أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الضوضاء البيضاء وتحسين السمع

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
من المعتقد على نطاق واسع أن الناس يسمعون بشكل أفضل في بيئة هادئة بدلاً من أن تحيط بهم الضوضاء ، ومع ذلك توجد دراسة علمية حيث اكتشف باحثون في سويسرا أن الضوضاء البيضاء في الخلفية تزيد من القدرة على التمييز بين الاختلافات اللطيفة في أنماط الأصوات والتي تشير إلى إمكانية سماع أفضل .



قدرة الدماغ على تمييز الأصوات
وجد باحثون من جامعة بازل أن قدرة الدماغ على التمييز بين الضوضاء الدقيقة تتحسن عندما تكون هناك ضوضاء بيضاء في الخلفية ، وهذا يمكن أن يمهد الطريق للتقدم في تطوير أجهزة السمع وخاصة زراعة القوقعة .

وجد الباحثون أن الضوضاء البيضاء المستمرة تمنع نشاط الخلايا العصبية في القشرة السمعية وهي منطقة الدماغ التي تعالج المنبهات الصوتية ، ويوضح العلماء أنه حدث تداخل أقل بين مجموعات الخلايا العصبية خلال عرضين منفصلين ، ونتيجة لذلك أدى الانخفاض الكلي في نشاط الخلايا العصبية إلى زيادة قدرة الدماغ على التمييز بين أنماط الأصوات بشكل واضح .

للتأكد من أن القشرة السمعية كانت مسؤولة عن إدراك الصوت ، استخدم الباحثون تقنية التحكم في الضوء في علم البصريات الوراثي ، وكانت نتائج الدراسة لديها القدرة على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع الشديد ، ولذلك من المعقول أن تكون غرسات القوقعة الصناعية مجهزة بتأثير مشابه للضوضاء البيضاء من أجل تحسين دقة التردد وبالتالي سماع المستخدمين .

الضوضاء تحسن السمع
على الرغم من أهمية السمع في التواصل البشري ، لكن ما زلنا لا نفهم سوى القليل جدًا عن كيفية فهم الإشارات الصوتية وكيفية معالجتها للسماح لنا بفهمها ، وكلما تمكنا من التمييز بدقة بين أنماط الصوت ، كان صوتنا أفضل ، ولكن كيف يتمكن الدماغ من التمييز بين المعلومات ذات الصلة والأقل صلة بالموضوع خاصة في بيئة بها ضوضاء في الخلفية .

قام باحثون بالتحقيق في الأساس العصبي لإدراك الصوت والتمييز السليم في بيئة سليمة مليئة بالتحديات ، وكان التركيز على البحث في القشرة السمعية أي مجال الدماغ الذي يعالج المنبهات الصوتية .

كما هو معروف يصبح التمييز بين الأصوات أكثر صعوبة كلما اقتربنا من طيف الترددات ، وفي البداية افترض الباحثون أن الضوضاء الإضافية يمكن أن تجعل مهمة السمع أكثر صعوبة ، ومع ذلك لوحظ العكس حيث تمكن الفريق من إثبات أن قدرة الدماغ على التمييز بين فروق النغمة الدقيقة تتحسن عند إضافة ضوضاء بيضاء إلى الخلفية مثل البيئة الهادئة التي سهلت الإدراك السمعي .

الضوضاء تقلل نشاط الخلايا العصبية
أظهرت بيانات المجموعة البحثية أن الضوضاء البيضاء تمنع بشكل كبير نشاط الخلايا العصبية في القشرة السمعية ، وأدى قمع الإثارة العصبية إلى إدراك أكثر دقة للنغمات النقية ، ويوضح العلماء أنهم وجدوا تداخلًا أقل بين مجموعات الخلايا العصبية خلال تمثيلين منفصلين ، ونتيجة لذلك أدى الانخفاض الكلي في نشاط الخلايا العصبية إلى التمييز بين الأصوات بوضوح .

للتأكد من أن القشرة السمعية وليس منطقة أخرى من الدماغ هي المسؤولة عن التغيير في الإدراك الصوتي ، استخدم الباحثون تقنية ضوئية حيث يمكن استخدام النتائج التي توصلوا إليها لتحسين الإدراك السمعي في الحالات التي يصعب فيها تمييز الأصوات ، وبالتالي أصبح من الممكن تصور أن زراعة القوقعة يمكن تحفيزها بتأثير مشابه للضوضاء البيضاء من أجل تحسين دقة التردد وبالتالي نتيجة سماع مستخدميها .
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: الضوضاء البيضاء وتحسين السمع

~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
لاحرمنا الله من عبير تواجدك
دمت بسعادهـ بحجم السمآء
لقلبك طوق من الياسمين||~
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: الضوضاء البيضاء وتحسين السمع

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: الضوضاء البيضاء وتحسين السمع

‏يعـطيك العــآفية
‏ولآ عـدمنآ تميز انآملك الذهبية
‏دمت ودآم بحـر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
‏بإنتظآر القآدم بشووق
‏فلآ تحــرمنآ من جديد تميزك
‏لروحــك بآقآت من الجوري
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: الضوضاء البيضاء وتحسين السمع

شكرآ جزيلا للنقل
.
.
.
مودتي
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: الضوضاء البيضاء وتحسين السمع

مسا الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

Retaj Al-Hassan

مشرفة منتدى اناقة المرأة
طاقم الإدارة
إنضم
1 يناير 2020
المشاركات
14,351
مستوى التفاعل
1,235
النقاط
113
الإقامة
آسـطـنبول
رد: الضوضاء البيضاء وتحسين السمع

طرح جميل* دام التألق ودام عطاء نبضك* كل الشكر لهذا الإبداع والتميز* لك مني كل التقدير وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق* ودي وعبق وردي..~
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )