أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الاطعمة الممنوعة لمرضى الاملاح

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يعتبر الملح والذي يعرف باسم الصوديوم معدن مهم يؤدي العديد من الوظائف الأساسية في الجسم ، وإنه موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البيض والخضروات كما أنه مكون رئيسي لمعظم الوجبات المفضلة لدينا ، على الرغم من أهمية الملح للصحة ، إلا أنه لابد أن يكون محدودًا في بعض الأحيان في ظل ظروف معينة ، على سبيل المثال يوصف الطبيب عادة اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة ، بما في ذلك قصور القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى .

نشرح هنا سبب ضرورة اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح لبعض الأشخاص ، بالإضافة إلى مراجعة الفوائد والمخاطر والأطعمة التي يجب تجنبها .



اضرار تناول الكثير من الأملاح
إن الوجبات الغذائية قليلة الملح هي بعض الوجبات الغذائية الأكثر شيوعًا في المستشفيات ، وذلك لأن الأبحاث تظهر أن تقييد الملح قد يساعد في السيطرة على بعض الحالات الطبية أو تحسينها .

أمراض الكلى المختلفة
إن الملح له تأثير كبير جداً على مرض الكلى مثل مرض الكلى المزمن أو الفشل الكلوي ، وقد يؤثر سلباً على وظائف الكلى ، وعندما تكون الكليتان معرضتان للخطر ، لن يتمكنا من إزالة الأملاح الزائدة بشكل فعال من الجسم .

إذا أصبحت مستويات الأملاح عالية جدًا ، فإن الضغط يتراكم في الدم مما قد يتسبب في مزيد من الضرر للكلى التي تعرضت للخطر بالفعل ، ولهذه الأسباب يوصي الأطباء لجميع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى بتقييد استهلاكهم من الملح إلى أقل من 2 جرام يوميًا .

ضغط دم مرتفع
إن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر لمختلف الحالات ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ، ولقد تم ربط النظام الغذائي عالي الاملاح بارتفاع ضغط الدم ، حيث أظهرت دراسة حديثة أن أولئك الذين لديهم أعلى إفراز صوديوم بولي لديهم أعلى مستويات ضغط الدم .

وأظهرت العديد من الدراسات أن تقليل تناول الملح قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة ، ومع ذلك توصف عادة الوجبات الغذائية منخفضة الصوديوم كعلاج طبيعي لجميع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

أمراض القلب
ينصح عادة اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح لمن يعانون من أمراض القلب بما في ذلك قصور القلب ، وعندما يتعرض القلب للخطر تنخفض وظائف الكلى ، مما قد يؤدي إلى احتباس الصوديوم والماء .

إن تناول الكثير من الملح يمكن أن يسبب زيادة في السوائل لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل ضيق التنفس .

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى الأملاح
يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ويجب تجنبها مع اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم ، وتتمثل هذه الأطعمة في الوجبات السريعة مثل البرجر والبطاطس وأصابع الدجاج والبيتزا .

بالإضافة إلى الأطعمة الخفيفة المالحة مثل المعجنات المملحة ، الرقائق ، المكسرات المملحة ، المفرقعات المملحة .

كما يجب تجنب وجبات العشاء المجمدة مثل أطباق اللحوم المجمدة ، البيتزا المجمدة ، واللحوم المصنعة مثل السجق ، والمنتجات المملحة والمعلبة ، والجبن والألبان والزبدة المملحة .

وتعتبر السلع مخبوزة عالية الصوديوم مثل اللفائف المملحة ، الكعك المملح والخبز المحمص .

كما يوجد العديد من الأطباق الجانبية عالية الصوديوم والتي يجب تجنبها ، والصلصات والتوابل مثل صلصة المرق وصلصة الصويا وصلصة الطماطم التجارية ، والخضروات المخللة مثل المخللات والزيتون ومخلل الملفوف .

على الرغم من أن بعض الأطعمة مثل الخضروات واللحوم غير المصنعة تحتوي بشكل طبيعي على كميات صغيرة من الأملاح ، إلا أنها غير ذات أهمية مقارنة بكمية الصوديوم المضافة إلى الأطعمة المعدة تجاريًا ، وتعتبر أفضل طريقة لتجنب الأطعمة عالية الصوديوم هي تقييد الأطعمة الخفيفة المالحة والوجبات السريعة والوجبات المعلبة .
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,602
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: الاطعمة الممنوعة لمرضى الاملاح

اشكرك على جمالية جلبك وطرحك القيم
سلمت الايااادي لاختيارك المميز
تقديري لك وبانتظااار جديدك





0_1b33a5_41f20392_M.png
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الاطعمة الممنوعة لمرضى الاملاح

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )