أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اسباب الثورة الفرنسية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
في السنوات ما بين 1789 و 1799 ، شهدت فرنسا مجموعة من الاضطرابات السياسية الأكثر عنفا في تاريخها حتى ذلك الوقت ، وكان الهدف منها الإطاحة بالنظام الملكي والملك لويس السادس عشر وتأسيس الجمهورية الفرنسية ، وانتهت بوصول نابليون بونابرت ، الذي كان مشاركا في السنوات الأخيرة من الثورة .

أسباب الثورة الفرنسية
كان هناك فرق طبقي شاسع بين الفقراء والأغنياء ، لقد أصبح الأغنياء أكثر ثراءً بينما كان الفقراء يكافحون من أجل العيش ومازالوا أكثر فقراً بينما يرون الأغنياء يزدادون غنى ، أغضبهم هذا ، وأخيراً قامت مجموعة من الفقراء بالتمرد على عدد من الأغنياء في المجتمع الفرنسي .



من شارك في الثورة الفرنسية
كان المجتمع الفرنسي قبل الثورة الفرنسية يحكمه الملك لويس السادس عشر ، ولسنوات طويلة في فرنسا ، كان هناك فرق شاسع بين الفقراء والأغنياء ، كان أغنياء المجتمع الفرنسي يطلق عليهم النبلاء وقد عاشوا في القصور مع ملكية شاسعة من الأراضي الموهوبة من قبل الملك .

وكانت هناك فئة أخرى من الناس تسمى رجال الدين وكانت تمتلك معظم الأراضي في فرنسا وقد فرضت ضرائب باهظةعلى الناس العاديين .

والفئة الثالثة كانت باقي الشعب من العمال والفلاحين و الذين لم يضطروا فقط إلى العمل بجهد كبير ، ولكن اضطروا أيضًا إلى دفع ضرائب باهظة .

فقامت الثورة الفرنسية بين الفئة الثالثة من جهة والنبلاء ورجال الدين من جهة أخرى .

ما الذي أدى إلى الثورة الفرنسية
كانت مشاركة فرنسا في حرب الاستقلال الأمريكية مكلفة جدا لفرنسا فقد أفلست فرنسا على إثرها وعاشت عقدين من الفقر والصعوبات ، وكل الضغوط كانت على عامة الشعب تركوه يواجه هذه الصعوبات ويصارع التضخم فضلا عن الضرائب الضخمة ، وكان هذا شرارة التمرد ، وبدأت الثورة في عام 1789 عندما أنشئت مجموعة تسمى الجمعية الوطنية من قبل العامة ، وقد أقسم ممثلو الجمعية الوطنية باستمرار الثورة حتى يتم كتابة دستور جديد لفرنسا ، ثم قام الأعضاء بمهاجمة سجن الباستيل الذي كان رمزا لسلطة للنبلاء والملك في 14 يوليو 1789 .

ثورة طويلة (1789 – 1799)
تبعت عدة مناطق أخرى من فرنسا هذا الحدث وبدأت حركة ثورية في البلاد ، وشاعت الفوضى في كل مكان ، وأحرق الفلاحون قلاع النبلاء ؛ وترك بعض الأثرياء ديارهم وهربوا ، كانت هناك موجة من العنف استمرت في الانتشار حيث أراد أعضاء الطبقة الثالثة فرض حقوق متساوية لأنفسهم مع النبلاء ، لكن أعضاء الطبقة الأولى لم يرغبوا في منحهم حقوقهم كاملة .

إعلان حقوق الإنسان والمواطن
في أغسطس 1789 ، وافقت الجمعية الوطنية على إعلان حقوق الإنسان والمواطن ، كانت هذه الوثيقة تنص على أن جميع الناس يولدون أحرارًا ولهم حقوق متساوية ، كما قالت الجمعية الوطنية إن الفلاحين لن يعودوا يزرعون للنبلاء بدون أجر ، وتم أخذ الممتلكات من الكنيسة الكاثوليكية الرومانية ، وأصبح معظم المواطنين الذكور لهم حق التصويت .

دور نابليون بونابرت في الثورة الفرنسية
خلال الثورة اشتهر جنرال يدعى نابليون بونابرت ، كان قائداً ماهراً وساعد في توسيع رقعة الأراضي الفرنسية ، وانتصر على الجيش النمساوي القوي .

وفي عام 1799 كانت قد وصلت الثورة إلى نهايتها ، فنصب نفسه زعيم حكومة جديدة تسمى القنصلية ، وأرسى السلام في البلاد ، وأعاد كتابة القوانين الفرنسية القديمة وأوجد قانونًا جديدًا الذي مازال موجودا في فرنسا حتى يومنا هذا ، ثم أعلن نابليون نفسه إمبراطورا على فرنسا في عام 1804 .
 

شيلان

كـيـان مُـسـتـقـل
إنضم
18 ديسمبر 2014
المشاركات
75,917
مستوى التفاعل
6,805
النقاط
113
رد: اسباب الثورة الفرنسية

عشق التاريخ الفرنسي..

"

تسلمي يا رائعة..
 

شيلان

كـيـان مُـسـتـقـل
إنضم
18 ديسمبر 2014
المشاركات
75,917
مستوى التفاعل
6,805
النقاط
113
رد: اسباب الثورة الفرنسية

عشق التاريخ الفرنسي..

"

تسلمي يا رائعة..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: اسباب الثورة الفرنسية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )