أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الفرق بين التقويم والتقييم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
عادة ما يحدث خلط بين مفهوي التقويم والتقييم ، ويعتبره المعلم أو الباحث أو حتى الطالب مفهوم واحد ، والمفهوم الأساسي للكلمتين ، والذي يكثر انتشاره ، ومعرفته بين جمهور اللغويين هو ايضاح قيمة الشئ والحكم عليه ، بما يسمح باجراء بعض التعديلات عليه .

ولكن التقييم يعني اضافة القيم العالية للشئ مما يمنحه القيمة والثقل ، مع عدم تصحيحه في حال الخطأ ، فنلاحظ أن مصطلح التقويم كان أوضح وأشمل من التقييم ، ويرى البعض من جمهور اللغويين أن استخدام كلمة تقييم من اللأخطاء الشائعة ، والتي يجب استبدالها بمصطلح تقويم ، ويرجعون السبب في ذلك أن مصطلح التقييم يمثل التقدير والتثمين ، بينما التقويم يمثل التصحيح ، والتعديل ، وسوف نقوم بتوضيح الفرق بين كلا المصطلحين بشكل أكثر دقة وتفصيلاً .

مصطلح التقويم
عند ارجاع مصطلح التقويم لاصله في اللغة نجدأن معناه إزالة الاعوجاج الظاهر على الشئ ، وقام الطبري بالبحث في هذا المصطلح قائلاً : أن أقوم بتقويم الشئ ، يعني أصوبه ، ويعد هذا التفسير الحرفي والأكثر دقة وفقاً لأراء أشهر علماء اللغة والنحو ، فمثلاً يعني التقويم دفع المؤمنين للاجتهاد في نشر العدل والاستقامة على الأرض .

ويرى بعض العلماء أنه يمكن تعريف مصطلح التقويم على أنه عبارة عن : “عملية منظمة تتضمن جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالظاهرة المدروسة ، والقيام بتحليلها لتحديد ما مدى تحقيقها للأهداف المرجوة ، واتخاذ الاجراءات للتصحيح والتعديل وفقاً للأحكام ، والمعاييرالتي تم اطلاقها .” ، وينطبق هذا التعريف على لفظ التقويم في جميع المجالات ، وقال بعض اللغويين كذلك أن التقويم هو اعطاء قيمة لشئ أو لنشاط معين ، وذكر قاموس مايكروروبيرت تعريف مصطلح التقويم بأنه : حكم يطلق على قيمة خاصة بشئ معين ، ثم يتم تقدير هذا الشئ وتصحيحه .

والقرآن الكريم ذكر لفظ التقويم بمشتقاته في الكثير من المواضع في السور المختلفة ، ومنها سورة التين فقال الله – تعالى -: ” لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ” ، وهنا تعني أن الله خلق الإنسان في أحسن صورة ، وأفضل استقامة ، وجاءت سورة النساء بقوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط ” وتعني دفع المؤمنين للاجتهاد في نشر العدل والاستقامة .

مصطلح التقييم
وأجاز مجمع اللغة العربية تعريف مصطلح التقويم على أنه اضافة قيمة للشئ ، ، واوضح المعجم الوسيط تعريف التقييم على أنه بيان لقيمة الشئ ، باعتباره مختلف عن التقويم ، وقام بعض اللغوين بتعريفه على أنه تحديد لمستوى الأشياء بشكل أكثر دقة ، وهذا فيما يتعلق بعمليات الإنتاج ، ومعايير الجودة ، وتقييم العاملين ، وتحديد نسب الربح في المؤسسات والشركات ، ولعل هذا التعريف يختص بمجال إدارة الأعمال .

فالتقويم يكون لتعديل الشئ ، بينما التقييم لاعطاء قيمة اضافية لهذا الشئ ، فالتقييم مشتق من القيمة ، بينما التقويم من القوام ، فالتقويم أعم وأشمل من التقييم .
 

مغلق

Well-Known Member
إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
42,005
مستوى التفاعل
259
النقاط
113
الإقامة
تركيا
رد: الفرق بين التقويم والتقييم

شكـرَاًً عَے المجَهُهود s=151 s=151
 

حواء الدلال

Well-Known Member
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
5,489
مستوى التفاعل
24
النقاط
48
رد: الفرق بين التقويم والتقييم

تسلم ايدك عزيزتي
شكرًا لطرحك الجميل
تحيتي واحترامي
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: الفرق بين التقويم والتقييم

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: الفرق بين التقويم والتقييم

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )