أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الاشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
التبرع بالدم هو إجراء تطوعي يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة الأخرين ، ونقل الدم من شخص سليم معافى إلى شخص مريض محتاج للدم ، ويُستخدم ذلك الدم في عمليات نقل الدم كاملاً أو بأحد مكوناته فقط بعد فصلها .

يتم اجراء التبرع بالدم عن طريق جمع الدم في كيس طبي يحتوي على مادة مانعة للتجلط ، ويتم توصله من الوريد في الذراع ، وتتم عملية التبرع بالدم في فترة زمنية مدتها بين 5 إلى 10 دقائق ، وفي هذه الفترة يكون المتبرع تحت الرعاية الطبية المباشرة ، وهناك عدة أنواع من التبرع بالدم ، والتي تساعد على تلبية الاحتياجات الطبية المختلفة .



أنواع التبرع بالدمالتبرع بالدم كله
هذا هو أكثر أنواع التبرع بالدم شيوعًا ، حيث تتبرع خلاله بالدم الكامل ، ثم بعد ذلك يتم فصل الدم إلى مكوناته وهي الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية .

الفصل أثناء التبرع
أثناء التبرع بالدم ، يتم فصل الدم ، حيث يتم توصيلك بألة يُمكنها جمع مكونات الدم وفصلها ، بما في ذلك الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية وإعادة المكونات غير المستخدمة إلى المتبرع .

التبرع بالصفائح الدموية
في هذا النوع من التبرع ، يتم التبرع فقط بالصفائح الدموية ، وهي الخلايا التي تساعد على وقف النزيف عن طريق تكتل وتكوّن سدادات في الأوعية الدموية .

ويتم إعطاء الصفائح الدموية المتبرع بها عادة للأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم والأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي والأطفال الذين يعانون من التهابات حادة .

التبرع بالخلايا الحمراء
يسمح لك التبرع بالخلايا الحمراء المزدوجة بالتبرع ضعف كمية خلايا الدم الحمراء عن المعتاد خلال التبرع بالدم كله ، حيث تقوم خلايا الدم الحمراء بتوصيل الأكسجين إلى الجسم بأكمله .

الأشخاص الذين لديهم حاجة طبية لخلايا الدم الحمراء فقط هم الذين يعانون من فقدان شديد للدم ، مثل بعد الإصابة أو الحادث ، والذين يعانون من فقر الدم لديهم أعراض خطيرة .

التبرع بالبلازما
يتم التبرع بالبلازما عن طريق جمع الجزء السائل من الدم ، وتساعد البلازما في منع تجلط الدم ويحتوي على بروتينات ومواد أخرى والتي تساعد الجسم على العمل بشكل طبيعي .

وتُعطى البلازما عادة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والحروق والتهابات البكتيرية الشديدة في دمائهم .

مضاعفات التبرع بالدم
التبرع بالدم هو إجراء آمن ، ويتم استخدام معدات جديدة ومعقمة ، ويتم التخلص منها لكل متبرع ، لذلك لا يوجد خطر من الإصابة بعدوى منقولة بالدم عن طريق التبرع بالدم .

إذا كنت شخصًا بالغًا يتمتع بصحة جيدة ، فيمكنك عادة التبرع بالدم دون تعريض صحتك للخطر ، وفي غضون 24 ساعة من التبرع بالدم ، تحل السوائل بدلاً من الدم الذي تم التبرع به ، وبعد عدة أسابيع يستبدل جسمك خلايا الدم الحمراء المفقودة .

لا توجد مضاعفات للتبرع بالدم طالما قام الطبيب بتوقيع الكشف الطبي عليك ، وأقر ملاءمتك للتبرع ، ولكن قد يحدث لدى بعض المانحين بعض الكدمات أو التورم في مكان إدخال الإبرة ، أو الشعور بالدوخة والإغماء .

نادرًا ما تحدث بعض الأعراض مثل الدوخة أو القيء ، وتزول تلقائيا بعد فترة وجيزة .

شروط التبرع بالدم
كما استعرضنا موانع التبرع بالدم ولكن قبل التبرع بالدم يوجد شروط مثل احصل على الكثير من النوم في الليلة التي تسبق التبرع ، وتناول وجبة صحية قبل تبرعك ، وتجنب الأطعمة الدهنية ، مثل الهامبرجر والبطاطس المقلية أو الآيس كريم قبل التبرع ، حيث يمكن أن تتأثر اختبارات العدوى التي تتم على جميع الدم المتبرع به بالدهون التي تظهر في دمك لعدة ساعات بعد تناول الأطعمة الدهنية .

إذا كنت متبرعًا بالصفائح الدموية ، فتذكر أنه يجب ألا تتناول الاسبرين لمدة يومين قبل التبرع ، خلاف ذلك يمكنك أن تأخذ الأدوية العادية الخاصة بك على النحو المنصوص عليه .

السن المناسب للتبرع بالدم
لكي تكون مؤهلاً للتبرع بالدم أو البلازما أو الصفائح الدموية بأكملها ، يجب أن تكون في صحة جيدة ، ولا يقل عمرك عن 16 أو 17 عامًا ، وفقًا للقانون تسمح بعض الولايات للقاصرين القانونيين بالتبرع بإذن من الوالدين .

فوائد التبرع بالدم
يعتبر التبرع بالدم دليلاً على سلامة المتبرع ، حيث يخضع كل متبرع لفحص طبي للجسم وفحص لدمه ، وذلك لاكتشاف وجود أمراض كمرض التهاب الكبد الوبائي ، الملاريا ، الإيدز، وفي حالة وجود أي مشكلة فإن بنك الدم يقوم بتوفير الاستشارة اللازمة من قبل استشاريين متخصصين ، والتوجيه إلى الجهة المناسبة لمتابعة الحالة .

يساعد التبرع بالدم على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية مثلًا الدماغ ، حيث يساعد على زيادة التركيز والنشاط في العمل وعدم الخمول .

من هم الاشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم
بعد أن استعرضنا فوائد التبرع بالدم ولكن قبل التبرع بالدم ، سيُطلب منك ملء سجل طبي سري يتضمن أسئلة مباشرة حول السلوكيات المعروفة بأنها تحمل مخاطر أكبر للإصابة بالأمراض المنقولة بالدم ، وذلك لأن العدوى تنتقل عن طريق الدم .

بسبب خطر العدوى المنقولة بالدم ، لا يمكن لأي شخص التبرع بالدم ، بالإضافة إلى أي شخص سبق له استخدام عقاقير الحقن غير الموصوفة من قبل الطبيب ، مثل عقاقير الحقن غير القانونية أو المنشطات التي لا يصفها الطبيب .

أي شخص لديه نقص عامل التخثر الخلقي ، أو أي شخص لديه اختبار إيجابي لفيروس نقص المناعة البشرية ، الرجال والنساء الذين مارسوا الجنس مقابل المال أو المخدرات ، أو أي شخص مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي ، أو أي شخص لديه عوامل الخطر لاضطرابات الدماغ ، كل هؤلاء يتم منعهم من التبرع بالدم حتى لا يتسبب ذلك في نقل العدوى والأمراض ، واي شخص لديه انيميا ويجب عليه علاج فقر الدم قبل التفكير بعملية التبرع .
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
161,134
مستوى التفاعل
32,215
النقاط
113
رد: الاشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
لروحَكَـ جِنآئِن وَرديهّـ ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الاشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الاشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الاشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )