أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الفرق بين اشباه الموصلات النقية والغير نقية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الفرق بين أشباه الموصلات الداخلية و الخارجية هو أن أشباه الموصلات الداخلية هي الشكل النقي للمواد أشباه الموصلات ، في حين أن أشباه الموصلات الخارجية هي أشباه الموصلات غير النقية التي تشكلت بإضافة شوائب إلى أشباه الموصلات النقي .

نبذة عن أشباه الموصلات النقية
– يتكون أشباه الموصلات الجوهرية من مادة أشباه الموصلات نقية للغاية و بالتالي يعرف أيضا باسم أشباه الموصلات النقي ، هذه هي في الأساس أشباه الموصلات غير المكشوفة التي لا تحتوي على شوائب مخدرة فيه ، و في درجة حرارة الغرفة ، تظهر أشباه الموصلات الداخلية الموصلية التي تكاد لا تذكر ، كما لا يوجد أي نوع آخر من العناصر الموجودة في هيكلها البلوري .



– تشكل عناصر المجموعة الرابعة في الجدول الدوري أشباه الموصلات النقية ، و مع ذلك ، تستخدم أساسا السيليكون و الجرمانيوم على نطاق واسع ، هذا لأنه في حالتهم هناك حاجة إلى طاقة صغيرة فقط لكسر الرابطة التساهمية ، و عند زيادة درجة حرارة البلورة ، فإن الإلكترونات الموجودة في الرابطة التساهمية تكتسب طاقة حركية و بعد كسر الرابطة التساهمية تصبح حرة ، و بالتالي ، فإن حركة الإلكترونات الحرة تولد التيار ، و ارتفاع درجة الحرارة يزيد إلى حد ما عدد الإلكترونات الحرة للتوصيل .

نبذة عن أشباه الموصلات الغير نقية
– أشباه الموصلات الغير نقية هي تلك التي تنتج بسبب إضافة شوائب إلى أشباه الموصلات النقي ، العملية التي يتم من خلالها توفير قدر معين من الشوائب إلى أشباه الموصلات النقية تعرف باسم المنشطات ، و لذلك ، يمكننا القول أن أشباه الموصلات الخالصة مخدر لتوليد أشباه الموصلات الخارجية ، و هذه هي موصلة للغاية في الطبيعة ، و مع ذلك ، على عكس أشباه الموصلات الداخلية ، فإن أشباه الموصلات الخارجية هي من نوعين من النوع p و من أشباه الموصلات من النوع n .

– من الجدير بالذكر هنا أن تصنيف أشباه الموصلات الخارجية يعتمد على نوع العنصر المخدر لأشباه الموصلات الخالصة ، و يتم تشكيل أشباه الموصلات من النوع p من خلال إدخال عناصر المجموعة الثالثة أو شوائب ثلاثية التكافؤ في أشباه الموصلات النقية ، و تُعرف هذه أيضًا باسم الشوائب المتقبلة ، حيث أن الشوائب التافهة لها 3 إلكترونات فقط في غلاف التكافؤ .

– تتشكل أشباه الموصلات من النوع n بإضافة عناصر المجموعة V أو شوائب خماسية التكافؤ إلى أشباه الموصلات النقية ، و تسمى هذه الشوائب على أنها مانحة ، حيث أن الشوائب الخماسية تحتوي على 5 إلكترونات في غلاف التكافؤ ، و في هذه الحالة ، يتم ربط 4 إلكترونات من الفسفور تساهميًا مع ذرة السليكون المجاورة ، و لكن ، مع ذلك ، يبقى إلكترون حر في هذه الحالة .

– و بالتالي ، فإن حركة هذه الإلكترونات الحرة تولد التوصيل العالي ، أيضا ، عندما تزداد درجة الحرارة ، فإنه يتسبب في انهيار الرابطة التساهمية ، و بالتالي توليد المزيد من الإلكترونات الحرة ، و لذلك ، هذا هو السبب وراء امتلاك أشباه الموصلات الغير نقية من نوع n للإلكترونات باعتبارها حاملة الشحنة الأكثرية .

الاختلافات بين أشباه الموصلات النقية والغير نقية
– العامل الذي يولد فرقًا رئيسيًا بين أشباه الموصلات الداخلية أو النقية و الخارجية أو الغير نقية هو أن أشباه الموصلات الداخلية نقية و بالتالي لا يوجد تركيز شوائب فيه ، على العكس من ذلك ، يُقال إن أشباه الموصلات الخارجية غير نقية حيث يتم تخدير الشوائب من أجل تكوينها .

– بسبب شكله النقي ، فإن أشباه الموصلات الداخلية تمتلك الموصلية المنخفضة ، في حين أن أشباه الموصلات الخارجية تظهر الموصلية أفضل نسبيا من أشباه الموصلات الداخلية .

– هناك تركيز متساو تقريبا من الإلكترونات والثقوب الموجودة في حالة أشباه الموصلات النقية على العكس من ذلك ، فإن تركيز الإلكترون والثقوب يعتمد على نوع أشباه الموصلات الغير نقية .

– الموصلية من أشباه الموصلات النقية تعتمد حقا على تغير درجة الحرارة ، على العكس من ذلك ، فإن موصلية أشباه الموصلات الغير نقية تعتمد على درجة الحرارة و كذلك تركيز الشوائب .

– لا تحتوي أشباه الموصلات الداخلية على أي تصنيف إضافي ، بينما تصنف أشباه الموصلات الخارجية كأشباه موصلات من النوع p و n .

– السيليكون أو الجرمانيوم أمثلة على أشباه الموصلات النقية ، في حين أن منشطات الزرنيخيد أو الفوسفور مثل العناصر الموجودة في أشباه الموصلات النقية تشكل أشباه الموصلات الخارجية مثل GaAs أو GaP .
 

مصطفى ابن تكريت

Well-Known Member
إنضم
10 أبريل 2019
المشاركات
4,583
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
الإقامة
هلسنكي
رد: الفرق بين اشباه الموصلات النقية والغير نقية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
عاشت الايادي وربي لا يحرمنا
هذا الابداع المتواصل ..||~
مودتي ..|~
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: الفرق بين اشباه الموصلات النقية والغير نقية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )