أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الإعجاز العلمي في مرج البحرين يلتقيان

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
شمل القرآن الكريم عدد كبير من أوجه الإعجاز العلمي ، تلك الآيات التي تم اثباتها بعد سنوات طويلة من نزول القرآن ، فكان من بينها ظاهرة البرزخ الموجودة في البحر .

ظاهرة البرزخ
من بين الظواهر الكونية العجيبة ، تلك الظاهرة التي تمتاز باندماج البحر المالح مع المياه العذبة دون اختلاط كليهما ، ظاهرة عجيبة اكتشفها العلماء في نهاية القرن التاسع عشر ، ربما تكون ظاهرة أشبه بالإعجاز العلمي ، تلك التي تتمثل في شكل حاجز يعيق اختلاط المياه العذبة و المالحة على الرغم من التقائهما ، و ليس اللقاء فقط هو وجه الإعجاز ، إنما الجدير بالذكر أن هذه المنطقة تشهد ارتفاع لمستوى المياه العذبة.

و على الرغم من ذلك لا يمكنها الطغيان على المياه المالحة ، تلك الظاهرة التي ذكرت في عدد من المواقع في القرآن الكريم ، و منها قوله تعالى وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا (53) ( سورة الفرقان ) ، كذلك قوله تعالى مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (20) ( سورة الرحمن ) ، و كذلك قوله أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (61) ( سورة النمل ) .



التفسير العلمي للبرزخ
– ذهب العلماء إلى العديد من التفاسير ، و التي استقرت على وجود حاجز يتواجد بين البحرين ، و قد وجد البعض أن هذا الحاجز هو كيان مادي يمكن رؤيته بوضوح ، و هذا الكيان هو الذي يحول بين اختلاط المياه ، فيما وجد الفريق الآخر أن هذا البرزخ ليس إلا حاجز معنوي ، و ذلك لأن التفسير الأول يتعارض مع تفسير الآية .

– انتقل بعض المفسرين أيضا إلى كلمة مرج ، تلك الكلمة التي تعني في اللغة العربة الخلط ، و عند التوقف عند هذا التفسير يكون من الطبيعي أن هناك أمر خارق للعقل ، فكيف يكون هناك دمج و كيف يتم الحفاظ على البحرين دون اختلاط .

– عندما حاول العلماء البحث في طبيعة منسوب المياه المالحة و العذبة على سطح هذه الأرض ، تبين أن كلا منهما موجود على الأرض بقدر ، بل و بكثافة معينة لا تختل مهما بلغت عمليات التكثف و الأمطار و غيرها من العمليات الطبيعية ، و هذا الأمر هو ما يحفظ حياة الكائن الحي .

تفسيرات للحاجز المائي
– حاول علماء الجيولوجيا البحث في طبيعة الفاصل بين الماء المالح و العذب ، و تبين أن هناك حاجز يمنع دخول جزيئات الملح في المياه العذبة ، هذا الحاجز هو نفسه القانون الذي يمنع اختلاط جزيئات مادة في وسط غير مناسب لها ، حيث أن هناك فارق بين تركيز الماء العذب و المالح يتسبب في تكوين هذا الحاجز دون اختلال .

– بالنسبة للكائنات البحرية الموجودة في كلا المنطقتين ، فكلا منهما تحتفظ بكائناتها البحرية دون أي خلل ، و بالنسبة للمنطقة الوسطى فتمتاز هذه المنطقة بهبوط تركيز الملح بشكل تدريجي ، و الجدير بالذكر أن هذه المنطقة يعيش فيها عدد من الكائنات البحرية ، التي تختلف عن كلا من المنطقتين الآخرين ، و يطلق على هذه المنطقة الماء الآسن أو الماء الكريم ، و هذه المنطقة المذكورة هي التي تحدث عنها القرآن الكريم بمنتهى الدقة .

– تحدث العلماء أيضا عن ماهية البرزخ ، فقالوا أن هذا البرزخ عبارة عن كيان أوسط يحفظ مستوى كثافة المياه ، و قالوا أن البرزخ يحول دون اختلاط المياه بشكل مطلق ، على الرغم من ارتفاع احداهما عن الأخرى ، و هي منطقة غريبة لا زالت مبهمة حتى اليوم ، على الرغم من الأبحاث العلمية الواسعة ، و على الرغم من ذلك فهي مطابقة للوصف القرآني .
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,391
مستوى التفاعل
7,028
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: الإعجاز العلمي في مرج البحرين يلتقيان

جزاك الله خير الجزاء
شكرا لك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )