أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الفوائد الطبيه للاعشاب

إنضم
22 يوليو 2012
المشاركات
1,168
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الإقامة
كوردستان العراق
نبات الريحان وفوائده


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

e788b9fe9f22bd0faac776c57d7e0b34_lm.jpg





شرفه الله تعالى بالذكر مرتين في كتابه الكريم, فقال تعالى في سورة الواقعة:
( فأما إن كان من المقربين, فروح وريحان وجنة ونعيم )
وقال الله تعالى في سورة الرحمن : ( والحب ذو العصف والريحان)


نحن نعرف الريحان كنبات عطري مميز, لكن البعض منا قد يجهل خصائصه
الطبية الفريدة التي أشارت إليها وأكدتها الأبحاث الحديثة.






الريحــان في العلاج


يوجد زيت الريحان جاهزاً للاستعمال.
ولتحضير شاي الريحــان, يضاف عدد 2-3 ملاعق صغيرة من الأوراق لمجففة
إلى فنجان ماء مغلي, وتنقع الأوراق لمدة 10-20 دقيقة.
يستخدم شاي الريحــان بمعدل 3 فناجين يومياً لمقاومة العدوى.. ويتميز بمذاقه اللذيذ وعطره المحبب. ويمكن الاستفادة من فوائد الريحان بإضافته للمأكولات. وهو أمر شائع في أمريكا والدول الأوروبية, إضافة إلى ما يكسبه للطعام من مذاق طيب.
ويستعمل منقوع الأزهار والأوراق كطارد للغازات والديدان, وهو مساعد للهضم ومزيل للمغص المعوي. أما مغلي البذور فهو يقوي القلب ويستعمل كعلاج للديزنتاريا والإسهالات المزمنة, ويستعمل الزيت كمطيب غذائي وعطري حيث يدخل في صناعة الروائح العطرية والصابون المعطر, ويستعمل هذا الزيت كدواء يدهن به الجسم عند الإصابة بنزلات برد, وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم, وفي حالات أمراض الأذن

تطهيـر الأمعاء



أثبتت الدراسات أن زيت الريحــان له مفعول قاتل للجراثيم, والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء.. وهذا يؤكد صحة ما ذكر عن الريحــان في الطب القديم, خاصة بالنسبة لشعوب آسيا, كقاتل للديدان.
وبالإضافة إلى ذلك, تعتمد بعض شعوب آسيا حتى الآن, خاصة الفلبين, في علاج حالات السعفة ( نوع من الالتهابات يصيب الجلد, مثل فروة الرأس, وربما الشعر والأظافر نتيجة للعدوى بالفطريات) على عمل كمادات من زيت الريحــان.

حـب الشبـاب

تشير مجموعة من الدراسات الهندية إلى أن زيت الريحــان يقتل البكتيريا حين يستعمل للجلد.. ولذلك يعتبر علاجاً مناسباً لحب الشباب الذي تعد العدوى البكتيرية إحدى العوامل المهمة للإصابة به. ولعلاج حبوب الوجه المصحوبة بعدوى, كحب الشباب, يمكن دهن الحبوب بواسطة قطعة قطن تبلل في شاي الريحــان, أو زيت الريحــان بمقدار بسيط جداً
 
إنضم
22 يوليو 2012
المشاركات
1,168
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الإقامة
كوردستان العراق
رد: الفوائد الطبيه للاعشاب

الفوائد الطبية لنبات الميرمية

sage.jpg




تتعدد تسميات هذه النبتة، فهي تسمى الميرمية أو المريمية أو المرمية وكلها مسميات لنبتة تدعى ال Sage ، ‏‏
والتي تنتمي إلى الفصيلة التي تضم كل من النعناع والريحان والزعتر والحبق، وهي نبات عشبي صغير معمر يرتفع عن سطح ارض لنحو ثلاثون سم، وتعد المرمية من أقدم النباتات التي استعملها الإنسان للاستشفاء من عدد كبير من الأمراض.
وهناك حكمة متداولة في بلاد الشام مفادها ( ما استحق أن يموت نفر وفي حديقة بيته نبات من الميرمية) وأيضا من أسمائها الأخرى المريمية، والقويصة والناعمة، شيالة، اسفاقس الفاقس، لسان الإبل، عيزقان وحشيشة مريم، والأخيرة تعود إلى قصة تروى عن مريم عليها السلام، حيث يحكى أن صبياً أصيب بالحمى وعجز الطب عن شفائه، تضرعت والدته إلى العذراء مريم طالبة منها الشفاء لولدها، فاستجابت لطلب الوالدة فظهرت لها في المنام وأمرتها أن تسقي ابنها شاي القصعين، نفذت الأم ما أمرت به فشفي الصبي، ومن ذلك الوقت سميت ( حشيشة مريم) ثم مريمية وبالطبع سبحانه وتعالى أجل و أعلم بهذه القصة 0

وتنمو الميرمية بشكل كبير من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وخصوصا في الأماكن الجبلية والسهول ومناطق البور، وهي نبته تزهر في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف ولون أزهارها زهري جميلة المنظر


24-4.jpg

الفوائد الطبية والعلاجية لنبات المرمية


عرف الإنسان منذ القدم فوائد المرمية وقد وصف فوائدها الطبية عدد كبير من العلماء، فالعالم جيرارد في القرن السابع عشر ذكر أن المرمية تقوي الذاكرة بشكل كبير، وقد أثبتت لاحقا الدراسات الطبية مقدرة المرمية على تقليل الأنزيم المسؤول عن تراجع القدرات العقلية لكبار السن والذي يفضي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

كذلك فان المرمية تحتوي على مضادات أكسدة وزيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية لكن يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول تلك المواد.

24-2.jpg


وتستخدم الميرمية كعلاج ممتاز لالتهابات الحلق واضطرابات الحيض، وهي مطهرة وطاردة للريح وتخفض التعرق، أما زيت المرمية فيحتوي على عدد من المواد الطيارة كبورنيول وباينين وسينيول وثوجون، كما تحتوي المرمية على حموض الفينوليك، حموض التنيك.

هذا وقد بينت الأبحاث الطبية أن الميريمية يحتوي على الثوجون الذي يوجد في الزيت الطيار، وهي مادة مطهرة قوية وطاردة للرياح، لكن هذه المادة إذا أخذت بإفراط فإن لها تأثيرات سامة على الجسم، أما حمض الروزميرنييك، فهو في الفينولات، معروف بأنه مضاد قوي للالتهابات، في حين أن الزيت الطيار ، يقلل من التشنجات العضلية، وهو مضاد للجراثيم.

ونظرا لاحتواء الميرمية على عدد كبير من المواد الطبية الفعالة، فهي تعد من النباتات الطبية الفعالة لعلاج التهابات الحلق، وهي بالتالي تستخدم في تحضير سوائل غرغرة الحلق والمضمضة وفي علاج تقرحات الفم واللثة وهي مفيدة لعلاج حالات الإسهال المعتدل.

كذلك فان المرمية مقو ومنبه للجهاز الهضمي وتساهم في تهدئة الجهاز العصبي، كما أنها علاج جيد لدورة الحيض واضطراباتها ولها تأثير مقوي في تكوين الأستروجين وهي تستعمل تقليديا كعلاج للربو، أما زيت الميرمية فيستعمل لتجديد نشاط الجسم، حيث يتم دلك الجسم بالزيت من اجل الاسترخاء وتجديد نشاط العضلات والتخلص من الإرهاق والتوتر،
كما أن الزيت يعتبر علاجا فعالا للالتهابات التي تصيب الجلد.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفينا من شر الأمراض و آلامها انه ولي ذلك و القادر عليه
 
إنضم
22 يوليو 2012
المشاركات
1,168
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الإقامة
كوردستان العراق
رد: الفوائد الطبيه للاعشاب

الصفصاف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

21476.jpg


الصفصاف: نبات موطنه الأصلي نصف الكرة الشمالي، ويوجد منه حوالي مئتي نوع يصعب تمييزها. بعض هذه الأنواع نحيل ضامر يقاوم البرد ومناخ المناطق العالية. ويعتبر الصفصاف الأبيض النوع الأكبر حجمًا بينها، والأكثر شيوعًا في أوروبا. أما الصنف المعروف لدى الجميع، فهو الصفصاف بابل، ويسمى الصفصاف الباكي الذي يتميز بفروعه الطويلة المتدلية، وهو نبات مزروع ويذكر أن رفاق الشاعر الرومنطيقي الفرنسي موسيّه/ قاموا بعد وفاته بزرع شجرة منه قرب ضريح الشاعر، تلبية لوصية هذا الأخير في إحدى مقطوعاته الشعرية الحزينة وللصفصاف خصائص طبية. فمنذ القرن السادس عشر أشار ما يثول إلى فائدة أوراق النبتة في معالجة الأرق. وفي القرن السابع عشر استعملت قشرة الصفصاف كمقاوم للحمى، وفعاليته اليوم في غنى النبتة بحامض الساليسيليك، الذي يعتبر أحد الأودية الأكثر استعمالًا في العالم والمعروف لدى الجميع باسمه المسجل: الإسبرين.
 
إنضم
22 يوليو 2012
المشاركات
1,168
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الإقامة
كوردستان العراق
رد: الفوائد الطبيه للاعشاب

فوائد الزنجبيل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1) فاتح للشهية.
2) يساعد على ازالة التهابات المعدة.
3) ينشط الكبد عن طريق مادة الكبريت الموجودة فى الزنجبيل, ويطرد السموم , ويساعد على بناء الدم.
4)
مضاد للغثيان والدوار.
5) يساعد على علاج القولون او التخفيف من امراضه, لانه يوازن البكتيريا الموجودة فى القولون التى تسبب المرض.
6) يساعد فى علاج مرض الشقيقة ( نصف الرأس) ).
7) يزيد من نسبة المناعة فى الجسم , لانه يوجد فى الزنجبيل
8) يساعد على ازالة الارق و الاعصاب .
9) يساعد على تقوية الذاكرة ويقلل من ضعفها
10) يساعد على علاج العيون ( مثل الماء الازرق والابيض
11) يعالج امراض الربو و الجهاز التنفسى
12 مركب مضاد مفيد للجسم
ويعالج مرض الزكام و البرد.
13) يساعد على علاج امراض الجهاز التناسلى.
14) يمنع من تجمد الاطراف خاصة فى المناطق الباردة.
15) يعالج امراض المفاصل.
16) يعالج او يقلل من مرض النقرص ( داء الملوك).
17) يساعد على علاج ( عرج النسا) , الالام التى تصاحب الدسك.
18) يمنع تجلط الدم فى الاوعية الدموية و بذلك يساعد على توسعة الاوعية وهذا مفيد جدا لمرض ضغط الدم ومرض تجلط الدم وايضا يساعد على زيادة القدرة الجنسية.
19) اذا مزج مع الحليب يكون مركب مفيد جدا , لانه يساعد الجسم على هضم اللكتوز الموجود فى الحليب.
 
إنضم
22 يوليو 2012
المشاركات
1,168
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الإقامة
كوردستان العراق
رد: الفوائد الطبيه للاعشاب

فوائد النعناع






PIC-459-1304233284.jpg











مع موجة الهجرة الكبيرة التي شهدتها المانيا خاصة من العالم العربي، حمل المهاجرون معهم الكثير من انواع النباتات التي ابدى الالمان تحفظا منها لانها غريبة عليهم. لكن مع مرور الزمن اصبحت مرغوبة جدا بعد ان اصبحت تباع مثل اي سلعة اخرى في المحلات التجارية ويزرعها الكثير من العرب في احواض على شرفات منازلهم او في الحدائق. والملفت للنظر الان ان بعض النباتات ومنها النعناع يصفها الاطباء الالمان للمرضى لمعالجة حالات معينة مثل عسر الهضم كما دخلت في صنع بعض العقاقير.ويقول طبيب الصحة العامة مانفريد بول تم تفحص نبتة النعناع واتضحت فوائد الكثيرة ان كانت طازجة او مجففة.وكما هو معروف فان نبة النعناع ذات الرائحة العطرة تعمر ثلاث سنوات فقط بعدها تفقد خواصها وفاعليتها. والنعنع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد اخرى مدرة للصفراء ومسكنة للتشجنات لذا لا يتردد الطبيب الالماني عن نصح مرضاه بغليه وشرب من 2 الى 4 فناجين يوميا عند اصابتهم بمشاكل في الهضم.كما يحتوي النعناع على قيمة غذائية رائعة، فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان واوجاع المعدة والمغص والحموضة والفواق( الزغطة) ويمتص الغازات ويخدر ويدر ويفيد في النقرس والحكة والبواسير، وماؤه اذا ما وضع معه السكر كان شرابا قاطعا لانواع من الصداع وضعف البصر والام الراس وينقي الصدر من البلغم ويسكن وجع الاسنان اذا مضغت اوراقه الخضراء وله مفعول مضاد للتشنج.وهناك فوائد اضافية للنعناع البلدي فاذا ما خلط شرابه بالعسل والخل يمنع الغثيان والديدان ويسكّن اوجاع الاسنان ويقوي القلب، وينبغي ان يجفف في الظل وليس في الشمس لتبقى قوته عطرية. ويستعمل النعنع البلدي كمهدئ لهياج الاعصاب ويريح الاحشاء من الغازات ويفيد في علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوي ويستعمل كغرغرة للاسنان .كما اثبتت تجارب مخبرية ان نبتة النعناع لها دور مفيد في علاج القرحة المعدية ، كما ان مستخلص النعناع اظهر نتائج جيدة كمسكن للالم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات.وشرب منقوع النعناع او اضافة الى السلطة او الاكل يعتبر فاتحا للشهية ويساعد على عملية الهضم ويستخدم مستخلص اوراقه لطرد الغازات في حالات الانتفاخ والمغص ومسكن ومضاد للتشنجنات والام المعدة، لذا اصبح يدخل في العديد من المستحضرات الصيدلانية.لكن كما اي مادة اخرى يمنع استعمال النعناع في حالات الحميات وعند وجود استعداد للقيء لانه في هذه الحالة يثير ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش. واستعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب في تغييرات نسيجية في الدماغ، ولا ينصح باعطائه للاطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الميثول
 
إنضم
22 يوليو 2012
المشاركات
1,168
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الإقامة
كوردستان العراق
رد: الفوائد الطبيه للاعشاب

[font=arial (arabic)]شُكرآ لكِم ولروعة تواجدكم وردودكم
[font=arial (arabic)][font=arial (arabic)][font=arial (arabic)]ودي[/font][/font][/font]~
[/font]
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )