أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اشهر بدائل لدواء ” بدائل سيبرالكس “

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تعد أدوية سيتالوبرام ، وإسيتالوبرام ، الذي يتم بيعها تحت الاسم التجاري سيبرالكس ، وليكسابرو ، من مضادات الاكتئاب المثبطة للسيروتونين . وتستخدم هذه الأدوية بشكل رئيسي في علاج اضطراب الاكتئاب الشديد أو اضطراب القلق العام . ويتم تناولها عن طريق الفم .

وتوجد عدة أشكال وأنواع من مثبطات السيروتونين تلك ، سنتحدث في هذا المقال عنها ، وعن كيفية الاختيار فيما بينها ، وكيف تؤثر في علاج الاكتئاب .



بدائل سيبرالكس
من حسن الحظ إنه يوجد الآن أدوية شبيهة لبعضها البعض ، يكون لها نتائج متقاربة ، ونفس الهدف تقريبًا . وذلك يتيح للطبيب تحديد أفضل أربعة علاجات تقريبًا لكل مريض ، من خلال تحديد الآثار الجانبية الفردية ، والنظر إلى التكاليف ، وتفضيلات المرضى ، لتحديد أفضل علاج . وكذلك يقارن الأطباء استجابة المريض إلى الدواء وما إذا كان استجاب إليه أم لا . وذلك بشرط أن يكون انتظم في تناوله شهر على الأقل . حيث أن نتائج أدوية الاكتئاب تظهر بعد ثلاثة أسابيع .

ومن الأدوية البديلة لسيبرالكس ، وتم التوصية بها من قبل الأطباء : سيليكسا (سيتالوبرام) ، وسيمبالتا (دولوكستين) ، وإيفكسور (فينلافاكسين) ، وإكسيل (ميلناشيبران) ، ولوفوكس (فلوفوكسامين) ، وبروزاك (فلوكستين) ، وسيروكسات (باروكستين) ، وريمون (ميرتازابين) ، وزيبان (البوبروبيون) .

معلومات عن الاكتئابما هو الاكتئاب ؟
الاكتئاب هو مرض يصيب الدماغ . ينتج من العوامل البيئية المحيطة ، مثل : الإجهاد ، والضغوطات النفسية ، والأجواء السلبية المحيطة ، كل ذلك قد يسبب الاكتئاب بدرجات متفاوتة . ويختلف الاكتئاب عن الشعور بالحزن ، أو الحاجة إلى الانعزال بين الحين والآخر . حيث يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالحزن ، ونقص الطاقة ، والشعور الدائم بالتعب ، أو صعوبة في الاستمتاع بالأنشطة دائمًا .

ويعد الاكتئاب مشكلة خطيرة ، ولكنها قابلة للعلاج ، لذا لا ينبغي تجاهلها . وهناك العديد من خيارات العلاج للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب . وليس كل من يعاني من الاكتئاب يشعر بالحزن أو التعب . بل يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب الأخرى :

أعراض الاكتئاب
يعد من أعراض الاكتئاب : حدوث تغييرات في عاداتك اليومية ، مثل عدم القدرة على النوم بشكل جيد ، أو النوم أكثر من المعتاد . وأيضًا قلة اهتمامك بالأنشطة التي تستمتع بها عادةً . وعدم تناول الكثير من الطعام ، أو تناول المزيد فوق حاجتك ، سواء كنت جائعًا أم لا . كما تسيطر مشاعر اليأس القوية على المريض ، ويشعر بأن حياته لا قيمة لها أو ميؤوس منها . كما يجد صعوبة في التفكير أو التركيز ، ويشعر بالذنب المفرط دون سبب ، وتراوده أفكار الانتحار دائمًا .

مثبط السيروتونين
إن مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRIs) هي نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب . وهي واحدة من أكثر أنواع الأدوية شيوعًا التي يتناولها الأشخاص المصابون بالاكتئاب . وتعمل عن طريق التأثير على مادة كيميائية في عقلك تسمى السيروتونين ، ويساعد السيروتونين على التحكم في مزاجك ويجعلك تشعر بالرضا .

تأثير أدوية الاكتئاب على المرضى
تختفي أعراض الاكتئاب بشكل كامل لنحو واحد من كل ثلاثة أشخاص يتناولون أدوية الاكتئاب ، ولا يعلم الأطباء سبب ذلك ، أو لماذا يستجيب البعض فقط لهذه الأدوية ولا يستجيب لها آخرون . فإذا لم تجد نتيجة من الدواء الذي وصفه لك الطبيب ، فقد يقترح عليك علاجات أخرى لتجربتها .

وتأكد من إخبار طبيبك إذا كان هناك أي مشكلة لديك من تناول الدواء الموصوف ، مثل التكلفة المرتفعة ، أو أو الآثار الجانبية . لكن من المهم ألا تتوقف أبدًا عن تناول الدواء أو تغيير الجرعة دون التحدث أولًا مع طبيبك .

ما هي الحلول المتاحة عندما لا يجدي دواؤك نفعًا ؟

هناك العديد من الخيارات التي قد يقترحها الطبيب للأشخاص الذين لا تتحسن أعراض الاكتئاب لديهم بشكل كافٍ من العلاج بمثبطات امتصاص السيروتونين ، وهي :

زيادة الجرعة : أي زيادة عدد الأقراص التي تأخذها ، أو شراء نفس الدواء لكن تركيز مادته أقوى . لكن من المهم عدم زيادة كمية الدواء أبدًا دون أن يخبرك طبيبك بذلك .

التبديل إلى عقاقير مختلفة : قم بالتبديل إلى نوع مختلف من مضادات الاكتئاب التي يقترحها عليك الطبيب .

أضف دواءًا مضادًا للذهان إلى مثبط السيروتونين : حيث تعمل الأدوية المضادة للذهان من خلال التأثير على الطريقة التي تعمل بها بعض المواد الكيميائية في دماغك . وأخذ دواء مضاد للذهان لا يعني أن لديك الذهان .

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لأدوية الاكتئاب ؟
تعد العديد من هذه الآثار الجانبية مؤقتة . ويمكن لطبيبك اقتراح طرق لتقليل أي آثار جانبية قد تكون مزعجة لك . وتلك الآثار الجانبية هي : الصداع ، وجفاف الفم ، والدوخة ، والضعف ، وحدوث مشاكل جنسية ، والشعور بالقلق ، وعدم الإحساس ، وزيادة الوزن ، ووجود مشاكل في النوم ، والشعور بالتعب ، أو انخفاض الطاقة ، واضطراب المعدة ، والتفكير أو محاولة الانتحار .

كما قد تسبب الأدوية المضادة للذهان : زيادة الوزن ، وارتفاع الكوليسترول في الدم أو الإصابة بمرض السكري ، والذي يمكن أن يكون سبب في زيادة الوزن . بالإضافة إلى حركات لا يمكن السيطرة عليها ، مثل التشنجات اللاإرادية والهزات .

العلاج الأفضل للاكتئاب
هناك العديد من الخيارات التي تعمل على علاج الاكتئاب . ولكن ليس هناك ما يكفي من الأبحاث لمعرفة ما هو الخيار الذي قد يكون أفضل في حالة عدم نجاح أحدها بما فيه الكفاية . لكن التحدث مع طبيبك عن الخيارات المتاحة أمامك وعن العلاج الذي يجب عليك تجربته بعد ذلك يعد الحل الأفضل . حيث أن هذه العلاجات تعمل بشكل مختلف لكل شخص عن الآخر . وقد تحتاج إلى تجربة العديد من العلاجات للعثور على العلاج المناسب لك .
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,949
مستوى التفاعل
1,080
النقاط
113
رد: اشهر بدائل لدواء ” بدائل سيبرالكس “

جميل
سلمت الانامل المبدعة،،
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: اشهر بدائل لدواء ” بدائل سيبرالكس “

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,998
مستوى التفاعل
47,497
النقاط
113
رد: اشهر بدائل لدواء ” بدائل سيبرالكس “

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )