أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

التيمم بقطعة الاسفنج الموجودة في المستشفيات

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ظل آليآسمين

Well-Known Member
إنضم
9 نوفمبر 2012
المشاركات
2,626
مستوى التفاعل
10
النقاط
38
** تقول ولدها – شفاه الله- أجرى عملية في رجله واحتاج أن يتيمم وما وجدوا تراباً وإنما وجدوا قطعة اسفنج مرسوم عليها طريقة التيمم .
هذه القطعة التي في المستشفيات من اسفنج يقدم للمرضى فيه تراب ، لكنه تراب مُشرب في الاسفنج وبالتالي إذا ضرب عليه وعلَق في يده منه شيء فإنه يكفي في التيمم ، لا يلزم أن تكون أرضاً لأن هذا قد يكون فيه مشقة ، المستشفيات أحدثت نوع ما يُناسب صحة المريض بمثل هذه الأوعية التي يحصل بها التيمم فاستعمالها لا حرج فيه .

المقدم / إذا كان في مكان ليس فيه هذه الأشياء ؟
إذا كان ليس عنده ماء ولا تيسر له تراب فهنا يصلي من غير هذين إذا لم يتمكن منهما ، لأن الله تعالى إنما نقل إلى التراب عند العجز عن الماء ، فإذا عجز عن البديل سقط ويصلي من غير طهارة ، وأما ما يفعله البعض من أنه يتيمم على أي شيء هو لابد أن يكون الشيء فيه ما يعلق باليد لابد أن يكون فيه تراب ، إذا كان هذه الماصة ممسوحة مسح تام ما فيه مامعنى من إنك تضرب عليها لأن الله قال ( فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ) والصعيد هو ما تصّعد على الأرض ، وهذا ليس فيه شيء تصّعد ، هذه ملساء مُنظّفة أو شرشف ، أما لو كان هناك غبار على الطاولة أو في مكان ما فضرب عليه فلا حرج إن شاء الله لأن هذا مما تصّعد .
المقدم / المقصود الغبار أو ما تصّعد وليست الحركة فضيلة الشيخ ؟
لا ليس الحركة ، هذا مثل تماماً من لا يتكلم هل يقرأ الفاتحة يُحرك لسانه بقراءة الفاتحة ؟ ، قال ذلك بعض الفقهاء لكن الصحيح أنه لا يجب لأن هذه الحركة ليست مقصودة لذاتها إنما هي مقصودة لتحقيق القراءة والقراءة منه غير ممكنه .
41328992610.gif


من حلقة يوم الجمعة 2/1/1434هـ أجاب فضيلة الشيخ : خالد المصلح - حفظه الله -
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )