أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الحمية الخالية من الغلوتين لعلاج الاكزيما

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الأكزيما هي طفح جلدي متقشر وحاك يحدث عادة لدى الأطفال ولكنه يحدث أيضًا عند البالغين ، عندما تصاب بالأكزيما ، فإنك تصاب ببقع من الجلد الأحمر المتشقق الذي أحيانًا يقوم بتسريب سائل منه ، ويؤثر هذا المرض على 10 في المئة إلى 20 في المئة من الأطفال الصغار ، ويبدو أن هذا المرض مرتبط بمرض الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين ، كما أن النظام الغذائي الخالي من الغلوتين قد يساعد في علاج الأكزيما لدى بعض الأشخاص .

الرابط بين مرض الاضطرابات الهضمية والأكزيما
ليس من الواضح ما الذي يسبب الإكزيما ، ولكن يبدو أن تلك الحالة ناتجة عن مزيج من الاستعداد الوراثي والعوامل البيئية ، ويبدو أن الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما لديهم مستويات أقل من نوع البروتين المرتبط بنظام المناعة الصحي بالإضافة إلى مستويات أعلى من البروتين المتضمن في تفاعلات الحساسية ، ويعتبر بعض الأطباء الإكزيما مرض من أمراض المناعة الذاتية ، مما يعني أنها تجعل جهاز المناعة الخاص بك يهاجم الأنسجة السليمة لديك عن طريق الخطأ .



قارن الباحثون بين انتشار الأكزيما لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وانتشار الأكزيما في الأشخاص الآخرين ، وقد وجدوا أن الأكزيما تحدث أكثر بثلاث مرات في مرضى الاضطرابات الهضمية وحوالي أكثر مرتين في كثير من الأحيان لدى أقارب مرضى الاضطرابات الهضمية ، مما يشير إلى وجود صلة حتمية بين الحالتين .

الرابط بين حساسية الغلوتين والإكزيما
حساسية الغلوتين ليست مفهومة جيدا مثل مرض الاضطرابات الهضمية ، ومع ذلك يقول الباحثون أن الأعراض تشمل مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال ، والإمساك ، والألم ، والانتفاخ بالإضافة إلى أعراض أخرى ، بما في ذلك الضباب الدماغي وأمراض الجلد .

وقد ارتبطت الأكزيما بحساسية الغلوتين ، وعلى وجه التحديد ، نظرت دراسة واحدة في عام 2015 في 17 شخصًا يعانون من حساسية الغلوتين غير المصابين بالسكري والذين يعانون من مشاكل في الجلد ، بما في ذلك الطفح الجلدي الذي بدا مثل الأكزيما والتهاب الجلد الحلئي الشكل والصدفية ، وقد وجدت الدراسة أن جلد هؤلاء الناس تحسن بشكل ملحوظ خلال شهر واحد عندما اعتمد هؤلاء الناس على النظام الغذائي الخالي من الغلوتين .

دراسات على النظام الغذائي الخالي من الغلوتين والأكزيما
من الممكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صارم خالٍ من القمح أو خالٍ من الغلوتين في علاج بعض حالات الأكزيما ، سواءً في الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين .

في إحدى الدراسات ، نظر الباحثون الفنلنديون في المرشحين لعلاج الأكزيما الذين كانوا يشتبهون في الحساسية من القمح ولكن لم يتم التأكد من إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية السريرية ، وكان هدفهم هو تحديد الجزء المحدد من القمح الذي يسبب الأكزيما ( والذي تبين أنه كان غليادين ، وهو جزء بروتين سام في مرض الاضطرابات الهضمية ) ، ووجد الباحثون أن أربعة من ستة مرضى للأكزيما بالغين قد تم علاجهم عن طريق منع الحبوب من وجباتهم الغذائية .

ووجدت دراسة بريطانية أخرى أن حوالي خمسة في المئة من مرضى الاضطرابات الهضمية يعانون أيضا من الاكزيما ، وذكرت الدراسة أن اثنين من هؤلاء المرضى ، من أصل 17 مريضًا ، حدث لهم تحسن كبير من الطفح الجلدي عند تناول نظام غذائي خال من الغلوتين .

هل تعد الحمية الخالية من الغلوتين علاج للأكزيما
في هذه الدراسات ساعد النظام الغذائي الخالي من الغلوتين بعض مرضى الأكزيما ، وليس كلهم ​​، على التحكم في أعراضهم ، لذلك هل يجب أن تفكر في اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين كعلاج للأكزيما ؟

إذا كنت قد تم تشخيصك بمرض الاضطرابات الهضمية ، وكنت تعاني أيضًا من الإكزيما ، فقد تجد أنك قد تقلل بعض أعراض الأكزيما أو كلها باستخدام نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، بالإضافة إلى ذلك ، بما أن الإكزيما ومرض الاضطرابات الهضمية يرتبطان ببعضهما البعض ، وبما أن كلاهما يسريان في العائلات ، فيجب اجراء اختبار لمرض الاضطرابات الهضمية إذا كنت تعاني من الأكزيما ولديك أشخاص في عائلتك يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية .

إذا كنت قد انتهيت من جميع الفحوصات الطبية التي ترغب في إجرائها لمرض الاضطرابات الهضمية ( بغض النظر عما إذا كنت قد تم تشخيص حالتك ) ، قد ترغب في تجربة النظام الغذائي الخالي من الغلوتين على أساس تجريبي لعدة أشهر لمعرفة ما إذا كان يساعدك أم لا في تقليل أعراض الأكزيما لديك ، وفقط تذكر ، لكي يعمل النظام الغذائي ، ستحتاج إلى الاستمرار عليه بدقة شديدة .
 

مغلق

Well-Known Member
إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
42,005
مستوى التفاعل
259
النقاط
113
الإقامة
تركيا
رد: الحمية الخالية من الغلوتين لعلاج الاكزيما

شكـرَاًً عَے المجَهُهود s=151 s=151
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )