أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أول من أسس دار لسكة العملة

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,602
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113

أول من أسس دار لسكة العملة​



أول من أسس دار لسكة العملة



أول من أسس دار لسكة العملة هو الخليفة​

هو الخليفة عبد الملك بن مروان .
هو أول من أسس دار لسكة العملة. وهو أول من ضرب الدنانير وكتب عليها القرآن.
وكانت العملة الذهبية مقتصرة على الامبراطورية البيزنطية، وتعرف باسم “الصولدي”. أما العملة الفضية فكانت من إنتاج الدولة الفارسية. وبسبب عدم وجود دراهم خاصة للعرب يقومون باستعمالها. كان العرب والدولة الاسلامية الجديدة الناشئة تتعامل بالنقود من بيزنطية وفارسية.


لكن في السنة 77 من الهجرة الاسلامية حصل التغير الجذري الذي جعل المسلمين يتخلون عن التعامل بالدينار البيزنطي ويلجؤون لاستعمال الدينار الذهبي الاسلامي وذلك في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان بدمشق. وهذا الدينار لم يحتوي على الصور والرموز الملكية التي كانت موجودة في الدنيار البيزنطي. بل كان يحوي على العبارات الدينية الاسلامية الجميلة مثل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله. وكان وزن الدينار الذهبي أنذاك حوالي 4.25 جرام من الذهب.
قام عبد الملك بن مروان أيضًا بضرب اول درهم فضي عربي في السنة 78 من الهجرة الاسلامية. تضمن هذا الدرهم بالاضافة لعبارة الشهادة عبارة قرآنية من صورة الإخلاص. كما تضمن المدينة والعام التي ضرب فيها، ووزن هذا الدرهم هو 2.8 جرام.


قيام عبد الملك بن مروان بهذا الأمر كان نابع من قناعته التامة بأن السيادة الاسلامية العربية لن تكتمل مع وجود مظاهر اجنبية دخيلة مثل استعمال المسلمين للدنانير الاجنبية. وبما أن عصر عبد الملك بن مروان كان عصر ازدهار، فقام الخليفة بالإشراف على تعريب النقود والسيطرة عليها. وقاد هذه العملية بنفسه لما كان لها من أهمية عنده.
لم تقتصر جهود الخليفة على تعريب النقود فقط، بل قام بالكثير من الامور مثل: تعريب الطراز، والقراطيس والوثائق ودواوين الخراج. [1] [2]

متى تم تعريب النقود​

قبل أن يقوم عبد الملك من مروان بسك النقود الاسلامية، كان المسلمون يتعاملون بالدنانير البيزنطية والفارسية. لم يثبت أن أحد الخلفاء قام بضرب سكة.
  • تشير بعض الكتب أن عمر قام بالنقش على الدراهم عبارة الحمد لله، وعبارة محمد رسول الله، وعبارة “لا إله إلا الله”، وعلى جزء منها عمر. لكننا لم نجد أي دليل على أمثال هذه النقود
  • في خلافة عثمان: تم كتابة دراهم عليها (الله أكبر)، و(بسم الله)، (وبسم الله ربي)، (بسم الله الملك)
بالرغم من كثرة المغالطات فيما نسمعه أو ما ينتشر بين الناس من أن علي بن أبي طالب قام بسك النقود كما تنص بعض الكتب التاريخية غير الحقيقية، فإنه ليس صحيحًا. لأن هذه الشائعات تنص أيضًا على أن الدنانير الاسلامية كانت تحوي صور اشخاص، وهذا ما يحرم لدينا في الديانة الاسلامية. لذلك من غير المحتمل أن يقوم بأمر كهذا أحد من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.
ما ثبت لدينا وما ذكره أهل العلم أن السكة لم تضرب في عصر النبي عليه الصلاة والسلام ولا في عصر الخلفاء الراشدين. وتم ضربها في خلافة عبد الملك بن مروان.


في عهد النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن هناك دنانير منقوش عليها بالقرآن ولا باسم الله عز وجل. لأن عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان الهدف منه هو نشر الإسلام إلى أقصى حد ممكن وتعليم المسلمين التعاليم الإسلامية. وحتى الفتوحات الإسلامية التي كانت في عصر النبي عليه الصلاة والسلام كانت قليلة للغاية وتقتصر على مناطق قريبة من مكة والمدينة. ولم يكن الازدهار المادي مثل ما جاء بعد عهد النبي عليه الصلاة والسلام وسببه هو توسع الفتوحات وانتشار سيادة المسلمين على نطاق واسع. وربما هذا ما دفع الخليفة عبد الملك بن مروان للقيام لضرب الدراهم لأن الظروف كانت ملائمة للتخلص بشكل كامل من أية تداخل اجنبي واللجوء للتعريب. [2] [3]

أسباب قيام الخليفة بتأسيس اول دار لسكة العملة​

لجأ الخليفة عبد الملك بن مروان لتعريب النقود للكثير من الاسباب، منها ما هو مباشر ومنها ما هو غير مباشر، والاسباب تتضمن
  • الاسباب المالية والاقتصادية
  • السياسة
  • الدين
  • حادثة القراطيس
المالية والاقتصادية: احتاجت الدولة العربية في عهد عبد الملك بن مروان للكثير من الأموال. وكان من الضروري إيجاد اموال خاصة للدولة الاسلامية من اجل تعزيز قوة الدولة المالية.
أدى عدم وجود دنانير اسلامية خاصة إلى الكثير من المشاكل الداخلية والخارجية، واستمر الحال إلى ما هو عليه، وكثرت المشاكل والغش. حتى أصبحت الحاجة لضرب عملة إسلامية حاجة ملحة لا يمكن التخلي عنها.
السياسة: لا شك أن استعمال العملات الخاصة بالدولة الفارسية والبيزنطية سوف يكون له تأثير على نمو الدولة الاسلامية. كما أن استعمال عملتهم الخاصة يعني تذكر الفترة البغيضة من الحكم الفراسي وما لذلك من تأثيرات سلبية للتبعية السياسية وإنقاص من الكرامة الوطنية للدولة الاسلامية.
نتيجة لذلك، اراد الخليفة عبد الملك أن يقوم بصك النقود الاسلامية تحت اشراف الدولة مباشرةً واشرف على العملية بنفسه، من أجل أن يمنع المتربصين بالاستفادة من عدم وجود نقود اسلاميه لصالحهم. وكانت هذه الحركة تعبر عن وحدة وسيادة الدولة الاسلامية.

الدين: اختلاف اوزان العملات الاجنبية سبب الكثير من الاشكالات في تأدية العبادات الاسلامية التي تتطلب حسابات دقيقة، مثل حسابات الزكاة. وهذا السبب كان دافعًا أيضًا لعبد الملك لتأسيس نقود إسلامية
حادثة القراطيس: هذه الحادثة هي التي دفعت بشكل مباشر لأن يقوم الخليفة عبد الملك بن مروان بصك النقود الاسلامية. وهو تهديد ملك الروم بكتابة وذكر اشياء سيئة على نبينا الكريم على الدنانير. وكان هذا السبب الذي دفع خالد بن يزيد بن معاوية لأن يشير على الخليفة بصك النقود.

أول من أسس دار لسكة العملة هو الخليفة عبد الملك بن مروان​

جاء تعريب النقود وتأسيس دار لسكة العملة بالكثير من النتائج الايجابية على الامة العربية بعد أن قام عبد الملك بن مروان باتخاذ هذه الخطوة. والنتائج يمكن تلخيصها ب:
  • انشاء نظام نقدي اسلامي عربي خالص خالي من أي من التداخلات الاجنبية، وهذا يؤكد على سيادة الدولة الاسلامية
  • تأسيس عبد الملك بن مروان للعملة الاسلامية كان خطوة ذكية من الناحية الاقتصادية دفعت إلى استقرار العملة، وثبات سعرها، والتخلص من التلاعب والغش والتبعية الاقتصادية والسياسية للبيزنطيين والفرس. كما ساعد في تحصيل حقوق بين المال من الأموال دون أي اشكاليات ودون التسبب باية اذية لاي احد
  • العملة التي قام عبد الملك بن مروان بضربها كانت مبنية على اسس اسلامية شرعية. وادى ذلك للتخلص من الكثير من المشاكل التي تواجه الاشخاص من الناحية الاسلامية، مثل دفع اموال الزكاة والعقود، والوقف
  • التخلص من الصور والنقوش التي لا تمت للاسلام بصلة على النقود غير الاسلامية. وبذلك كانت هذه الحركة لها تأثير إيجابي في التخلص من الشرك والوثنية المنقوشة على النقود والقراطيس. وكانت النقود التي قام بنقشها عبد الملك بن مروان مناسبة لشرع الله عز وجل وسنة النبي صلى الله عليه وسلم. [2]
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
303,173
مستوى التفاعل
32,726
النقاط
113
عطر وجودك
طرح مميز
تسسلم اديك لاخلا ولاعدم
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,381
مستوى التفاعل
46,999
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,381
مستوى التفاعل
46,999
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )