أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الفرق بين فيروس بي النشط والخامل

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
فيروس HBV يمكن أن يسبب التهاب الكبد ، في بعض الأحيان ، يمكن الشفاء من التهاب الكبد B بدون علاج ، ومع ذلك ، يمكن أن تكون بعض الأشكال مزمنة ، ويمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد و تسبب سرطان الكبد ، في هذه المقالة ، تعرف على المزيد حول فيروس التهاب الكبد الوبائي بي ، والأعراض المبكرة والعلاج .



virus b
التهاب الكبد B هو التهاب الكبد الناجم عن فيروس التهاب الكبد (B HBV) ، بعض الحالات يمكن علاجها ، يمكن لأي شخص حاملًا لفيروس HBV نقل الفيروس للآخرين دون أن يعرف أنه مصاب به ، بعض الناس لا يعانون من أعراض .

البعض فقط لديهم العدوى الأولية ، والتي يتم الشفاء منها ، ولكن بالنسبة لمصابين آخرين ، تصبح حالتهم مزمنة ، وفي هذه الحالة ، يستمر الفيروس في مهاجمة الكبد مع مرور الوقت دون اكتشافه ، مما يؤدي إلى تلف الكبد الذي يسبب العديد من المشاكل ، وقد يسبب سرطان الكبد . [2] [1]

اعراض فيروس بي النشط
تحدث العديد من الإصابات بفيروس الكبد بي HBV أثناء الولادة ، وهي أحد الطرق لنقل الفيروس ، إذا كانت الأم حاملة للفيروس ، ومع ذلك ، نادراً ما يشخص الأطباء فيروس التهاب الكبد الوبائي بعد ولادة الطفل ، بسبب عدم وجود أعراض واضحة .

قد لا تظهر أعراض الإصابة بفيروس التهاب الكبد البائي في الأطفال أقل من خمس سنوات ، أو في البالغين الذين يعانون من مشاكل بجهاز المناعة ، ولكن تظهر الأعراض بين الخمس سنوات فما فوق ، تظهر حوالي من 30-50 ٪ علامات وأعراض أولية .

بينما تستمر الأعراض الحادة في الظهور بعد حوالي 60-150 يومًا من الإصابة بالفيروس ، ويمكن أن تستمر تلك الأعراض من عدة أسابيع إلى 6 أشهر ، قد يعاني الشخص المصاب بعدوى التهاب الكبد البائي المزمن من نوبات مستمرة من الألم البطني والتعب المستمر والمفاصل المؤلمة .

يمكن أن يعيش الفيروس خارج الجسم لمدة 7 أيام على الأقل ، خلال هذا الوقت ، لا يزال من الممكن أن يسبب العدوى إذا دخل إلى جسم شخص لم يتلق التطعيم اللازم ضد هذا الفيروس ، لاينتقل الفيروس أو ينتشر عن طريق الطعام أو الماء أو استخدام أواني الطعام المشتركة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية أو العناق أو التقبيل أو المصافحة ، ولا ينتقل من السعال أو العطس أو حتى التعرض للدغات الحشرات . [1]
طرق انتقال فيروس بي
التهاب الكبد B هو التهاب فيروسي يهاجم الكبد ويمكن أن يسبب مرضًا حادًا ومزمنًا ، ينتقل الفيروس بشكل شائع من الأم إلى الطفل أثناء الولادة ، وكذلك من خلال ملامسة الدم أو سوائل الجسم الأخرى ، كما ينتقل فيروس الكبد بي HBV من خلال :

عن طريق السائل المنوي .
خلال الولادة لأم حاملة للفيروس .
خلال العلاقة الزوجية .
عن طريق الإبر أو الحقن المُستخدمة أكثر من مرة .
نتيجة لممارسة تقنيات الوشم غير الآمنة .
مشاركة أدوات النظافة الشخصية ، مثل شفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان .
تعرض العاملون في المجال الطبي من خلال الممارسات الطبية غير الآمنة ، مثل إعادة استخدام المعدات الطبية ، أو عدم اتباع ارشادات الحماية الشخصية ، أو التخلص من الأدوات الحادة بشكل غير آمن . [3]
متى يظهر فيروس بي في الدم
يتطلب تشخيص عدوى فيروس التهاب الكبد B تقييم دم المريض للمستضد السطحي لالتهاب الكبد B ، والأجسام المضادة السطحية لالتهاب الكبد B ، والأجسام المضادة الأساسية لالتهاب الكبد B .

ويهدف علاج عدوى فيروس التهاب الكبد B المزمن هي تقليل التهاب الكبد ومنع المضاعفات عن طريق قمع التكاثر الفيروسيفي ، وفي حالة ظهور الأعراض المبكرة المذكورة أعلاه ، فإنها تبدأ في المتوسط في الظهور بالدم لمدة تتراوح بين 90 يومًا إلى 3 أشهر بعد الإصابة ، على الرغم من ذلك يمكن أن تظهر في أي وقت بين 8 أسابيع و 5 أشهر بعد الإصابة .

فيروس بي الخامل
على الصعيد العالمي ، هناك ما يقدر بنحو 350 مليون شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي (HBV) ، مما ينتج عنه 600000 حالة وفاة سنويًا بسبب تليف الكبد وفشل الكبد وسرطان الخلايا الكبدية ، وحوالي 1،2 تقريبًا 88 في المائة من سكان العالم يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها تزيد نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد البائي المزمن بين البالغين عن 2 في المائة .

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه في عام 2015 ، كان هناك 257 مليون شخص مصابون بعدوى التهاب الكبد الوبائي المزمن B ، أدى التهاب الكبد B في نفس العام إلى وفاة ما يقدر بنحو 887000 حالة ، معظمها ناتج عن تليف الكبد وسرطان الكبد الأولي .

وفي عام 2016 ، كان 27 مليون شخص أي نسبة 10.5٪ من جميع الأشخاص الذين يُقدر أنهم مصابون بالتهاب الكبد B و على دراية بالعدوى ، بينما كان 4.5 مليون أي بنسبة (16.7٪) من الأشخاص الذين تم تشخيصهم ويتلقون العلاج اللازم . [6]

الاعراض المبكرة لفيروس بي
ينتج التهاب الكبد الحاد B أعراضًا واضحة يتعافى منها المريض تمامًا ، تكون أعراض التهاب الكبد B المزمن أكثر دقة ، ويركز العلاج على منع تلف الكبد على المدى الطويل وانتقال المرض ، قد يسبب فيروس الكبد بي HBV في ظهور بعض الأعراض المبكرة ، التي تشمل على :

ارتفاع شديد في درجات الحرارة ، التي تصل إلى الحمى .
ألم بالمفاصل .
الشعور بإعياء .
الرغبة في الغثيان .
القيء .
عدم الرغبة في الطعام و فقدان الشهية .
آلام في البطن .
نزول البول داكنًا .
تغير لون وشكل البراز .
اصفرار بالجلد .
بياض العينين . [5]
علاج فيروس بي الخامل
عادًة ما تزول الإصابة بالتهاب الكبد B من تلقاء نفسها ، دون علاج طبي ، هذا يحدث خلال المرحلة الحادة ، في بعض الحالات يبقى الفيروس في الجسم ، إذا حدث ذلك ، فستظل “حاملًا” للفيروس لبقية حياتك .

خيارات العلاج ، يجب أن يتوقع الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد B المزمن أن يعيشوا حياة طويلة وصحية ، هناك قرارات يمكن أن يتخذها الناس لحماية كبدهم مثل رؤية أخصائي الكبد بانتظام ، وتجنب الكحوليات والتبغ ، وتناول الأطعمة الصحية .

هناك أيضًا أدوية معتمدة للبالغين والأطفال على حد سواء تتحكم في فيروس التهاب الكبد B ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد الأكثر خطورة ، ولكن لا يوجد حتى الآن علاج كامل .

علاج التهاب الكبد المزمن B
تشمل خيارات العلاج مادة إنترفيرون ألفا -2 التي يتم إعطائها عن طريق الفم أو الحقن ، و الأدوية المضادة للفيروسات هذه هي الأدوية التي توقف أو تبطئ من التهاب الكبد B من التكاثر ، مما يقلل من التهاب وتلف الكبد ، تؤخذ هذه الأدوية مرة واحدة في اليوم لمدة سنة على الأقل وعادًة ما يستمر تناولها لفترة أطول .

من المهم أن تعرف أنه ليس كل شخص مصاب بالتهاب الكبد المزمن B يحتاج إلى علاج ، يجب مراقبة الأشخاص المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي المزمن بحثًا عن نشاط مرضي من خلال اختبارات إنزيم الكبد ومستويات الحمض النووي لفيروس التهاب الكبد B .

توجد الآن 7 أدوية معتمدة لعلاج التهاب الكبد B في الولايات المتحدة ، نوعان من أنواع الانترفيرون القابلة للحقن و 5 أدوية مضادة للفيروسات عن طريق الفم للتحكم في فيروس b الكبدي . [4]

الشفاء التام من فيروس بي
سوف يتعافى معظم الأشخاص الذين يعانون من المرض بشكل خفيف كاملًا في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع ، ولكن في الحالات التي تكون فيها الحالة أكثر شدة ، قد يستغرق الشفاء عدة أشهر ، في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب التهاب الكبد الوبائي الحاد أضرارًا خطيرة في الكبد وفي حالات نادرة جدًا قد يكون مميتًا ، بين البالغين المصابين بفيروس HBV ، يتعافى 90 إلى 94 في المائة تمامًا وليس له آثار طويلة الأجل ، ستصبح ستة في المائة إلى 10 في المائة ناقلات مزمنة لمرض التهاب الكبد البائي وستكون عرضة لخطر الإصابة بتليف الكبد أو سرطان الكبد .

الوقاية من فيروس بي
يمكن الوقاية من مضاعفات الكبد الخطيرة لالتهاب الكبد المزمن B إذا تم اكتشاف المرض وعلاجه في مراحله المبكرة ، يتم التعامل مع التهاب الكبد المزمن B بالأدوية المضادة للفيروسات التي تقلل من الحمل الفيروسي على الجسم ، وتتيح للجهاز المناعي مراقبة العدوى . [3]
 

Retaj Al-Hassan

مشرفة منتدى اناقة المرأة
طاقم الإدارة
إنضم
1 يناير 2020
المشاركات
14,642
مستوى التفاعل
1,489
النقاط
113
الإقامة
آسـطـنبول
رد: الفرق بين فيروس بي النشط والخامل

عاشت الايادي
دووم الابداع والتميز
تح ياتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: الفرق بين فيروس بي النشط والخامل

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,599
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: الفرق بين فيروس بي النشط والخامل

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ

إحترامي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )