أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

السياحة العلاجية.. أنواعها وأهميتها وأبرز المقاصد العالمية

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,457
النقاط
113
السياحة العلاجية.. أنواعها وأهميتها وأبرز المقاصد العالمية

medical-tourism.jpg

السياحة العلاجية.. أنواعها وأهميتها وأبرز المقاصد العالمية
السياحة العلاجية سوق عالمية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات وتستمر في النمو؛ حيث تشير بيانات المراقبة إلى أن ملايين المقيمين في الولايات المتحدة يسافرون دوليًا للحصول على الرعاية الطبية كل عام.
في مقالنا هذا سنتعرف أكثر على السياحة العلاجية، وأنواعها، وأشهر الدول التي تزدهر فيها السياحة العلاجية.
أهمية السياحة العلاجية
يعد السبب الرئيس وراء هذا النوع من السفر، عدم توفر العلاج في بلد الشخص المسافر، أو أن العلاجات مرتفعة التكلفة لذلك يجد مكانًا أرخص لمنحه التسهيلات بأسعار أقل.
في الغالب، يسافر الناس حول العالم إلى المراكز الطبية الرئيسة في البلدان المتقدمة لتلقي علاجات جيدة النوعية. لكن في السنوات الأخيرة، يمكننا أن نرى ارتفاعًا في عدد الأشخاص من البلدان المتقدمة، الذين يسافرون إلى دول العالم الثالث للعلاج الطبي. هذا في الغالب لأن العلاجات المتاحة في مثل هذه البلدان منخفضة التكلفة للغاية.
أنواع السياحة العلاجية
يركز السفر على العلاجات الطبية، وهناك مصطلح أوسع نطاقًا يُعرف بالسياحة العلاجية التي تغطي مجموعة واسعة من السياحة الموجهة نحو الصحة، بدءًا من العلاج الصحي والتوصيلي والوقائي إلى القيادة الذاتية العلاجية بالإضافة إلى إعادة التأهيل.
وهناك نوعان رئيسان من فئات السياحة العلاجية معروفة جيدًا في العلاج.
•السياحة الطبية الخارجية: عندما يسافر المرضى من بلدهم الأصلي إلى بلد أجنبي للخضوع للعلاج الطبي.
• السياحة الطبية الداخلية: عندما يسافر المرضى في حدود بلدهم لتلقي العلاج الطبي.
المخاطر المرتبطة بالسياحة العلاجية
تحمل جميع الإجراءات الطبية والجراحية بعض المخاطر، ويمكن أن تحدث المضاعفات بغض النظر عن مكان تلقي العلاج. تشمل المضاعفات المعدية المحتملة المرتبطة بالإجراءات الطبية التي يتم إجراؤها خارج الولايات المتحدة، على سبيل المثال، التهابات الجروح والتهابات مجرى الدم والالتهابات المشتقة من المتبرعين واكتساب مسببات الأمراض المنقولة بالدم، بما في ذلك التهاب الكبد B والتهاب الكبد C وفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".
وقد يزداد خطر الإصابة بعدوى مقاومة للمضادات الحيوية في بعض البلدان أو المناطق. ويبدو أن بعض مسببات الأمراض شديدة المقاومة مثل Enterobacteriaceae المقاومة للكاربابينيم أكثر شيوعًا في بعض البلدان حيث يذهب سكان الولايات المتحدة للسياحة العلاجية.
تم توثيق العديد من حالات تفشي الأمراض المعدية بين طالبي السياحة العلاجية. تشمل الأمثلة الحديثة التهابات الموقع الجراحية التي تسببها البكتيريا الفطرية غير السلية في المرضى الذين خضعوا لجراحة تجميلية في جمهورية الدومينيكان وحمى كيو في المرضى الذين تلقوا حقن خلايا الأغنام الجنينية في ألمانيا.
وتتشابه المضاعفات غير المعدية بين السياح الطبيين مع تلك التي تظهر في المرضى الذين يتلقون رعاية طبية في الولايات المتحدة وتشمل جلطات دموية أو تشوهات محيطية بعد الجراحة التجميلية.
قد تتطلب المضاعفات الطبية أو الجراحية رعاية متابعة من مقدم الرعاية الصحية في الولايات المتحدة. يجب على السائحين الطبيين طلب نسخة من سجلاتهم الطبية وتقديمها لمقدمي الرعاية الصحية لأي رعاية متابعة.
أفضل 10 مقاصد للسياحة العلاجية في العالم
فيما يلي قائمة بأفضل 10 وجهات للسياحة العلاجية الأكثر شهرة في العالم:
1. اليابان
2. كوريا
3. الولايات المتحدة
4. تايوان
5. ألمانيا
6. سنغافورة
7. ماليزيا
8. السويد
9. تايلاند
10. الهند
مجالات السياحة العلاجية
ثمة أنواع متعددة من السياحة العلاجية، ومع ذلك، فيما يلي أهم 10 تخصصات طبية ينشدها المرضى خلال رحلاتهم في السياحة العلاجية في جميع أنحاء العالم:
طب الأسنان
غالبًا ما يسعى الأشخاص إلى الحصول على مرافق رعاية صحية للأسنان خارج بلدانهم أو أنظمة الرعاية الصحية المحلية. قد يكون بلدهم يفتقر إلى المرافق المتطورة باستمرار.
جراحة العظام
يعد قسم جراحة العظام أحد أكثر أنواع السياحة العلاجية طلبًا. قد يسعى الناس إلى السياحة العلاجية لعلاج نظامهم العضلي الهيكلي.
الجراحة التجميلية
لإزالة علامات الشيخوخة أو التغيير أو التحسن، يحضر الأطباء مظهر الشخص لإجراء العمليات الجراحية التجميلية. هذا يتطلب إجراءات وأدوات تكنولوجية عالية التطور.
لا يجوز لكل مستشفى تنفيذ هذه الإجراءات. لذلك، فإن الشخص الذي يسعى إلى هذا النوع من الجراحة يسافر في الغالب إلى بلدان أخرى.
طب القلب
لعلاج أمراض القلب الخلقية، أو أمراض الشريان التاجي، أو قصور القلب، أو أمراض القلب والفيسيولوجيا الكهربية، قد يسعى المرء إلى السياحة العلاجية. قد لا يكون لدى البلد التدريب المناسب أو خبراء أمراض القلب. ومن ثم يمكن لأي شخص أن يذهب إلى بلد أجنبي لعلاج أي مرض في القلب.
جراحة السمنة
تتطلب جراحة السمنة أو فقدان الوزن خبراء أو جراحين محترفين مدربين تدريبًا عاليًا للقيام بذلك. برغم ذلك، لا يوجد في جميع البلدان متخصص مدرب بشكل صحيح للخضوع لهذا النوع من الجراحة أو حتى المعدات. ومن ثم، فإن معظم الناس يختارون السياحة العلاجية في حالة هذه الجراحة.
علاج الخصوبة
غالبًا ما يلتمس الناس السياحة العلاجية في حالة علاجات الخصوبة. لذلك، السبب الرئيس هو أنه عندما يتعلق الأمر بعلاج الخصوبة، فإن الناس يريدون الخيار الأفضل ولا يريدون المجازفة.
جراحة العيون
جراحة العيون هي عملية جراحية شديدة الخطورة. يمكن للناس الاعتماد على الجراحين الخبراء في مهارتهم وتدريبهم. جميع البلدان ليس لديها مرافق مناسبة أو خبراء لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية. ومن ثم، يتعين على الناس السفر إلى دول أجنبية للحصول على أفضل الخيارات.
الأذن والأنف والحنجرة
تتطلب جراحات الأنف والأذن والحنجرة الكثير من المعدات والتقنيات الحديثة. ومن ثم، يسافر الناس في الغالب إلى دول أجنبية للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية.
زراعة الأعضاء
تنطوي عمليات زرع الأعضاء على الكثير من المخاطرة ويجب على الجراحين الاهتمام بهذه الإجراءات بمساعدة أفضل المعدات.
إعادة التأهيل
لا يوجد لدى معظم البلدان مراكز إعادة تأهيل مناسبة، ومن ثم فإن السياحة العلاجية هي الخيار الوحيد.
السياحة العلاجية السعودية
السياحة العلاجية في المملكة العربية السعودية تخطو خطوات ثابتة ويتم الترويج لها على نطاق واسع، حيث توجد المرافق الطبية ذات الجودة العالية.
أدت وفرة الرفاهية والثروة إلى إنشاء العديد من المرافق المعتمدة من اللجنة المشتركة الدولية.
على الرغم من أن هناك طريقًا طويلاً لتقطعه، فقد نجحت المملكة في جذب عدد متزايد من السياح الطبيين.
يدفع المسؤولون الحكوميون السياح للحصول على الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
وتتمثل الخطة في بناء مراكز طبية في جدة، لجذب المسافرين للعلاج والاستثمار في السياحة العلاجية من الشركات الخاصة.
السياحة العلاجية في دبي
بدأت المستشفيات في الإمارات في الحصول على الاعتماد الدولي، ما يجعلها واحدة من الدول المتقدمة في القطاع الطبي.
في العام 2015، حصلت دبي على جائزة "وجهة السياحة العلاجية الأكثر ترشيحًا في العالم".
وقد لعب هذا دورًا رئيسًا في الترويج لقطاع السياحة العلاجية فيها.
وتعد الخدمة الطبية الأكثر شعبية، والتي يبحث عنها كثيرون في الإمارات العربية المتحدة هي علاج السرطان.
يجذب هذا ما يقرب من 400 ألف مريض من جميع أنحاء العالم.
وتكتسب جراحة الأسنان أيضًا شعبية قوية، وستكون خلال العقد القادم نشاطًا تجاريًا مزدهرًا فيها.
تتوفر أيضًا أشكال أخرى من العلاجات بما في ذلك العمليات الجراحية وعلاجات تقويم العظام.
السياحة العلاجية في مصر
بخصوص السياحة العلاجية، لا يختلف اثنان على أن مصر، واحدة من أكثر دول العالم التي تحظى بشعبية جارفة في هذا المجال.
وتتمتع مصر بشعبية كبيرة في مجال العلاج الطبيعي، وهو ما يسهم بشكل أو بآخر في ازدهار سوق السياحة الاستشفائية في البلد العربي.
ولعل ما يساعد مصر على التفوق على غيرها من الأسواق العالمية في هذا المجال هو اعتمادها على الموارد الطبيعية مثل المناخ المناسب وينابيع المياه المعدنية وحمامات المياه الكبريتية والطين والرمال الساخنة.
وجميع تلك العوامل بالفعل تجعل مصر مقصدا جاذبا ومفضلا لمرتادي السياحة العلاجية، ولعل هذا هو ما يكسبها شهرة أيضا في مجال "السياحة العلاجية" حول العالم.
تتمتع مصر بشعبية، منذ العصور القديمة، جارفة في مجال السياحة العلاجية، وذلك بفضل تربتها التي تزخر بالكثير من المواد التي تُستخدم في علاج العديد من الأمراض، وهو ما يجعلها مقصدا للسياح من كل أنحاء العالم.
وفي مصر يوجد العلاج بنوابض الكبريت، والعلاج بالرمل الأسود، كما يوجد هناك أنواع علاج تساعد على تخفيف التوتر الأوجاع والآلام.
السياحة العلاجية في إندونيسيا
السياحة العلاجية في إندونيسيا تجذب المرضى القادمين من أوروبا وآسيا وأماكن أخرى. وفيما يلي معلومات عن السياحة العلاجية في إندونيسيا:
1- الطب الخاص في إندونيسيا ينشر قدرته على تقديم المساعدة الطبية للمواطنين الأجانب. نظرًا لعدد المنافسين في المنطقة، فإن الدولة الأسيوية تعتمد على السياحة الطبية "المتخصصة" مثل الفحص الطبي وطب الأسنان وجراحة التجميل مع تجميل الأنف وتكبير الثدي.
هذا يجعل إندونيسيا مشابهة للسبب الذي يجعل المرضى الدوليين يختارون إيطاليا وغيرها من الدول كوجهات طبية لهم.
2- أهم ميزة لإندونيسيا هي سعرها حتى بالمقارنة مع سياسة التسعير في ماليزيا أو سنغافورة.
3- يتحدث معظم الطاقم الطبي في إندونيسيا اللغة الإنجليزية والألمانية ويرحبون بالمرضى الأجانب ويحاولون إرضاء وتلبية رغباتهم بكل الطرق.
4- قد يبدو غريباً أن تكلفة برنامج العلاج بالطب البديل أعلى منها في مستشفيات الطب التقليدي.
5- تحظى الرعاية الصحية في إندونيسيا بشعبية بين أولئك الذين يرغبون في الجمع بين قضاء الإجازة والتمتع بسعر الطبيعة والمناظر الخلابة.
السياحة العلاجية في فلسطين
تشتهر دولة فلسطين بكونها واحدة من أكثر الدول التي تجتذب السياح العالميين الذين يتوافدون عليها بغرض السياحة العلاجية، ولا عجب في ذلك، حيث تزخر فلسطين بالعديد من الأماكن الفريدة التي تقدم العلاج الأمثل للوافدين إليها، مثل البحر الميت شديد الملوحة التي لا تعيش فيه مياهه الكائنات البحرية.
ويحتوي البحر الميت على الكثير من المعادن الطبيعية، من بينها المغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والبرومين ما يساعد على علاج العديد من الأمراض والشفاء منها، مثل آلام المفاصل والروماتيزم والأمراض الجلدية بأنواعها، والأكزيما العصبية وحب الشباب، من بين أمراض أخرى كثيرة.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يحوي طين البحر الميت كذلك على العديد من الأملاح والعناصر اللازمة للعلاج خاصة الأمراض الجلدية، حيث يقوم الشخص الراغب في تلقي العلاج بحمامات الطين التي يتم فيها تغطية جسمه بالكامل.
وفوق هذا وذاك تتمتع فلسطين بوجود حمامات المالح التي تساعد على العلاج وتتمايز بوجود المياه المعدنية الساخنة، بالإضافة إلى مناخها الدافئ الذي يشجع على تلقي العلاج دون ملل مهما طالت مدته.
السياحة العلاجية في الفلبين
وفقًا لجمعية السياحة الطبية (MTA) والمركز الدولي لأبحاث الرعاية الصحية، احتلت الفلبين كوجهة سياحية طبية المرتبة الثامنة بين الأعلى في العالم.
وتعمل السلطات الفلبينية المتخصصة على مدار الساعة من أجل تحسين عروض خدماتها الصحية من أجل الصعود إلى القمة.
ذكرت صحيفة SunStar CEBU الفلبينية أن البلد الأسيوي يشهد قدوم ما بين 80,000 و 250,000 سائح طبي سنويًا.
يأتي المرضى من سريلانكا وشرق آسيا ودول الخليج وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وجزر المحيط الهادئ وأستراليا. كما يسافر العمال والمغتربون الفلبينيون أيضًا إلى ديارهم في الفلبين لإجراء عمليات طبية.
السياحة العلاجية في تايوان
غالبًا ما يتم تجاهل تايوان كوجهة للسياحة العلاجية في آسيا، على الرغم من خدماتها عالية الجودة وتكاليفها المنخفضة نسبيًا.
تحرز الصناعة تقدمًا كبيرا على الرغم من أن مؤسسة Patients Beyond Borders صنفت تايوان كواحدة من أفضل 10 وجهات للسياحة الطبية في العالم.
ومع ذلك، ترى تايوان معظم تدفقات السياحة العلاجية من البر الرئيسي للصين ولا تظهر أبدًا على رادار المرضى من الدول الغربية الذين يبحثون عن علاج طبي فعال من حيث التكلفة وعالي الجودة في آسيا.
ولعل أحد العوامل المثيرة للاهتمام التي يجب ملاحظتها هو أن حكومة تايوان تدعم المستشفيات، ومن ثم فإن المستشفيات عالية الجودة قادرة على تلقي المزيد من الإعانات الحكومية.
ويتم إعادة تقييم المستشفيات كل ثلاث سنوات للتأكد من أنها تحتفظ بنفس المعايير.
وقد تم تجهيز المستشفيات في تايوان بمعدات عالية الجودة، مما سمح لها بالظهور كوجهة مواتية لعلاج الأمراض الأكثر تعقيدًا مثل السرطان.
وتعمل تايوان أيضًا على تطوير سمعة قوية في علاج أمراض القلب وحالات العظام، مما قد يجعلها مركزًا إقليميًا لهذه العمليات الجراحية في المستقبل.
السياحة العلاجية في لندن
لا تزال لندن الخيار الأول لآلاف السياح الصحيين. يتم تصنيف المستشفيات التعليمية والخاصة في العاصمة باستمرار على أنها أفضل مراكز التميز في العالم.
ولسبب وجيه، حدثت بعض الإنجازات الطبية الأكثر روعة في لندن بسبب مستوياتنا غير المسبوقة في الأوساط الأكاديمية الطبية وكثافة البحث.
يواصل أطباء لندن إنقاذ العالم. جاءت بعض أهم القفزات في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية من مستشفيات لندن التعليمية ومراكز التألق الأكاديمي في جنوب إنجلترا.
تقود لندن الطريق في مجالات مثل تكنولوجيا الخلايا الجذعية وزرع الجزر لمرض السكري.
تفتخر لندن ببعض من أفضل المستشفيات التعليمية في العالم بما في ذلك إمبريال كوليدج وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي.
والبحث من هذه المؤسسات عالمي حقا. يتم تسهيل الأطباء للاستفادة من النتائج والعمل من أبحاثهم وإدخال هذه التكنولوجيا والمعرفة الحديثة في ممارساتهم. يضمن ذلك أن يكون أطباء لندن دائمًا في طليعة تقديم رعاية المرضى ويؤكدون لك أفضل ما يمكن أن يقدمه الطب الحديث.
وفوق هذا وذاك فإن لندن هي مركز عالمي للتميز في تقديم الخدمات الصحية والبحوث الطبية وتدريب الأطباء والممرضات وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.
السياحة العلاجية في فرنسا
بفضل التكنولوجيا الجديدة والعمليات المرتبطة بها، فإن العلاجات الطبية في فرنسا ذات مستوى عالٍ جدًا. ومن ثم تمثل قيمة جيدة مقابل المال للزوار الدوليين.
في الواقع، حصلت فرنسا على 13 جائزة نوبل حتى الآن للابتكارات الطبية، وكل أربع سنوات، يجب على فرنسا أن تثبت التزامها بمواصلة تحسين الأساليب عن طريق الحصول على الشهادات.
وتعد الشهادات الفرنسية من بين أكثر الشهادات صرامة ودقة في العالم، ما يساعد على الحفاظ على الجودة العالية باستمرار.
وبفضل الجراح المدرب الماهر، من المؤكد أنك ستكون في أيد أمينة عند مجيئك إلى فرنسا لتلقي العلاج الطبي.
تصنف منظمة الصحة العالمية فرنسا في المرتبة الأولى لأوقات الانتظار، حيث تقدم أقصر فترات انتظار للعلاج الطبي مقارنة بالدول الأخرى.
من النادر جدًا أن تكون على قائمة الانتظار، فكل ما عليك فعله هو الحجز مسبقًا.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
بدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,457
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,457
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,457
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,457
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,457
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,457
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,457
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )