أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الفرق بين حمض الهيدروكلوريك وكلوريد الهيدروجين

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يُعتبر علم الكيمياء من أهم العلوم التي ساعدت على اكتشاف عدد لا حصر له من التطبيقات الهامة في كافة مجالات الحياة سواء في مجال الصحة والعلاج والطب أو الصيدلة أو الصناعة أو التجارة أو غيرها من المجالات الأخرى المتعددة ، كما يوجد أيضًا عدد كبير للغاية من المركبات الكيميائية الهامة ذات الاستخدامات المتعددة ومنها كلوريد الهيدروجين .

كلوريد الهيدروجين وحمض الهيدروكلوريك
كلوريد الهيدروجين هو أحد المركبات الكيميائية التي تعرف بـ Hydrogen chloride ، وتأخذ الصيغة الكيميائية HCl ؛ حيث أن يتكون من ذرة كلور وذرة هيدروجين ، وهو غاز لا لون له ، وعندما يتعرض غاز كلوريد الهيدروجين إلى الهواء ؛ فإنه يكوِّن سحب وأدخنة بيضاء من حمض الهيدروكلوريك الذي يحمل نفس الصيغة الكيميائية HCl ، حيث يُعتبر حمض الهيدروكلوريك هو المحلول المائي لكلوريد الهيدروجين .



كلوريد الهيدروجين
كلوريد الهيدروجين يكون في الحالة الغازية في درجة حرارة الغرفة كما أنه عديم اللون وله رائحة نفاذة ، والصيغة الجزيئية لهذا الغاز تكون ( HCl ) ، كما تبلغ الكتلة المولية منه 36. 46 جرام مول -1 وفي هذا المركب الكيميائي ؛ ترتبط ذرة من الهيدروجين مع ذرة من الكلور من خلال رابطة تساهمية قوية ، وعندما يتواجد غاز كلوريد الهيدروجين في الماء فإنه يذوب ويتحلل ، ويتم الاعتماد على غاز كلوريد الهيدروجين بشكل أساسي من اجل إنتاج حمض الهيدروكلوريك .

ويتحلل كلوريد الهيدروجين في الماء على النحو التالي :

Cl –ـ+ H 2 O → H 3 O + ـHCl

حمض الهيدروكلوريك
حمض الهيدروكلوريك أو حمض كلور الماء هو عبارة حمض معدني ناتج من تعرض غاز كلوريد الهيدروجين إلى الرطوبة والمياه ، وقد أطلق عليه عالم الكيمياء العربي المسلم جابر بن حيان اسم ( روح الملح ) ، وهو حمض معدني سائل عديم اللون ويُعد حمض الهيدروكلوريك هو المكون الأساسي في العصارة المعدية بالجهاز الهضمي .

ويُعد حمض الهيدروكلوريك حمضًا غير قابل للاشتعال ، كما أنه يتفاعل بنشاط مع المعادن والقواعد ، وهو من الأحماض القوية ؛ ولذلك يوجد دائمًا في حالة مستقرة نوعًا ما ، ويتم الاعتماد على حمض الهيدروكلوريك في الكثير من الصناعات مثل : صناعة النسيج ، صناعة الأسمدة ، الصباغة ، صناعة المطاط ، كما يُستخدم هذا الحمض أيضًا في معامل الكيمياء ومعامل التحاليل في الكثير من الأغراض .

وإذا كنت تعمل في أحد المصانع أو معامل الكيمياء وتتعامل بشكل مُباشر مع حمض الهيدروكلوريك ؛ فيجب أن تتعامل معه بحذر شديد ون تتخذ احتياطات الأمن والوقاية الكافية واللازمة نظرًا إلى أن هذا حمض يُعتبر سائل أكال قد يؤدي إلى حدوث آلام والتهابات وحروق بالجلد .

ويُعتبر حمض الهيدروكلوريك حمض أحادي البروتون P+ ؛ وهذا يثعني أنه عندما يتأين يمنح أبون هيدروجين واحد H+ أما الأيون الثاني الذي يتكون عند تفكك الحمض هو أيون الكلوريد السالب Cl- ؛ ولذلك يُستخدم هذا الحمض في صناعة الكثير من أملاح الكلوريد ولا سيما كلوريد الصوديوم الذي يُستخدم كـ (ملح الطعام ) .

وفي حمض الهيدروكلوريك المائي ؛ يتحد أيون الهيدروجين الموجب به مع جزيء الماء وبذلك يتكون أيون الهيدرونيوم المائي الذي يتركب من ثلاثة ذرات هيدروجين وذرة واحدة أوكسجين H3O+ .

كما يُعتبر حمض الهيدروكلوريك أحادي البروتون (المونوبروتوني) هو الأقل نشاطًا فيما يخص تفاعلات الاختزال والأكسدة من بين أحماض المونوبروتون الستة ، وعلى الرغم أنه من الأحماض القوية ؛ إلا أنه يعتبر أقل خطورة على الإنسان ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على أيون الكلور الذ يُعتبر غير سام ، كما أن المحلول الخاص بالحمض يحتفظ بتركيزه لفترات طويلة دون أن يتلف ، ويُستخدم حمض الهيدروكلوريك في الكيمياء التحليلية في المعايرة Titration من اجل تحديد تركيز وكمية القواعد Bases من أجل الوصول إلى ما يُعرف باسم End Point .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: الفرق بين حمض الهيدروكلوريك وكلوريد الهيدروجين

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )