أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

العربية لغة الأنبياء العرب

banadxx

Member
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
هل العربية التي تكلم بها الانبياء العرب كاسماعيل وشعيب وهود وصالح عليهم السلام هي نفسها العربية التي تكلم بها سيد الرسل محمد صلى الله عليه واله؟


ان الأنبياء المشار إليهم كانوا يتكلمون باللغة العربية القديمة وهي تختلف عن العربية التي نزل بها القرآن الكريم ونطق بها الرسول الأمين محمد(صلى الله عليه وآله) في كثير من مفرداتها، وهؤلاء الأنبياء ينتمون إلى صنف من العرب يسمون بالعرب البائدة (وهي قبائل: جرهم وجديس وثمود وعاد وإرم وعمليق وطسم ووبار) ، فالعرب على ثلاثة أصناف: بائدة وعاربة ومستعربة.
فالبائدة: هي القبائل التي بادت وانقرضت.
والعاربة: هي بعض القبائل القحطانية في اليمن وحضرموت سموا بالعاربة نسبة إلى يعرب بن قحطان ومن قبائلهم سبأ وحمير
أما المستعربة: فهم العدنانيون وترجع أنسابهم إلى النبي إسماعيل(عليه السلام) ، فاسماعيل(عليه السلام) كان يتحدث بلغة جرهم وهي من البائدة وأحفاده العدنانيون كانوا يتحدثون بلغة معد بن عدنان وهي العربية التي تنتمي إليها لغة قريش وتميم.

(تنبيه: لو ثبت ان اسماعيل كان يتحدث العربية القديمة أي لغة جرهم فهذا لا يناقض أن أول من تكلم بالعربية المبينة أسماعيل فهو قبل أن يتحدث بالعربية المبينة كان يتحدث بلغة جرهم,ولذا قال الدسوقي في (حاشيته ج1 ص16): ((واما المستعربه فهم من ولد اسماعيل وهو اخذ العربية من جرهم وما روي عن ابن عباس من أن اول من تكلم بالعربية اسماعيل فمراده عربية قريش التي نزل بها القرآن واما عربية يعرب وقحطان وعاد وثمود وجرهم فكانت قبل إسماعيل كذا في حاشية شيخنا)).
ولكن قد يشك بصحة وجود من يتكلم العربية قبل إسماعيل لإطلاق الأخبار الواردة في روايتنا ففي (تحف العقول) عن الباقر (عليه السلام) قال: (أول من شق لسانه بالعربية إسماعيل بن إبراهيم (عليهما السلام) وهو ابن ثلاث عشر سنة وكان للسانه على لسان أبيه وأخيه فهو من اول نطق بها وهو الذبيح).
وفي (مستدرك نهج البلاغة/للمير جهاني ج1 ص207) في خطبة له (عليه السلام): ثم خصصت به إسماعيل دون ولد إبراهيم فأنطقت لسانه بالعربية وفضلتها على سائر اللغات.
ولكن هناك بعض الأخبار تفيد العربية بالمبينة تصلح أن تكون مقيدة لتلك الأطلاقات ففي العمدة لابن بطريق عن علي بن أبي طالب (عليه السلام): وإسماعيل أول من فتق لسانه بالعربية المبينة التي نزل بها القرآن).


وأما هود فهو من قبيلة عاد من البائدة، وصالح من ثمود وهي من البائدة أيضاً وكذلك شعيب فإنه ينتمي إلى قبيلة مدين وهي من القبائل البائدة ومحلها في أرض الجزيرة في طريق الشام، غير أنه ليس كل الأنبياء العرب قبل الإسلام هم من العرب البائدة بل إن بعضهم من المستعربة العدنانيين كخالد بن سنان العبسي من أنبياء الفترة بين عيسى(عليه السلام) ومحمد (صلى الله عليه وآله) وكان معاصراً لقيس بن زهير العبسي وممن شهد حرب (داحس والغبراء) بين عبس وذبيان وهو صاحب نار الحرتين أو نار الحدثان وخبره مع بني عبس مشهور وهو الذي قال فيه النبي(صلى الله عليه وآله): نبي ضيعه قومه، وكانت ابنته محياة ممن وفد على النبي(صلى الله عليه وآله) فاستقبلها بأحسن استقبال وقال: ابنة نبي ضيعه قومه.
تحياتي
 

banadxx

Member
إنضم
13 فبراير 2013
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
رد: العربية لغة الأنبياء العرب


شكراً لكم اختي الكريمه
تحياتي
 

ظل آليآسمين

Well-Known Member
إنضم
9 نوفمبر 2012
المشاركات
2,626
مستوى التفاعل
10
النقاط
38
رد: العربية لغة الأنبياء العرب

موضوع مهم وطرح قيمـ
جزاك الله خيرا آخي وبارك الله فيك
وفقكم المولى ورضى عنكم
..//~
 
إنضم
27 أغسطس 2012
المشاركات
2,816
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
العمر
26
رد: العربية لغة الأنبياء العرب

▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒
3ef3c006448de6106f441222c2ed0986.gif

جزاك الله خيـر
وجعله في موازين حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن
3ef3c006448de6106f441222c2ed0986.gif


♥♡▓█▒☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )