أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اسهامات افلاطون في علم الاجتماع

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
لقد كان أفلاطون فيلسوفًا يونانيًا قديمًا ، وقام أفلاطون بتأليف أعمال فلسفية كثيرة ، كان لها تأثيرات لا مثيل لها ، حيث أثر على العديد من الكُتاب والباحثين القدماء مثل هيراكليتوس و فيثاغورس وبارمينيدس ، كان هناك الكثير من الخلافات حول أعمال أفلاطون ، وذلك لأنه لم يقم بنشر أعماله ، ولم يتم الحفاظ على عمله بسبب العصور القديمة .

وقد كانت معظم أعماله السابقة مصدر لدراسة سقراط ، ويقال إنه أعظم الفلاسفة القدماء ، وكان تحتوي أعماله على فلسفة سياسية وعلم نفس أخلاقي وأخلاقيات ونظرية المعرفة باعتبارها مترابطة مع الفلسفة المنهجية ، ومن خلال التطلع إلى نظريات أفلاطون نستطيع التعرف على نظرية الأشكال حيث يعتقد أفلاطون أن الأشكال هي عالم خالص ولا يتغير ، والعالم الذي نعرفه من خلال إحساسنا هو مجرد تقليد للأشكال ، و يقول أفلاطون أن الأعمال الفنية هي مجرد أوهام .



مساهمة أفلاطون في علم الاجتماع
كتب أفلاطون العديد من الكتابات التي ساهمت بشدة في علم الاجتماع ، وكان أول كتاب قام بكتابته هو اعتذارًا كتبه بعد وفاة سقراط ، بعد ذلك كتب حوار يُدعى باسم حوار الفيلسوف القديم أفلاطون ، وكان يحتوي هذا الحوار على محادثة بين سقراط وصديقه الثري كريتو فيما يتعلق بالعدالة والظلم .

أحد الأعمال التي أنجزها أفلاطون والتي أثرت علم الاجتماع هو فايدو ، وكان يحتوي على وصف سقراط للأيام التي قضاها بمفرده ، ولقد كان مزيجًا من الدراما والفلسفة المرتبطة بخلود الروح الإنسانية .

أما الحب الأفلاطوني فهو من أهم أعمال أفلاطون ، ولقد أصبحنا اليوم على دراية بالحب الأفلاطوني ، وهو الرفقة الروحية والعاطفية أو العلاقة بين شخصين من الجنس الآخر والتي لا يتطلبان رغبة جنسية ، وهذا النوع من العلاقات نادر في عالم اليوم ، وكان يعتقد أن هذا النوع من العلاقات يساعدنا في الوصول إلى أعلى إمكاناتنا حيث كره أفلاطون أيضًا التعبير الجسدي عن الحب .

في كتابات أفلاطون ، نجد أنه استخدم نهجًا كليًا لتحليل العدالة ، ولقد تحدث عن المنظمات الاجتماعية لأنه يعتقد هنا أنه يرى صورة أكبر لمشكلة العدالة التي توجد أيضًا على المستوى الجزئي أيضًا ، وهذا هو السبب في أنه استخدم التجارب العقلية مع ظهور المدينة السياسية .

نظرية أفلاطون في تقسيم العمل
بدأ أفلاطون بارتياح محدد للحاجة الإنسانية كسبب أساسي للجمعية ، وقال إن الناس يعيشون معًا ويزودون بعضهم البعض بالدعم حيث يعتقد الجميع أنه يصب في مصلحتهم الشخصية ، ولتنظيم الجهود الإنتاجية أوضح أفلاطون ثلاثة أسباب رئيسية لتقسيم العمل .

كان يعتقد أن كل فرد لديه اختلافات إنتاجية طبيعية مختلفة وبالتالي قد يكون الفرد جيدًا في مهنة واحدة وقد يكون الآخرون جيدًا في شيء آخر ، على سبيل المثال قد يكون المرء خياطًا جيدًا ، وقد يكون الآخرون أفضل في الطهي ، لأن التخصص في مجال مختلف يحسن صنعة الفرد ، ويجب القيام بالكثير من الأشياء في نفس الوقت مما يتطلب توفر بعض الأشخاص الذين تم إصلاحها لبعض المهام .

وبعبارة بسيطة وفقاً لتقسيم أفلاطون للعمالة ، فإنه يزيد من الإنتاجية الجسدية للناس وتسهل جهودهم وتحقيق أقصى إمكاناتهم ، ويواصل أفلاطون شرح أن تقسيم العمل لا يتعلق فقط بمستهلكي السلع الجيدة بل يتعلق أيضًا بسلع المنتجين ، لأن إنتاج الأدوات المستخدمة من قبل المستهلكين يرتبط أيضاً بسلع المنتجين ، وبالتالي مع زيادة تقسيم عمل التقسيم يزداد أيضًا عدد المواطنين .

يوضح أفلاطون أيضاً أهمية عدم تعاون المواطنين فقط فيما بينهم ولكن أيضًا مع أولئك الذين يأتون من مدن أخرى ، ويحدث هذا عندما يتم بناء المدينة في مكان غير كامل ، وللحصول على البضائع من الآخرين يحتاج المرء أن يدفع لهم وهو نقص في المعروض في مكانهم ، لذلك من الضروري أن ينتج المواطنون كميات كبيرة عن احتياجاتهم الخاصة .

كان لدى أرسطو وجهة نظر مفادها أن التبادل يتعلق بالفائض في الإنتاج وليس كقوة دافعة ، ولكن أفلاطون جادل بأن التبادل هو القوة المحركة للإنتاج ، وينظر أفلاطون تمامًا مثل الاقتصادي الكلاسيكي إلى القوى الأساسية التي تعمل في العمل ، ويتجنب أفلاطون أيضًا الجانب النقدي للبورصة ، وهو يعتقد أن السوق والمال هما العاملان المقلقان لمنتجات المواطنين ، كما أن التسكع في السوق يصرف انتباه المواطنين عن الحصول على مهمتهم الرئيسية .
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: اسهامات افلاطون في علم الاجتماع

سلمت يمينك على ما نثرت من رقي و إبداع
أتمنى لكـ دوام التألق و التميز
تقديري يسبقه إحترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: اسهامات افلاطون في علم الاجتماع

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )