أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اسباب حصول الم في الجانب الايمن من البطن والظهر

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يشير ألم أسفل البطن والظهر إلى وجود مشكلة في الأعضاء الداخلية في المنطقة المصابة ، و ينشأ الألم عادة في العضو المسبب للمشاكل ويشع في الظهر ، و يمكن أن تثير العديد من الحالات الطبية هذا النمط من الألم ، و تشمل الأعضاء الأكثر عرضة للتورط المرارة والبنكرياس والكلى والمعدة والأمعاء الدقيقة .

ألم البطن والظهرأمراض المرارة
– قد يشير الألم المفاجئ في الجزء العلوي الأيمن من البطن والذي يشع إلى الخلف بالقرب من شفرة الكتف الأيمن إلى وجود مشكلة في المرارة ، و يصف المغص الصفراوي ألم المرارة الذي يدوم أقل من 6 ساعات بسبب انسداد مؤقت للقناة والذي يسمح للصفراء بالتصريف من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة ، و يشير الألم الذي يستمر لفترة أطول من 6 ساعات عادة إلى التهاب المرارة الحاد ، أو التهاب المرارة بسبب انسداد قناة التصريف بشكل مستمر .



حصى الكلى
– حصى الكلى يمكن أن تسبب الألم أثناء انتقالها عبر الجهاز البولي ، و في بعض الحالات ، قد يشير ألم أسفل البطن الأيمن إلى حالة أكثر خطورة تتطلب مساعدة طبية فورية .

التهاب الزائدة الدودية
– عندما يكون الألم خاصًا بالبطن الأيمن السفلي ، فإن التهاب الزائدة الدودية هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا ، و الملحق هو هيكل يشبه الأنبوب مرتبط بالأمعاء الكبيرة ، و يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما يصبح التهاب الزائدة الدودية ملتهبا ، و يؤدي هذا إلى حدوث ألم قصير في منتصف البطن ، و الذي ينتشر إلى أسفل البطن الأيمن حيث يصبح الألم شديدًا .

عدوى الكلى
– من الممكن إصابة كليتين أو كليتين بالبكتيريا في الجهاز البولي ، و يحدث الألم عادة في أسفل الظهر والجانب والأربية ، كما يمكن الشعور به في أسفل البطن ، و يكون الألم في كثير من الأحيان أقل حدة من حصوات الكلى ، ولكن يتطلب الأمر عناية طبية لمنع حدوث ضرر دائم ، يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ، مثل : غثيان ، و حمة ، و إسهال ، و فقدان الشهية ، و يمكن أن تكون خاطئة لالتهابات الكلى لالتهابات المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، والتي لها أعراض مماثلة .

الفتق
– الفتق هو المكان الذي يدفع فيه جزء من الجسم الداخلي إلى ضعف في جدار العضلات أو الأنسجة ويسبب كتلة صغيرة ، و تحدث بشكل شائع حول منطقة البطن ، و الفتق غالبًا ما يكون غير ضار ويحدث مع عدد قليل من الأعراض الأخرى ، ومع ذلك ، يمكن للبعض أن يسبب وجع حول الورم ، والذي قد يتكثف عند توتره ، مثل عند السعال أو رفع جسم ثقيل .

متلازمة القولون العصبي
– متلازمة القولون العصبي (ibs) هي حالة مزمنة في الجهاز الهضمي ، و السبب غير معروف ، ولا يوجد حاليًا أي علاج لـ ibs ، و يمكن أن يسبب ibs الألم في منطقة البطن إلى جانب الأعراض الأخرى ، بما في ذلك : تقلصات المعدة ، و إسهال ، و الإمساك ، و الانتفاخ ، و غاز ، و مرض التهاب الأمعاء ، و يشير مرض التهاب الأمعاء (ibd) إلى مجموعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز الهضمي .

أسباب أقل خطورة
– هناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب الألم في أسفل البطن الأيمن ، و هذا الألم يمكن أن يعني عدة أشياء مختلفة ، و غالبًا ما تكون قصيرة و لا تتطلب أي عناية طبية ، تتضمن هذه الأسباب الأقل خطورة :

عسر الهضم
– يمكن الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن نتيجة لعسر الهضم ، والذي يمكن أن يصاحبه أعراض أخرى ، مثل حرقة المعدة وانتفاخ البطن ، و تتم إدارة عسر الهضم بسهولة باستخدام الأدوية دون وصفة طبية ، ولكنها قد تتطلب عناية طبية إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين .

الغاز المعوي
– عندما لا يتم هضم الطعام بشكل صحيح ، يمكن أن يتراكم الغاز في الأمعاء ، يمكن أن يسبب هذا الشعور بعدم الراحة والانتفاخ في منطقة البطن ، و عادةً ما تمر الأعراض في غضون ساعات ، لكن الثبات لعدة أسابيع قد يشير إلى حالة مرضية أكثر خطورة ، مثل عدم تحمل اللاكتوز .

تشنجات الحيض
يمكن للمرأة أن تعاني من آلام في البطن قبل أو أثناء الدورة ، يمكن وصف الألم بأنه ممل ومستمر ، و قد يكون مصحوبًا بأوجاع في الظهر و الساقين ومشاعر الغثيان والصداع ، و تحدث الأعراض غالبًا و تستمر لعدة أيام .

علاج ألم البطن والظهر
– يعتمد العلاج على سبب الألم ، و غالبًا ما تكون معالجة الألم خارج الجسم كافية لعلاج الأسباب الأقل خطورة للألم في أسفل البطن الأيمن ، و البعض ، مثل غاز البطن ، سوف يمر دون الحاجة للعلاج ، و يحتاج الشخص المصاب بعدوى كلوية إلى أدوية مضادة حيوي ، و قد تكون الجراحة ضرورية لبعض الأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في البطن .

– في حين يتطلب التهاب الزائدة الدودية إزالة الزائدة الدودية ، والمعروفة باسم استئصال الزائدة الدودية ، وغالبا ما تتطلب حصى الكلى إدارة الألم عن طريق الوريد (الرابع) في حين يمر الحجر ، و بعض الحالات التي تسبب هذا الألم ، مثل التهاب بطانة الرحم و ibd ، مزمنة ، ويمكن فقط إدارة الأعراض ، و لا يمكن لأي شخص أن يتخلص تمامًا من أي من الحالات .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: اسباب حصول الم في الجانب الايمن من البطن والظهر

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: اسباب حصول الم في الجانب الايمن من البطن والظهر

يعطيك العافيه

طرح مميز
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,385
مستوى التفاعل
7,018
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: اسباب حصول الم في الجانب الايمن من البطن والظهر

تسلمين
شـــكرا لك
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,385
مستوى التفاعل
7,018
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: اسباب حصول الم في الجانب الايمن من البطن والظهر

تسلمين
شـــكرا لك
 

wala'a

Well-Known Member
إنضم
12 أبريل 2019
المشاركات
242
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
Iraq .
رد: اسباب حصول الم في الجانب الايمن من البطن والظهر

-

عاشت الايادي .
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )