أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الجيل المفقود والكتاب الذين وصف عالمهم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
بدأت الحرب العالمية الأولى وانتهت وأسفرت عن مقتل أكثر من تسعة ملايين، كانت نقطة الانطلاق الرسمية هي اغتيال وريث العرش النمساوي المجري الأرشيدوق فرانز فرديناند من النمسا، فكان هذا ببساطة الشرارة التي أشعلت براميل متوترة من الجيوش المفرطة البناء، والتوترات الإمبريالية، بالإضافة إلى التحالفات المعقدة التي خلقت قوتين سياسيتين متعارضتين في أوروبا هما الحلفاء والقوى المركزية.



بداية الجيل المفقود
بعد غبار الحرب العالمية الأولى، استقرت القوات وعادت إلى الوطن أو لم تعد إلى الوطن بشكل واضح، فقد أصبح من الواضح أن العالم قد تغير إلى الأبد، بدأت الحرب العالمية الأولى في عصر الحروب الحديث بأساليب القتال الجديدة التي أثرت على جيل كامل من الشباب.

التكنولوجيا الجديدة التي أدخلت خلال الحرب العالمية الأولى شكلت الطريقة التي ستخوض بها الحروب منذ ذلك الحين، لأول مرة والدبابات والطائرات والمدافع الرشاشة شقت طريقها الى ميدان المعركة، ضاعفت هذه التقنيات الجديدة من آثار الحرب، سواء من حيث كيفية خوض الحرب، أو كيف أثرت الحرب على الناس، فكان للحرب العالمية الأولى تأثير مدمر على العالم من حيث الأرواح المفقودة، مع أكثر من 37 مليون ضحية.

البلدان قد تضررت بشدة من الحرب وفقدت قرى كاملة من الرجال، أولئك الذين عادوا إلى الوطن تأثروا بشدة بتجربتهم الحربية، وشعرا بالسخرية من آفاق البشرية، وتمردوا ضد قيم كبار السن، سعياً وراء الفجور بدلاً من الحشمة، وسعبياًً إلى مذهب المتعة بدلاً من الإيديولوجية.

أصبح الجيل المولود بين عامي 1883 و1900 يعرف باسم الجيل المفقود، يُنسب هذا اللقب للكاتب جيرترود شتاين، الذي نقل كلمات ميكانيكي الجراج (أنت كل جيل ضائع)، خلال محادثة مع الكاتبة إرنست همنغواي، استخدم همنغواي هذه العبارة في كتابة كتابه (الشمس تشرق أيضاً)، وتم تعليق الاسم قريباً.

تُستخدم عبارة (الجيل المفقود) أيضاً لوصف المشهد الأدبي في هذا العصر، بعد الحرب شعر الكتاب الأمريكيون بالضياع وبلا هدف، وتوافد كثيرون إلى باريس خلال العشرينات من القرن الماضي هرباً من تقاليدهم في المنزل، هؤلاء المغتربين تمكنوا من القبض على روح العصر.[1]

خصائص الجيل المفقود
وُلد أعضاء الجيل المفقود في مطلع القرن العشرين، عندما كان العالم يتغير بوتيرة سريعة، كانت السيارة تصنع بصمتها على المجتمع، وأصبحت وسيلة مواصلات شائعة، استغرق الأخوان رايت أول رحلة الطائرة، وأصدر سيغموند فرويد عمله الرائد في تفسير الأحلام.

نظراً لأن هذا الجيل قد بلغ سن الرشد، فقد تدفق ملايين المهاجرين إلى الولايات المتحدة بحثاً عن حياة أفضل، مع التنافس على الوظائف والتميز الطبقي المتزايد، أصبح أعضاء (الجيل الضائع) مستقلين ومكتفين ذاتيين، ولا يبحثون عن كبار السن للحصول على التوجيه.

كان للحرب العالمية الأولى تأثير هائل على هذا الجيل، استمرت عدة سنوات، وبحلول الوقت الذي انتهى فيه الأمر، تأثر ملايين الرجال بأهوال المعركة، وفقدوا الإحساس بالقيم التي غرسها آباؤهم فيهم، الحرب أجبرت هذا الجيل على النمو بسرعة، وبالنسبة لأولئك الذين قضوا سنوات في الخنادق، كانت الحرب هي كل ما يعرفونه حقاً، بعد عودة الجنود إلى بلادهم، بدأت الحكومات تتجاهل أبطالهم، مما تسبب في خيبة أمل المحاربين القدامى بسرعة مع الحكومة.

وكان أعضاء الجيل المفقود هم من البدو الرحل، ولم يعد الكثير من الذين ذهبوا إلى الحرب يشعرون بالحاجة إلى العودة إلى ديارهم، بدلاً من ذلك توافدوا إلى المدن وحتى إلى أوروبا، أصبحت باريس واحدة من أكبر المواقع الأمامية للمغتربين، وأصبحت مركزاً للإنجاز الأدبي لهذا اليوم.[2]

كُتاب الجيل المفقود
في حين أن عبارة (الجيل المفقود) تصنف جيل الشباب، إلا أنها تحمل دلالة خاصة في العالم الأدبي، فلقد عاد الكثير من الأميركيين الذين عانوا من أوروبا خلال الحرب العظمى إلى الخارج كوسيلة للهروب من أمريكا الرئيسية، فتجد مجتمع من المغتربين تشكل في باريس، وعند النظر إلى أمريكا من بعيد ستجد أ فئة هناك ابتكرت ثقافة أدبية جديدة استولت على روح العصر العقيمة.

كان إرنست همنغواي، الذي ساعد في نشر مصطلح “الجيل المفقود” في روايته “الشمس تشرق أيضاً”، أحد قادة هذه المجموعة من المغتربين الذين فروا إلى باريس، مثله مثل معاصريه، يميل أنصار همنغواي إلى أن يكونوا رجالاً صادقين فقدوا الأمل والإيمان في المجتمع الحديث.

يتطرق عمل F. Scott Fitzgerald أيضاً إلى هذا الشعور بعدم الجدوى، فتجسد روايته الأولى عام 1920 (هذا الجانب من الجنة) مزاج جيل خاض الحروب ولم يعد يؤمن بالله أو الإنسان، تجسد أعمال فيتزجيرالد اللاحقة أيضًا روح المتعة لعصر الجاز مع (غاتسبي العظيم)، وهو استكشاف لأخلاقيات الأثرياء، كونه من الأعمال البارزة في هذا الوقت.

من أهم الأمثلة على ذلك الشاعر كامينغز الذي خدم كسائق سيارة إسعاف في فرنسا أثناء الحرب، لكن الفرنسيين أسروه وسجنهم، وكانوا يعتقدون أنه كان جاسوساً، بعد الحرب جسد شخصية الكاتب المفقود، الذي يعيش في كل من قرية غرينتش وكونيتيكت الريفية، مع رحلات متكررة إلى باريس، شعره يتخطى حدود الشكل، ومن خلال اللعب بالإملاء وبناء الجملة، ابتكر تقنيات وهياكل جديدة لعمله.

من بين كُتاب “الجيل المفقود”، يبرز جون دوس باسوسك روائي حاول حقاً استيعاب الثقافة الأوروبية، حيث انه أمريكياً بالميلاد، أمضى دوس باسوس سنوات تكوينه في أوروبا، وعاد إلى أمريكا للدراسة الجامعية قبل أن يقضي الوقت في إسبانيا، وتطوع في نهاية المطاف للمشاركة بالحرب، والتي أثرت في عمله (الجنود الثلاثة)، أول رواية كبيرة مناهضة للحرب في هذه الفترة، ومع ذلك وبمرور الوقت، أصبح دوس باسوس أكثر تحفظاً في آرائه السياسية وكان غائباً عن معاصريه، الذين كانوا يشعرون بخيبة أمل كبيرة من الإيديولوجية الحالية.

مواضيع الأعمال الأدبية للجيل المفقود
الانحطاط
تتمثل مثلاً في الحفلات الفخمة لجيمس غاتسبي في فيلم غاتسبي العظيم في فيتزجيرالد أو تلك التي ألقتها الشخصيات في حكاياته الخاصة بعصر الجاز، فاسترجع السفر والشرب والأحزاب التي لا هدف لها في دوائر المغتربين في همنغواي ” ذا صن رايز” و ” عيد متحرك”، مع المثل العليا التي تحطمت بشكل كامل من قبل الحرب، بالنسبة للكثيرين، كان مذهب المتعة هو النتيجة، وكشف كتاب الجيل المفقود عن الطبيعة القاسية للحياة الضحلة التافهة للشباب والأثرياء بشكل مستقل في أعقاب الحرب.

أدوار الجنسين والعجز
في مواجهة تدمير مفاهيم الحرب المزدوجة باعتبارها دعوة براقة إلى الشاب، وجهت ضربة خطيرة إلى الأدوار التقليدية للجنسين وصور الذكورة، في كتاب “The Sun Sun Rises”، يكون الراوي Jake ، عاجزاً فعلياً نتيجة لجرح حرب، وبدلاً من ذلك فإن حبه لفتاة تدعى بريت جعله يتصرف بشكل سلبي ويتلاعب بالشركاء الجنسيين ليتولوا مسؤولية حياتهم.

فكر أيضاً الكاتب في قصيدة TS Eliot وأغنية Love of J. Alfred Prufrock، وعدم قدرة Prufrock على إعلان حبه للمستلم الذي لم يكشف عن اسمه.

الماضي المثالي
بدلاً من مواجهة فظائع الحرب، عمل الكثيرون على خلق صورة مثالية ولكن لا يمكن الوصول إليها أو تحقيقها بالواقع، فهي صورة لامعة دون أي تأثير في الواقع، أفضل مثال على ذلك هو أن غاتسبي هو المثالية لديزي، وعدم قدرته على رؤيتها كما هي حقاً.[3]
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: الجيل المفقود والكتاب الذين وصف عالمهم

بورك طرحك
شكرا ع المجهود الراقي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: الجيل المفقود والكتاب الذين وصف عالمهم

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )