أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اختبار سريع عند الاشتباه بإصابة شخص بسكتة دماغية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
عندما يصاب الشخص بسكتة دماغية ، فإن دماغه لا يحصل على الدم الذي يحتاجه ، و بالتالي يكون بحاجة إلى علاج على الفور لتقليل فرص ضمور المخ أو الإعاقة أو حتى الموت ، و لذلك فإن استخدام اختبار سريع للتحقق من الأعراض الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية يكون الحل المناسب لإنقاذ الموقف .

أعراض السكتة الدماغيةعلامات الوجه
– تتسبب السكتة الدماغية في انخفاض الوجه من جانب واحد ، و قد لا يتمكن الشخص من الابتسام ، أو قد يكون فمه أو عينه قد سقطا لأسفل .



علامات الذراعين
– قد لا يتمكن الشخص المصاب بسكتة دماغية من رفع ذراعيه أو الاحتفاظ بها لأعلى ، و ذلك بسبب الضعف أو التنميل في ذراع واحدة .

علامات الكلام
– قد يكون خطاب الشخص المريض مشوشًا أو مشوهًا ، أو قد لا يتمكن الشخص من التحدث مطلقًا على الرغم من أنه يبدو مستيقظًا ؛ قد يكون لديهم أيضًا مشاكل في فهم ما تقوله لهم .

أسباب السكتة الدماغية
– مثل جميع الأعضاء ، يحتاج الدماغ إلى الأكسجين والمواد المغذية التي يوفرها الدم لتعمل بشكل صحيح ، إذا تم تقييد أو توقف إمدادات الدم ، تبدأ خلايا المخ في الموت ، هذا يمكن أن يؤدي إلى إصابة الدماغ والإعاقة وربما الموت ، و هناك سببان رئيسيان للسكتات الدماغية :

1- نقص تروية : حيث يتم إيقاف تدفق الدم بسبب تجلط الدم ، وهو ما يمثل 85 ٪ من جميع الحالات .
2- النزيف : حيث ينفجر وعاء دموي ضعيف يزود الدماغ .

– و هناك أيضًا حالة ذات صلة تُعرف باسم الهجوم الإقفاري العابر (TIA) ، حيث تتوقف إمدادات الدم إلى المخ مؤقتًا ، و هذا يسبب ما يعرف بضربة صغيرة ، و يمكن أن تستمر من بضع دقائق أو ، بدلاً من ذلك ، تستمر حتى 24 ساعة ، و يجب التعامل مع TIAs بشكل عاجل ، لأنها غالبًا ما تكون علامة تحذير تتعرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية كاملة في المستقبل القريب .

– هناك ظروف معينة تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية ، بما في ذلك : ارتفاع ضغط الدم ، و زيادة الدهون ، و الرجفان الأذيني ، و داء السكري ، و تكون الدقائق مهمة في علاج السكتة الدماغية ، و اعتمادًا على نوع السكتة الدماغية ، قد يعطيك الأطباء الأسبرين أو الأدوية القوية لجلطة التخثر ، و يعمل العلاج بشكل أفضل عندما تحصل على هذا الدواء في غضون 3 ساعات من بدء الأعراض ، إذا تسببت سكتة دماغية في انفجار وعاء دموي ، فسيحاول الأطباء إيقاف النزيف في أسرع وقت ممكن .

إشارات تحذير للسكتة الدماغية
– تحدث السكتة الدماغية تدريجياً في بعض الأحيان ، لكن من المحتمل أن تظهر لديك أعراض مفاجئة واحدة أو أكثر مثل هذه : تنميل أو ضعف في وجهك أو ذراعك أو ساقك ، خاصةً على جانب واحد ، و الارتباك أو صعوبة في فهم الآخرين ، و صعوبة في التحدث ، و مشكلة في رؤية واحدة أو كلتا العينين ، و مشاكل في المشي أو البقاء متوازنة أو منسقة ، و دوخة ، و صداع شديد يأتي بدون سبب .

اختبار لمعرفة السكتة الدماغية
– في فبراير 2003 (فينيكس) – ابتكر فريق من الباحثين في السكتة الدماغية اختبارًا مدته دقيقة واحدة يمكن أن يستخدمه الأشخاص العاديون لتشخيص السكتة الدماغية ، و الاختبار بسيط للغاية بحيث يمكن للطفل استخدامه ، مثل هذا الاختبار السهل والسريع يمكن أن ينقذ الآلاف من الذين يعانون من السكتة الدماغية من الآثار المعطلة عن طريق السماح بمعالجة أسرع .

– تقول جين برايس ، أستاذ مساعد في طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة نورث كارولينا تشابل هيل: “إنها مجرد ثلاث خطوات بسيطة” . أخبر برايس WebMD أن الاختبار يعتمد على مقياس طوره باحثون في جامعة سينسيناتي ، و يقول برايس إن الاختبار المكون من ثلاثة أجزاء ، والذي يسمى مقياس السكتة الدماغية قبل سينسيناتي (CPSS) ، يمكن استخدامه لتشخيص معظم السكتات الدماغية .

– قامت برايس وزملاؤها بقياس دقة الاختبار بتدريسه لأول مرة على 100 من المارة الأصحاء ، ثم أجرى المارة الاختبار على الناجين من السكتة الدماغية. لتشخيص السكتة الدماغية ، أجرى المارة الخطوات الثلاث التالية :

– قال بيستاندر للمرضى ، “أرني أسنانك”. يستخدم “اختبار الابتسامة” للتحقق من ضعف الوجه من جانب واحد – وهو علامة كلاسيكية للسكتة الدماغية ، ثم أخبر المرضى بإغلاق أعينهم ورفع أذرعهم ، لا يستطيع مرضى السكتة الدماغية عادة رفع الذراعين إلى نفس الارتفاع ، مما يدل على ضعف الذراع ، و أخيرًا ، طُلب من المرضى تكرار جملة بسيطة للتحقق من عدم وضوح الكلام ، وهي علامة كلاسيكية أخرى من السكتة الدماغية .
 

امــــــيــــــر الذكريات

أول الثأر : أن تنسى
إنضم
31 يوليو 2014
المشاركات
36,673
مستوى التفاعل
14,114
النقاط
113
الإقامة
ام الربيعين
رد: اختبار سريع عند الاشتباه بإصابة شخص بسكتة دماغية

كالعادة ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,322
مستوى التفاعل
6,855
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: اختبار سريع عند الاشتباه بإصابة شخص بسكتة دماغية

تسلمين
شــــكرا لك
 

مصطفى ابن تكريت

Well-Known Member
إنضم
10 أبريل 2019
المشاركات
4,580
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
الإقامة
هلسنكي
رد: اختبار سريع عند الاشتباه بإصابة شخص بسكتة دماغية

مشكورة يا وردة على الموضوع
عاشت الايادي يا وردة
استمري ..~
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: اختبار سريع عند الاشتباه بإصابة شخص بسكتة دماغية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )