم والعديد من المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في عينات الصخور التي يجمعونها ، و هذه المعلومات تساعدهم على تصنيف الصخور و قد تعطيهم أدلة مباشرة حول البركان .

الحمم الممزوجة مع الصخور
يوجد في نيوزيلندا 3 أنواع رئيسية من البراكين ، وتم تشكيل كل منها من نوع مختلف من الصهارة ، و بمجرد أن تنفجر الحمم ، تبرد و تتصلب في الصخور ، و غالبا ما تشكل الصهارة البازلتية براكين بشكل درع ، و تشكل الصهارة الأنديزيتية غالباً براكين مخروطية ، وغالبا ما تشكل الصهارة الريوليت كالديرا ، و ذلك اعتمادًا على كمية الغاز التي تحتويها الماجما .

البازلت
– قشرة الأرض هي أساسًا صخور بازلتية ، كما إنها صخور ثقيلة مظلمة محببة ، و ترتبط البازلت بأعمدة صخرية عظيمة توجد في أماكن كثيرة حول الأرض ، على سبيل المثال ، جسر العملاق في أيرلندا .

– ترتبط البازلت بأعمدة صخرية عظيمة توجد في أماكن كثيرة حول الأرض ، مثل الأنابيب العضوية بالقرب من جبل كارجيل و دنيدن ، كما تتشكل الصهارة البازلتية عند درجات حرارة عالية (حوالي 1200 درجة مئوية) ، و عندما تخرج من البركان ، فتكون حارة و سائلة ، و تحتوي على القليل جدا من السيليكا (أقل من 50 ٪) و الكثير من المغنيسيوم و الحديد ، مما يجعل الصخور تبدو مظلمة .

– و قد اندلع الحقل البركاني في أوكلاند ، هذا النوع من الحمم البركانية الغنية بالحديد ، حيث تنتشر المناظر الطبيعية الموجودة بالجبال هناك المصنوعة من البازلت و سكوموريا (صخرة حمراء اللون تحتوي على كميات كبيرة من المعادن الغنية بالحديد) .

انديسايت
– و يعرف ايضا باسم الأنديزيت و هي لون أخف من البازلت لأنها تحتوي على كمية أقل من الحديد و السيليكا (50-60٪) ، و بعض الصخور تقع ضمن تصنيف الصهارة بسبب تركيبها الكيميائي .

– الصهارة التي تحتوي على الانديزيت عادة ما تكون حوالي 800-1000 درجة مئوية و تشكل براكين مخروطية شديدة الانحدار (stratovolcanoes) ، و جبل Ngāuruhoe هو مثال على بركان انديسايت .

الريوليت
و هو صخر ذو لون فاتح أو أبيض ، و هذا هو دليل على أن الصخور تحتوي على الكثير من السيليكا (أكثر من 70 ٪) و ليس الكثير من الحديد أو المغنيسيوم .

الخفاف
الخفاف هو rhyolite ، و هو حجر شائع جدا في وسط الجزيرة الشمالية ، و قد يحتوي على فقاعات الغاز المتصلبة ، وترتبط الأحجار الريوليتية بدرجات حرارة منخفضة (750-850 درجة مئوية) و غالبًا ما تكون سميكة ، مما يعني أن الغازات لا يمكنه الهروب منها ، و بعض الصخور الريوليتية تكون خفيفة للغاية ، على سبيل المثال ، الخفاف ، و الذي قد لا يزال لديه بعض فقاعات الغاز المحبوسة في الصخور .
 

حواء الدلال

Well-Known Member
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
5,489
مستوى التفاعل
24
النقاط
48
رد: أنواع الصخور البركانية

تسلم ايدك عزيزتي
شكرًا لجمال الاختيار
والطرح المفيد دوما
تحيتي واحترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: أنواع الصخور البركانية

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )