أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

استخدام الروبوت الذراع في الصيدلية الذكية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
استخدام الروبوت الذراع في الصيدلية الذكية


%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9-600x198.jpg


من بين العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة التي يتم اطلاقها دوما في الامارات ، تم اطلاق العديد من المشروعات الصيدلانية الحديثة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
أول صيدلية ذكية

أطلقت مدينة الشيخ خليفة الطبية أول صيدلية ذكية لها ، و التي تعد واحدة من أكبر الصيدليات في الإمارات ، و لديها روبوت دوائي متطور لإعداد الأدوية و الاستغناء عن مزيد من التفاصيل التي تتعلق بالعنصر البشري ، و تقدم الصيدلية الذكية حوالي 800 مرجعية في اليوم ، و تختلف مدة العقاقير التي تستلزم وصفة طبية من 8 إلى 10 ثوان مع روبوت خاص ، بمتوسط ​​سرعة يبلغ 90 قرصا في الدقيقة ، أي ما يعادل 5400 قرصًا في الساعة.


الهدف من الصيدلية الذكية

– في مؤتمر صحفي عقد في مقر المشروع ، قالت المدينة إن برمجة النظام فيالصيدلية الذكية تعزز الهدف الرئيسي للخدمات الصيدلانية للمستشفى ، و هو ضمان سلامة المرضى من خلال رفض تخزين الأدوية التي تقل عن ثلاثة شهور ، كما أن لدى الصيدلية الذكية ساعة منبهة على مدار 24 ساعة في اليوم ، و سبعة أيام في الأسبوع لقياس درجة الحرارة و الرطوبة ، مع إمكانية الاتصال الفوري في حالة تسبب حدوث سقوط للجهاز ، و هي توفر فرصة لسرعة الرد من الصيدلية للفريق ، مع تقديم المساعدة التقنية و تجنب الأضرار التي تلحق بالأدوية.
– يستخدم نظام الصيدلة الذكية تقنيات عالية المستوى ، عن طريق إنشاء رقم تسلسلي محدد للدواء (المعروف باسم الرموز الشريطية) ، يهدف إلى تحقيق الدقة في جودة الدواء و كميته و تخزينه ، و التقليل من خطر استخدام الدواء الذي لا داعي له ، و طريقة حفظ الدواء من رفوف التخزين إلى نوافذ الصرف.
%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%B9.jpg

مشروع الصيدلية الذكية

– يرتبط مشروع الصيدلية الذكية بنظام Malfy الإلكتروني ، و الذي أطلقته شركة هيلث في السابق ، و يوفر السجل الصحي الرقمي للمرضى ، حيث تتم طباعة المعلومات المرسلة من نظام ميلفي ، و يتضمن المعلومات وصفة المريض مباشرة في مربع الدواء.
– بلغ عدد الصيدليات الذكية في أبو ظبي خمس صيدليات ، و هي مستشفى الرحبة و مستشفى توام و مدينة الشيخ خليفة الطبية ، و مركز بني ياس الصحي و مركز العود التوبة في مدينة العين ، و لوحظ أن الصيدليات الذكية لها تأثير كبير على سعادة المرضى ، و هي ضمن الأهداف الإستراتيجية الجديدة للصحة.
دور الصيدلي في الصيدلية الذكية

قال الدكتور رفيق كرم يوسف مدير الصيدلة في مدينة الشيخ خليفة الطبية ، أن الصيدلي يلعب دورًا رئيسيًا في نظام الصيدليات الذكية ، بعد أن يقدم حامل البطاقة بطاقة التأمين الخاصة به ، و يراجع الصيدلي الوصفة الطبية و يتحقق من صحة الدواء و الإجابة على أسئلته في هذه الأثناء ، يقوم الذراع الروبوتي بإحضار الأدوية الموصوفة و طباعة بيانات المريض و الوصفات الطبية باللغتين العربية و الإنجليزية ، و إرفاقها بالعلبة ثم إرسالها إلى الصيدلي من خلال حزام خاص.
%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D9%84%D9%8A.jpg

الروبوت المستخدم في الصيدلية الذكية

إن الروبوت هو جزء من سلسلة من المبادرات و الإنجازات التي تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لـلصحة ، و التي تشمل تطبيق النظم التكنولوجية المتقدمة ، و تحديث و تطوير الخدمات التي تحقق سعادة المرضى ، و قال د. محمد الهاجري مدير الخدمات الهندسية في مدينة الشيخ خليفة الطبية ، بالإضافة إلى ذلك فإن “سمارت فارم” تتماشى مع نهج القيادة لجعل الابتكار نقطة تركيز و أسلوب حياة قوية ، و تعزز من مكانة الإمارات العربية المتحدة كرائد عالمي في مجال الابتكار في الخدمات الصيدلانية و العلاجية.
احصائيات مرتادي الصيدليات

– أكثر من 2000 مريض يزورون الصيدلية يومياً ، و تجاوز عدد الزائرين الذين استقبلتهم الصيدلية منذ بداية العام 97000 ، منهم حوالي 5000 مريض زرع اعضاء ، فضلا عن عدد كبير من مرضى غسيل الكلى.
– أشارت الاحصائيات إلى أن الصيدلية الذكية تقضي على احتمال حدوث خطأ في صرف الأدوية ، و تقلل من وقت انتظار المريض من 30 إلى 45 دقيقة ، ما بين 5 إلى 10 دقائق ، و تضيف أن الوقت سيأخذ الروبوت إلى تحضير الدواء و التجهيز بعد وصول موافقة التأمين لن تتجاوز 10 ثوان. .
العنصر البشري في الصيدلية الذكية

– قال الدكتور رفيق كرم يوسف ، مدير الصيدلة في مدينة الشيخ خليفة الطبية ، إن الهدف من استخدام الروبوت هو مساعدة الإنسان على رفع مستوى العمل ، بدلاً من القيام بالمهام المتكررة لإعداد الأدوية و وضع الملصقات عليها ، و السماح للصيدلي بإنفاق المزيد من الوقت مع المريض ، مشيرا إلى وجود روبوت في الصيدلية حاليا ، و يمكنه إضافة روبوت ثالث في المستقبل.
– و قال كرم “الروبوت مستعد للعمل 24 ساعة في اليوم و معدل الخطأ يكاد يكون صفرا لأنه لا يعمل تحت ضغط عصبي.”
– أكد أن دخول الروبوتات الصيدلية الميدانية لن يستغني عن الصيادلة ، لأن جزءًا كبيرًا من مهنة الصيدلة يتعلق بعلاج المريض ، و بالتالي فإن وجود العنصر البشري ، خاصة مع اختلاف المرضى و ثقافاتهم و طبيعة المرض.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: استخدام الروبوت الذراع في الصيدلية الذكية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )