أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

التوراة والتلمود الكتب المقدسة لليهودية

فتنةة العصر

رئيسة اقسام الصور 🌹شيخة البنات 🌹
إنضم
7 أغسطس 2015
المشاركات
1,312,969
مستوى التفاعل
173,864
النقاط
113
الإقامة
السعودية _ الأحساء ♥️

التوراة والتلمود الكتب المقدسة لليهودية

الدكتور محمد بحر عبدالمجيد استاذ الدراسات السامية والعبرية واصدرها مركز الدراسات الشرقية بجامعة القاهرة، عن اليهودية.


يشير الباحث الى ان اليهودية تستقي اصولها وشرائعها من كتابين اساسيين الاول العهد القديم او التوراة الكتابية والثاني التلمود او التوراة الشفوية.


واول اقسام العهد القديم التوراة وهذه الكلمة تعني تعاليم الشريعة وتتكون التوراة التي بين ايدينا اليوم من خمسة اسفار التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، التثنية ويسمى اليهود كل سفر من هذه الاسفار بكلمة او اكثر من الفقرة الاولى منه ولكن تسمية هذه الكتب بالتكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية تسمية حسب الموضوع الذي يتناوله كل سفر. وتتضمن اسفار التوراة تاريخ اليهود منذ بدء الخليقة الى فترة الوجود في سيناء وتشتمل على وصايا وتعاليم شرعية كالعبادات والصلوات والنذور والقرابين وواجبات الكهنة وحقوقهم وتجعل التوراة قصص تاريخ بني اسرائيل اساسا للتشريع وربما كان هذا سبب تسمية هذا الجزء من العهد القديم بالتوراة.


ويزعم اليهود ان التوراة التي بين ايدينا اليوم كتبت ايام موسى عليه السلام. وهذا افتراء على الله وعلى موسى عليه السلام. ويستند اليهود في ادعائهم ان التوراة ترجع الى عهد موسى عليه السلام على اراء تقليدية نقلها الخلف عن السلف اعتمادا على نصوص وردت في العهد القديم والتلمود. بينما تنفي نصوص التوراة نفسها ادعاء اليهود بان التوراة التي بين ايدينا من عهد موسى عليه السلام فالفقرة الحادية والثلاثين من الاصحاح 36 من سفر التكوين وهؤلاء هم الملوك الذين ملكوا في ارض ادوم قبلما يملك ملك لبني اسرائيل. اي كاتب هذه الفقرة عاش بعد ان عرف بنو اسرائيل نظام الملكية ومعروف ان بني اسرائيل عرفوا الملكية بعد موسى عليه السلام بأكثر من قرنين.


وثالث اقسام العهد القديم المكتوبات وهذا القسم يشتمل على اسفار طابعها تاريخي مثل سفر اخبار الايام وعزرا ونحيما واسفار تتضمن تراثا ادبيا معظمه شعر مثل ايوب والامثال والمزامير ومراثي وارمياء ونشيد الانشاد ويشتمل هذا القسم على موضوعات فلسفية مثل سفر ايوب وعلى ادب حكمه مثل سفر الامثال وعلى ابتهالات وصلوات كالمزامير وعلى أشعار رثاء، وهناك مجموعة من الاسفار في المكتوبات تتضمن مسائل فلسفية من اهمها سفر ايوب اذ يعالج مسألة الخير والشر والسعادة والتعاسة.


والكتاب المقدس الثاني عند اليهود وهو التلمود وهو عبارة عن كتاب فقهي يضم شريعة اليهود ويقولون عنه «كل بو» اي كل به بمعنى انه يشتمل كل ما يمكن للانسان اليهودي ان يسأل عنه من شريعة دينه وتعتقد طائفة من اليهود انه كتاب مقدس لا يقل في قدسيته عن العهد القديم ويؤمن هؤلاء الذين يقدسونه اعتقادا منهم بأنه نصوص اوحاها الرب الى موسى عليه السلام ويدعون ان الرب اوحى اليه توراة كتبت وهي التي تتمثل في الكتب الخمسة وتوراة شفوية تناقلتها الاجيال المختلفة من عهد موسى عليه السلام الى عهد يهودا الذي قام بتسجيلها وقد بنوا معتقدهم هذا على الفقرة 27 من الاصحاح 34 من سفر الخروج الذي تقرأ فيها عبارة «عل بي» وفسرها على انها تعني مشافهة في حين انها تعني حسب. ويعتقد اليهود الذين يؤمنون بقدسية التلمود ان الشريعة التي يتضمنها التلمود تناقلتها اجيال مختلفة من عهد موسى عليه السلام الى ان جاء فريق من العلماء يطلق عليهم «التنائيم» وقاموا بتنسيق وجمع نصوص سميت المشنا.


وظهرت عدة نسخ من المشنا اقترنت كل نسخة منها باسم العالم الذي بذل مجهودا في جمعها مثل مشنا عقيبة ومشنا ميئير وجاء حين من الدهر استلزم وجود نسخة نموذجية تعتبر دستورا شرعيا وقام بعمل هذه النسخة يهودا الناس «217 ـ 132م » بمساعدة بعض معاصريه من فقهاء اليهود وقد قسمت النصوص الفقهية الى ستة موضوعات رئيسية ويشغل كل موضوع قسماً يتكون من عدة مباحث وكل مبحث ينقسم الى فصول وكل فصل الى فقرات بمثابة مواد قانونية.


اما القسم الثاني من التلمود فيسمى مواعيد وهو خاص بالمواسم والاعياد والطقوس التي تقام للاحتفال بالمناسبات الدينية ويتألف من 12 مبحثا مثل يوم السبت حيث خصص له التلمود مبحثا خاصا لما له من اهمية خاصة عند اليهود اورد فيه ما يجب على اليهود ان يعملوه من ساعة غروب الشمس يوم الجمعة الى غروب شمس السبت حيث تحرم الشريعة اليهودية عمل اي عمل او ايقاد النار في ساعات السبت ويعتبر هذا المبحث تفصيلا لما ورد في العهد القديم من فقرات لتقديس هذا اليوم. وقد حاول المشرعون سد اي ثغرة في التشيع يمكن ان تكون عذرا لخرق شريعة منع العمل يوم السبت.


ومن الاعياد التي شملها قسم مواعيد ايضا عيد الفصح ويوم الغفران ورأس السنة والصوم والمباح والمحرم في المراسم والاحتفالات الدينية اما القسم الثاني من التلمود فيسمى ناشيم وتتناول مباحث هذا القسم القوانين والشرائع الخاصة بالاسرة وعلاقة الزوجة والزوج ويتكون من سبعة مباحث.


والقسم الرابع من التلمود يسمى نزاقيم بمعنى اضرار ويختص هذا القسم بالخسائر والاضرار والشرائع الخاصة بالتعويضات ويتألف من عشرة مباحث.


واما القسم الخامس المسمى قوداثيم بمعنى مقدسات فيشتمل على القوانين الخاصة بالقرابين وانواعها ومناسباتها وما يخص الكهنة ومراسيم تقديمها واعيادها ويتألف من احد عشر مبحثا.


أما القسم السادس والأخير ويسمى طهوروت فيختص بمسببات النجاسة ووسائل الطهارة ويشتمل على اثنى عشر مبحثا ـ مثل نجاسة الادوات والأمتعة والمساكن ومرض البرص والعادة الشهرية.


ويتكون التلمود من نص قانوني يسمى المشنا وثروح على هذا النص تسمى الجمارا وكتب المشنا باللغة العبرية ولكنه يتضمن بعض العبارات الارامية اما الجمار كتبت باللغة الارامية متضمنة بعض العبارات العبرية وتوجد نسختان من التلمود نسخة من عمل حكماء اليهود في بابل ويسمى التلمود البابلي ونسخة من عمل حكماء اليهود في فلسطين ويسمى التلمود الاورشليمي.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: التوراة والتلمود الكتب المقدسة لليهودية

دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )