أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يصف فقر الدم الحالة التي تكون فيها خلايا الدم الحمراء أقل قدرة على حمل الأكسجين حول الجسم . هناك عدة أنواع مختلفة من فقر الدم ، ناتجة إما عن نقص واحد أو أكثر من العناصر الغذائية مثل الحديد ، و فيتامين ب 12 أو الفولات ( المعروف أيضا باسم حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 ) ؛ أو عن طريق اضطراب وراثي في الدم يسمى فقر الدم المنجلي ؛ أو من بعض الأمراض الكامنة مثل أمراض الكلى . و تشمل الأعراض الشائعة التعب و الدوخة و ضيق التنفس . يمكن أن يتأثر امتصاص الحديد و حمض الفوليك بالأطعمة التي تتناولها ، لذلك يجب تجنب بعض الأطعمة .

الأطعمة التي تحتوي التانينات
التانينات هي مواد طبيعية موجودة في العديد من الأغذية النباتية ، وهي تعطي هذه الأطعمة طعمًا قابضًا . توجد في الشاي الأسود و الأخضر ، القهوة ؛ العنب ، و الذرة . يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد غير الهيم من المصادر النباتية مثل الفول و البقوليات و السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء الداكنة . إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على التانينات .

الأطعمة التي تحتوي الغلوتين
بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم بمرض الاضطرابات الهضمية ، و هو اضطراب ذاتي وراثي ، فإن تناول الغلوتين يمكن أن يتلف جدار الأمعاء ، مما يمنع امتصاص المغذيات مثل الفولات و الحديد بشكل صحيح . إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي سوء الامتصاص هذا إلى فقر الدم . الغلوتين موجود في القمح و الشعير و الشوفان . تحتاج فقط إلى تجنب الغلوتين ، على الرغم من ذلك ، إذا كنت تعاني من الاضطرابات الهضمية أو لديك حساسية أو عدم الحساسية للبروتين .



الأطعمة التي تحتوي على الفيتات
توجد الفيتات ، أو حمض الفايتك ، بشكل عام في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل القمح و الحبوب الكاملة و البقوليات و المكسرات و الأرز البني . تربط الفيتات بالحديد في الجهاز الهضمي ، مما يعوق امتصاصه .

تفاعلات غذائية أخرى
يمكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد ، لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم و الأطعمة التي تحتوي على الحديد يؤثر على كمية الحديد التي تمتصها . لهذا السبب ، من الأفضل تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم في أوقات مختلفة عن مصادر الحديد .

على سبيل المثال ، يجب عدم تناول لحم البقر و الفول و العدس مع الحليب . الزنك ضروري لامتصاص حمض الفوليك بشكل صحيح ، لذلك الحصول على الفولات الكافي في نظامك الغذائي ضروري مع فقر الدم المرتبط بالفولات . المصادر الجيدة تشمل المحار و الكبد و اللحوم و البيض و البقوليات . يساعد فيتامين سي على تحويل الحديد غير المعدني في الخضروات إلى شكل قابل للاستخدام ، لذا فإن استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، مثل عصير الموالح ، و الهليون و الفلفل ، مع الحديد غير المعدني سوف يساعد على الامتصاص .
 

Ɓαr₥oĐ

Well-Known Member
إنضم
7 يونيو 2018
المشاركات
4,204
مستوى التفاعل
45
النقاط
48
الإقامة
ON, Canada
رد: الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

عاشت ايديج اميرة ~!
ع المواضيع المميزة..
وشكرا لجهودج.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )