أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أين يقع مضيق ملقا؟

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,425
النقاط
114
مضيق ملقا هو امتداد طويل وضيق من المياه يقع بين شبه جزيرة الملايو وغرب ماليزيا وجزيرة سومطرة الإندونيسية. يبلغ عرض المضيق حوالي 890 كيلومترًا وعمق 25 مترًا. تم اشتقاق اسم مضيق ملقا من سلطنة ملقا ، التي حكمت الأرخبيل من عام 1400 حتى 1511.

جغرافيا مضيق ملقا​

يربط مضيق ملقا المحيط الهادئ والمحيط الهندي بالشرق والغرب على التوالي. حيث يمتد المضيق إلى قناة Philips في سنغافورة ، يصل عرضه إلى 2.8 كيلومتر. شبه جزيرة ملاطرة في سومطرة هي الحدود الشمالية للمضيق ، في حين أن حدودها الجنوبية هي ليم فوالان ، وهي الطرف الجنوبي لجزيرة فوكيت. يحد الحدود الشمالية الغربية للمضيق حدود أوجونغ باكا ، ويفصل الماء بين جزر نيكوبار وجزر سومطرة . يتم تعريف الجزء الجنوبي الشرقي من المضيق بواسطة Tajung Piai.

الأهمية الاقتصادية لمضيق ملقا​


ad
مضيق ملقا هو ممر الشحن العالمي الحيوي. يعد المضيق رابطًا رئيسيًا للشحن بين المحيط الهادي والمحيط الهندي ، ويمثل رابطًا رئيسيًا بين الدول الآسيوية الكبيرة مثل كوريا الجنوبية والصين وتايوان واليابان والهند. لقد كان لربط هذه البلدان تأثير كبير على شركات الشحن الخاصة بهم. علاوة على ذلك ، يستخدم جزء كبير من طرق الشحن العالمية مضيق ملقا. العديد من البضائع التي يتم شحنها عبر المضيق هي منتجات مصنعة من الصين والقهوة الإندونيسية والزيت. في العصور القديمة ، استخدم التجار من Kedah رياح الرياح الموسمية في شهري نوفمبر ويونيو للإبحار من الشاطئ إلى الشاطئ ، ثم استخدموا رياح ديسمبر ومايو للعودة.
يستخدم مصطلح Malaccamax لتحديد الحد الأقصى لحجم السفينة التي يمكن أن تمر عبر مضيق ملقا. المضيق ليس كبيرًا بما يكفي للسماح بمرور السفن الكبيرة ، وخاصة ناقلات النفط. يجب على السفينة التي يتجاوز حجمها Malaccamax استخدام مضيق أوسع وأعمق مثل مضيق لومبوك ومضيق ماكاسار ومضيق ميندورو.

مخاطر الشحن​

القرصنة هي مشكلة شائعة في مضيق ملقا. ازداد تواتر الهجمات تدريجياً من التسعينات وحتى عام 2004. وفي الواقع ، وقع ثلث قرصنة العالم في مضيق ملقا. ومع ذلك ، بدأت القوات البحرية الماليزية والإندونيسية والسنغافورية في مراقبة المضيق ، ونتيجة لذلك انخفض عدد حالات القرصنة تدريجياً منذ عام 2004. كما تعد حطام السفن خطرًا شائعًا أثر على عملية الشحن. وقع ما يقرب من 34 حطام سفينة في المضيق. حرائق الغابات السنوية في سومطرة تؤثر بشكل كبير على الرؤية في المضيق ، وتقلل الرؤية من قوة السفن على التباطؤ في المضيق المزدحم.
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,635
مستوى التفاعل
47,465
النقاط
113
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )