أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

المسموح والممنوع لمرضى السيلياك

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الاضطرابات الهضمية من أكثر الأمراض انتشارا و أكثر الأمراض التي تسبب الانزعاج و عدم الراحة ، و لتجنب المشاكل الناتجة عن الاصابة عن الأمراض الهضمية مثل السيلياك لابد من اتباع نظام غذائي جيد.

الأطعمة الضارة لمصابي مرض السيلياك
– إن تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين ، و هو بروتين يوجد بشكل طبيعي في القمح و الجاودار و الشعير ، أمر حاسم في علاج مرض الاضطرابات الهضمية ، إزالة الغلوتين من النظام الغذائي الخاص بك سوف يحسن الأعراض ، و يعمل على شفاء تلف الأمعاء الدقيقة ، و منع المزيد من الضرر مع مرور الوقت ، في حين قد تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة ، فإن الأخبار السارة هي أن العديد من الأطعمة والمنتجات الصحية الخالية من الغلوتين متوفرة.



– يجب تجنب جميع المنتجات التي تحتوي على الغلوتين ، مثل معظم الحبوب و المعكرونة ، و العديد من الأطعمة المصنعة ، و تأكد من قراءة قوائم مكونات الطعام بعناية للتأكد من أن الطعام الذي تريد تناوله لا يحتوي على الغلوتين.

الأطعمة الملائمة لمصابي مرض السيلياك
– لا تحتوي الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والفاكهة والخضروات والأرز والبطاطا بدون إضافات أو توابل على الغلوتين ، و بذلك فهي جزء من نظام غذائي متوازن ، يمكنك تناول أنواع خالية من الغلوتين من الخبز والمعكرونة وغيرها من الأطعمة التي يسهل العثور عليها الآن في المتاجر والمطاعم وشركات الأغذية الخاصة ، يمكنك أيضًا تناول البطاطس أو الأرز أو الصويا أو الكينوا أو الحنطة السوداء أو دقيق الفول بدلاً من دقيق القمح.

– في الماضي ، نصح الأطباء وأخصائيي التغذية بعدم تناول الشوفان إذا كنت تعاني من مرض السيلياك ، و تشير الدلائل إلى أن معظم المصابين بهذا المرض يمكنهم تناول كميات معتدلة من الشوفان بأمان ، طالما أنهم لا يتناولون الغلوتين أثناء المعالجة.

الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين
– في السنوات الأخيرة ، اعتمد عدد أكبر من الأشخاص الذين يعانون من مرض السيلياك نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين ، معتقدين أن تجنب الغلوتين يكون أكثر صحة أو قد يساعدهم على إنقاص الوزن ، و لا توجد بيانات حديثة تشير إلى أنه يجب على عامة الناس الحفاظ على نظام غذائي خال من الغلوتين لفقدان الوزن أو صحة أفضل.

– النظام الغذائي خال من الغلوتين ليس دائما مقرونا باتباع نظام غذائي صحي ، فعلى سبيل المثال ، قد لا يوفر النظام الغذائي الخالي من الغلوتين كمية كافية من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، مثل الألياف والحديد والكالسيوم ، و قد تكون بعض المنتجات الخالية من الغلوتين عالية بالسعرات الحرارية والسكر.

– إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض السيلياك ، لا تتجنب تناول الغلوتين دون أن تتحدث أولاً مع طبيبك ، و إذا قام طبيبك بتشخيصك بالمرض ، فسوف يضعك على نظام غذائي خال من الغلوتين.

أغذية تحتوي على الغلوتين
الشعير ، دقيق ابيض ، الجبن الأزرق ، طحين الخبز ، البرغل ، طحين الكعك ، الكسكس ، الفارو ، الجريش ، الكاموت ، المعكرونة (جميع أصناف القمح أو نشا القمح أو الشعير أو الجاودار أو أي مكوّن في هذه القائمة) ، الجاودار ، السميد ، صلصة الصويا ، شحم الماشية ، التبولة ، صلصة ترياكي ، فول الصويا.

أغذية تحتوي على الغلوتين بنسب بسيطة
قمح اماسترويول امي هيدرويل ، خميرة البيرة ، مستخلص الحبوب ، نشا الطعام ، و في بعض الأحيان قد يتواجد الجلوتين في اللون الاصطناعي ، نكهة اصطناعية ، شراب الأرز البني ، الحلويات ، لون الكرمل ، الفاكهة المجففة ، القهوة بالنكهات ، الخل المنكه ، نشا الطعام ، البطاطس المقلية ، شراب الجلوكوز ، مكعبات المرق.
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: المسموح والممنوع لمرضى السيلياك

موضوع رائع ومميز
طرحتم فابدعتم
سلمت اناملكم الذهبيه على روعة اختياركم
لكمـ خالص احترامي
........................ز
........................
..........
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: المسموح والممنوع لمرضى السيلياك

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )