أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

افكار العاب جماعية للاطفال

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
لا شك أن اللعب من الأمور الضرورية جدًا للأطفال الذين ينشئون نشئة سليمة ، بل إن حق الطفل في اللعب هو أحد الحقوق الأساسية التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل التي أصدرتها الولايات المتحدة ، وللعب الأطفال فوائد عديدة وخاصة الألعاب التي تعتمد على النشاط البدني .

وبالطبع فإن الألعاب الإليكترونية أصبحت متوفرة بكثرة على أجهزة الهواتف المحمولة والحاسبات اللوحية وغيرها ، وهناك الكثير من الألعاب الإليكترونية الجماعية التي تعتمد على تكوين فريق عبر الإنترنت ، ولكن هذه الألعاب ليست مفضلة بالنسبة للأطفال الصغار ، حيث ينصح معظم خبراء التربية بعدم ترك الأطفال الصغار أمام الشاشات لمدة تزيد عن ساعة واحدة يوميًا .



وبدلًا من الهواتف يجب أن يشارك الأطفال وخاصة صغار السن في مجموعة من الألعاب الجماعية التي تعتمد على النشاط البدني والنشاط الذهني ، لأنها تساعدهم على تقوية ذاكرتهم والتعلم بشكل أفضل وتعلم قيم مفيدة مثل التعاون ، وسوف نعرض بعض الأفكار لألعاب جماعية بسيطة للأطفال .

لعبة قذف الكرات الزجاجية
الكرات الزجاجية الصغيرة هي أحد الألعاب التي يحبها الأطفال ويحرصون على اقتنائها ، ويمكن استخدامها في العديد من الألعاب وأيضًا يمكن استخدامها كوسائل تعليمية ، ويمكن عمل لعبة ممتعة وبسيطة في المنزل باستخدام الكرات الزجاجة وصندوق ورقي قديم ، فنقوم بقص دوائر صغيرة في أطراف الصندوق (من الناحية المفتوحة ) .

وتعتمد اللعبة ببساطة على وضع الصندوق ويقوم كل الأطفال بمحاولة تمرير الكرات بهدوء حتى تدخل من إحدى الفتحات ، ويمكن وضع الصندوق على الطاولة أو على الأرض ، ولكن يفضل وضعه على الأرض لأن معظم الكرات بالطبع سوف تسقط على الأرض .

لعبة الكراسي الموسيقية
لعبة الكراسي الموسيقية هي أحد الألعاب القديمة ، وهي تعتمد على اختيار عدد معين من الأطفال ووضع مجموعة من الكراسي بجوار بعضهم البعض على هيئة دائرة ، بحيث يكون عدد الكراسي أقل من عدد الأطفال بمقدار واحد ، على سبيل المثال إذا شارك في اللعبة خمسة أطفال فيتم وضع أربعة كراسي فقط .

وتقوم المعلمة أو طفل أخر بتشغيل مقطوعة موسيقية أو العزف على أي آلة موسيقية ، بينما يدور الأطفال المشاركين في اللعبة حول الكراسي ، وعندما تتوقف الموسيقى فجأة يجلس كل طفل على كرسي ، والطفل الذي لا يستطيع أن يحصل على كرسي ، يخرج من اللعبة .

ويتم إخراج كرسي من الدائرة وتعاد الكرة حتى يتبقى طفلان وكرسي واحد ، وفي النهاية من يستطيع أن يجلس على هذا الكرسي يكون الفائز .

لعبة بر بحر
هذه أيضًا أحد الألعاب القديمة ولكنها ممتعة للأطفال ، وتعتمد تلك اللعبة على وجود قائد ومجموعة من الأطفال ، ويقوم القائد برسم خط على الأرض ويتم تميز أحد جانبي الخط باسم بر ويكون الجانب الأخر هو البحر ، ويجب أن يقف جميع الأطفال في خط مستقيم في منطقة البر .

وعند بدء اللعبة يقوم القائد باختيار أحد الموقعين (بر أو بحر ) وعلى الأطفال أن ينفذوا الأمر بسرعة ، فمثلًا إذا قال القائد بر ، فيجب أن يبقى الطلاب في أماكنهم خلف الخط ، وإذا قال بحر فيجب أن يقفزوا للجانب الأخر ، ومن ينفذ عكس الأمر يخسر ويخرج من اللعبة ، وهكذا حتى يفوز طفل واحد في النهاية .

لعبة التطابق
هذه اللعبة متوفرة في شكل لعبة إليكترونية يمكن تميلها بسهولة من متجر جوجل بلاي ، وأيضًا يمكن عمل نسخة ورقية منها ، وهي عبارة عن مجموعة من 12 كرت المتساوية في الحجم تمامًا وأيضًا في الصورة أو النمط الموجود على جانبها الخلفي .

ويحمل كل كرتين مجموعة الكروت نفس الصورة ، ويتم رص جميع الكروت بالمقلوب بحيث تكون الصورة الموجودة مخفية ، وعلى كل طفل أن يختار كارتين ، فإذا كان الكرتين اللذان اختارهما يحملان نفس الصورة فيحصل على نقطة .

وإذا لم يكونا متشابهين يتم قلبهما مرة أخرى ، ويبدأ الطفل الأخر في اللعب ، ويستمر الطفلان في اللعب إلى أن يتم مطابقة جميع الكروت والطفل الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط يكون هو الفائز ، وهذه اللعبة مفيدة في تقوية الذاكرة والتركيز لدى الأطفال .

لعبة شد الحبل
هذه أيضًا أحد الألعاب القديمة والشهيرة ولكنها ممتعة للكبار والصغار ، وهي تعتمد على بذل نشاط بدني ، حيث أنها تعتمد على استخدام حبل قوي ، ويقوم الأطفال بتقسيم أنفسهم إلى مجموعتين ويقوموا برسم خط على الأرض ، وتقف كل مجموعة على مسافة متساوية من الخط المرسوم على الأرض ويقوموا بشد الحبل وتحاول كل مجموعة جر المجموعة الأخرى لتخطي الخط المرسوم على الأرض لتفوز باللعبة ، وهذه اللعبة ممتعة ومسلية جدًا للأطفال .

لعبة كروت الحروف
هذه اللعبة تعتمد على إحضار مجموعة من الكروت ، يحمل كل كارت منها حرف من الحروف الأبجدية ، ويتم وضع هذه الكروت فوق بعضها بشكل غير منظم ، ويقوم كل طفل بسحب كارت من الكروت ، ويرى الحرف المكتوب عليه ، وعليه أن يذكر كلمة تبدأ بهذا الحرف .

وهذه اللعبة ممتعة للأطفال الصغار في سن الروضة ومفيدة جدًا لجعلهم يتذكروا الحروف الهجائية بسهولة .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: افكار العاب جماعية للاطفال

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: افكار العاب جماعية للاطفال

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: افكار العاب جماعية للاطفال

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )