أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

إكرام السيدة العذراء وألقابها ومكانتها . -

فتنةة العصر

رئيسة اقسام الصور 🌹شيخة البنات 🌹
إنضم
7 أغسطس 2015
المشاركات
1,312,969
مستوى التفاعل
173,887
النقاط
113
الإقامة
السعودية _ الأحساء ♥️


يكفي قولها الذي سجله الإنجيل (هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني) (لو48:1). وعبارة (جميع الأجيال) تعني أن تطويب العذراء هو عقيدة هامة استمرت من الميلاد وستبقي إلي آخر الزمان.

ولعل من عبارات إكرام العذراء التي سجلها الكتاب أيضًا قول القديسة اليصابات لها (وهي شيخة في عمر أمها تقريبًا): (من أين لي هذا أن تأتي أم ربي إلي. هوذا حين صار سلامك في أذني، ارتكض الجنين في بطني) (لو44:1). والعجيب هنا في عظمة العذراء، أنه لما سمعت أليصابات سلام مريم امتلأت أليصابات من الروح القدس (لو41:1). مجرد سماعها صوت القديسة العذراء، جعلها تمتلئ من الروح القدس.

والعذراء لم تنل الكرامة فقط من البشر، وإنما أيضًا من الملائكة. وهذا واضح في تحية الملاك جبرائيل لها بقوله (السلام لك أيتها الممتلئة نعمة. الرب معك. مباركة أنت في النساء) (لو28:1). وعبارة (مباركة أنت في النساء) تكررت أيضًا في تحية القديسة أليصابات لها (لو43:1). ونلاحظ أن أسلوب مخاطبة الملاك للعذراء فيه تبجيل أكثر من أسلوبه في مخاطبة زكريا الكاهن (لو13:1).

وهنا نبوءات كثيرة في الكتاب تنطبق علي السيدة العذراء، ومنها (قامت الملكة عن يمينك أيها الملك) (مز9:45). وفي نفس المزمور يقول عنها الوحي الإلهي (كل مجد ابنة الملك من داخل) (مز13:45). فهي إذن ملكة وابنة الملك.. ولذلك فإن الكنيسة القبطية في أيقوناتها الخاصة بالعذراء، تصورها كملكة متوجة، وتجعل مكانها باستمرار عن يمين السيد المسيح له المجد.

والكنيسة تمدح العذراء في ألحانها قائلة (نساء كثيرات نلن كرامات. ولم تنل مثلك واحدة منهن). وهذه العبارة مأخوذة من الكتاب (أم29:31).

والسيدة العذراء هي شهوة الأجيال كلها، فهي التي استطاع نسلها أن يسحق رأس الحيه محققًا أول وعد لله بالخلاص (تك15:3).

والعذراء من حيث هي أم المسيح، يمكن أن أمومتها تنطبق علي كل ألقاب السيد المسيح.

فالمسيح هو النور الحقيقي (يو9:1). وهو الذي قال عن نفسه (أنا هو نور العالم) (يو12:8). إذن تكون أمه العذراء هي أم النور. أو هي أم النور الحقيقي.

وما دام المسيح قدوسًا (لو53:1) تكون هي القدوس وما دام هو المخلص، حسبما قيل للرعاة (ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب) (لو11:2). وحسب أسمه (يسوع) أي مخلص، لأنه يخلص شعبه من خطاياهم (مت21:1). إذن تكون العذراء هي أم المخلص.

ومادام المسيح هو الله في (يو1:1) (رو5:9) (يو28:20). إذن تكون العذراء هي والدة الإله.

ومادام هو الرب، حسب قول أليصابات عن العذراء (أم ربي) (لو43:1). إذن تكون العذراء هي أم الرب. وبنفس القياس هي أم عمانوئيل (مت23:1) وهي أم الكلمة المتجسد (يو14:1).

وإن كانت العذراء هي أم المسيح، فمن باب أولى تكون أمًا روحية لجميع المسيحيين. ويكفي أن السيد المسيح وهو علي الصليب، قال عن العذراء للقديس يوحنا الرسول الحبيب (هذه أمك) (يو27:19) . فإن كانت أمًا لهذا الرسول الذي يخاطبنا بقوله يا أولادي (1يو1:2). فبالتالي تكون العذراء هي أم لنا جميعًا. وتكون عبارة (أختنا) لا تستحق الرد. فمن غير المعقول ولا المقبول أن تكون أمًا للمسيح وأختًا لأحد أبنائه المؤمنين باسمه..!

إن من يكرم أم المسيح، إنما يكرم المسيح نفسه. وإن كان إكرام الأم هو أول وصية بوعد (أف2:6) (خر12:20) ، (تث16:5). أفلا نكرم العذراء أمنا وأم المسيح وأم أبائنا الرسل؟!

هذه التي قال لها الملاك (الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك. لذلك أيضًا القدوس المولود منك يدعي ابن الله) (لو35:1).
هذه التي طوبتها القديسة أليصابات بقولها (طوبى للتي آمنت أن يتم ما قيل لها من قبل الرب) (لو45:1). والتي جميع الأجيال تطوبها.. وعبارة (مباركة أنت في النساء) التي قيلت لها من الملاك جبرائيل ومن القديسة أليصابات، تعني أنها إذا قورنت بكل نساء العالم، تكون هي المباركة فيهم، لأنه لم تنل واحدة منهن مجدًا نالته العذراء في التجسد الإلهي. ولا شك أن الله قد اختارها من بين كل نساء العالم، لصفات فيها لم تكن تتوافر في واحد منهن.

ومن هنا يظهر علو مكانتها وارتفاعها. لذلك لقبها إشعياء النبي بلقب (سحابة) أثناء مجيئها إلي مصر (أش1:19).

+++ ألقاب السيدة العذراء +++

من حيث سكني الله في العذراء، في التجسد، تسميها الكنيسة بالسماء الثانية وتشبهها بخيمة الاجتماع (القبة) أو قبة موسى.

ومن حيث سكني الله فيها، تسميها الكنيسة (مدينة الله) أو صهيون كما قيل في المزمور (صهيون الأم تقول أن أنسانًا وأنسانًا صار فيها. وهو العلي الذي أسسها إلي الأبد) (أعمال مجيدة قد قيلت عنك يا مدينة الله) (مز87).

ولما كان السيد المسيح قد شبه نفسه بالمن باعتباره الخبز الحي النازل من السماء (يو58:6). لذلك فالكنيسة تلقبها بقسط المن.

وكذلك من حيث بتوليتها تلقبها بعصا هارون التي أفرخت (عدد17).

وقد شبهت العذراء بالمنارة الذهبية في (خر 25: 31-40). لأنها تحمل المسيح الذي هو النور الحقيقي.

وشبهت أيضا بتابوت العهد (خر 25: 10-22)، الذي هو مغشي بالذهب من الداخل والخارج رمزًا لنقاوة العذراء وعلو قيمتها. ولأنه من خشب السنط الذي لا يسوس رمزا أيضا لطهارة العذراء. ولأن في هذا التابوت المن الذي يرمز للمسيح باعتباره الخبز الحي النازل من السماء (يو58:6). ولوحا الشريعة اللذان يرمزان إليه باعتباره كلمة الله (يو1:1).

شبهت العذراء أيضًا بسلم يعقوب التي كانت منصوبة علي الأرض، وواصلة إلي السماء. والعذراء أيضًا كانت تمثل هذه الصلة بين السماء والأرض، في ميلاد المسيح. فكانت هي الأرض التي حلت فيها السماء، أو كانت وهي علي الأرض تحمل السماء داخلها. (انظر تك12:28). عن سلم يعقوب.

والعليقة التي رآها موسى، والنار تشتعل فيها دون أن تحترق (خر3). ترمز إلي السيدة العذراء التي حل فيها الروح القدس بنار اللاهوت، دون أن يحترق.

وإن كان اتحاد اللاهوت بالناسوت في السيد المسيح، يشبه باتحاد الفحم بالنار فإن مريم التي كانت تحوي داخلها هذا الاتحاد، تشبه بالمجمرة. ويدعونها المجمرة الذهب لعلو مكانتها، أو يدعونها مجمرة هارون أو الشوريا.

والكنيسة تلقب العذراء أيضا بالحمامة الحسنة، إذ تشبه بالحمامة في بساطتها، وفي حلول الروح القدوس فيها . والروح ظهر بشكل حمامه في (مت16:3). كما تشبه بحمامة نوح التي حملت إليه بشري الخلاص ورجوع الحياة إلي الأرض في. (تك 8: 10، 11).

*** وما أكثر التشبيهات والرموز التي تشير إلي العذراء في الكتاب المقدس وفي طقوس الكنيسة، وبعض النبوءات تطبق علي العذراء وعلي الكنيسة في نفس الوقت.

والكنيسة تكرم العذراء لحلول الروح القدس عليها، ولأنها والدة الإله ولأنها بتول دائمة البتولية، ولقداستها وشهادة الكتاب عنها، ولأن الرب نفسه قد أكرمها كما تكرمها الكنيسة كذلك من أجل معجزاتها وظهوراتها المقدسة.

وهذا التكريم يظهر في طقس الكنيسة وتسابيحها وألحانها، وفي التشفع بالعذراء وذكرها في الصلاه.

الخاتمه ...
السيدة العذراء لقبها الكتاب المقدس بالباب. فقال عنها سفر حزقيال النبي أنها باب في المشرق دخل منه رب المجد وخرج (حز 2:44). فإن كان الرب هو الحياة، تكون هي باب الحياة. والرب قد أعلن أنه الحياة في قوله:
(أنا هو الطريق والحق والحياة) (يو6:14). (أنا هو القيامة والحياة) (يو25:11) . فمادامت العذراء هي الباب الذي خرج منه المسيح، إذن تكون هي باب الحياة. وبنفس الطريق تكون هي باب الخلاص (لأن الرب هو الخلاص. إذ قد جاء خلاصنا للعالم، يخلص ما قد هلك (لو10:19).

وليس غريبًا أن نلقب العذراء بالباب. فالكنيسة أيضًا لقبت بالباب منذ أقدم العصور. إذ قال أبونا يعقوب أبو الآباء عن المكان المقدس الذي دشنه كنيسة وعرف باسم بيت إيل، أي بيت الله قال عنه (ما أرهب هذا المكان ما هذا إلا بيت الله وهذا باب السماء) (تك17:28).

بركات ام النور ورب المجد يسوع المسيح تكون معنا دائماً.



منقول
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
22
الإقامة
مدينة الورود
رد : إكرام السيدة العذراء وألقابها ومكانتها . -

يعطيك العافية
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
22
الإقامة
مدينة الورود
رد : إكرام السيدة العذراء وألقابها ومكانتها . -

نورك حبي
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,393
مستوى التفاعل
7,030
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: إكرام السيدة العذراء وألقابها ومكانتها . -

شكرا لك
جزاك الله خير
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
22
الإقامة
مدينة الورود
رد : إكرام السيدة العذراء وألقابها ومكانتها . -

مواح قلبي الله لا يحرمنا ابداعاتك
 

فتنةة العصر

رئيسة اقسام الصور 🌹شيخة البنات 🌹
إنضم
7 أغسطس 2015
المشاركات
1,312,969
مستوى التفاعل
173,887
النقاط
113
الإقامة
السعودية _ الأحساء ♥️
رد: إكرام السيدة العذراء وألقابها ومكانتها . -

منورين وايد غوالي
هدهد اموووااه عمري فديتج ولايحرمني منج ياغالية
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
22
الإقامة
مدينة الورود
رد : إكرام السيدة العذراء وألقابها ومكانتها . -

ولا يحرمنا منك
 

اماندا

مشرفة قسم مدونات الاعضاء
إنضم
4 يناير 2018
المشاركات
31,939
مستوى التفاعل
26,311
النقاط
113
رد : إكرام السيدة العذراء وألقابها ومكانتها . -

سلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
لك الود وباقة ورد ,,~
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )