أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الوطن العربي.. مالح وحلو

Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥

ملكة المنتدى
إنضم
16 مايو 2012
المشاركات
27,663
مستوى التفاعل
51
النقاط
48
الإقامة
! ( الأنبـ♥ـآر ) !
الوطن العربي.. مالح وحلو
6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

نسبة من يعانون من ارتفاع السكر في الدم ممن أعمارهم 25 عاما أو أكثر (الجزيرة)
يحلو للبعض أن يقول إن الإنسان إذا ما تقدم بالعمر فلا بد أن يصاب بشيء من الحلاوة في الدم أو الملوحة، فالحلاوة تشير إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم والإصابة بالسكري، والملوحة تشير إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يعتقد أن الملح يلعب دورا فيه.
ولنا نحن العرب في بلداننا المختلفة حصة كبيرة من الملوحة والحلاوة، وهذا ما تكشف عنه أرقام منظمة الصحة العالمية، مما يرفع مخاطر التعرض لمضاعفات هذه الأمراض مثل الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، والعمى وبتر الأطراف.

أولا: ارتفاع السكر في الدم
يقوم الجسم بهضم الغذاء وامتصاصه إلى الدم، حيث تقوم خلايا الجسم بأخذه على صورة الغلوكوز. وفي داء السكري يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم نتيجة إما لنقص إفراز الجسم من هرمون الإنسولين، كما يحدث في النوع الأول من السكري، وإما لنقص استجابة الخلايا وحساسيتها للإنسولين، كما يحدث في النوع الثاني من السكري.
ويتم تشخيص المرء بالإصابة بالسكري إذا كان مستوى السكر لديه في الدم بعد الصيام -طوال الليلة السابقة للفحص- 126 مليغرام لكل ديسيليتر. ويؤدي المرض إلى العديد من المضاعفات إذا لم تتم السيطرة عليه وإعادة السكر في الدم إلى قراءاته الطبيعية.
وتلعب عدة عوامل دورا في الإصابة بالسكري، فبالنسبة للنوع الأول يعتقد أن لجهاز المناعة دورا كبيرا في الإصابة، إذ إنه يهاجم خلايا بيتا في البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الإنسولين ويدمرها.
أما في النوع الثاني من السكري فأبرز عوامل الإصابة هي الوراثة وزيادة الوزن وقلة النشاط الجسدي، والإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
والتالي جدول يبين النسب المئوية للأشخاص ممن هم في عمر 25 عاما أو أكبر، المصابين بارتفاع السكر في الدم، وذلك في الوطن العربي. أي إن مستويات السكر لديهم 126 مليغرام أو أكثر لكل ديسيليتر:
جدول (1): النسب المئوية للأشخاص الذين في عمر 25 عاما أو أكبر، المصابين بارتفاع السكر في الدم

138771512166991.png




ثانيا: ارتفاع ضغط الدم
يضخ القلب الدم إلى أنحاء الجسم عبر الأوعية الدموية بضغط معين، ولكن إذا ارتفعت المقاومة في هذه الأوعية أو زادت كمية الدم، أدى ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم. ويشخّص الشخص بارتفاع ضغط الدم إذا كان الضغط الانبساطي لديه 90 مليلترا زئبقيا أو أكثر، أو كان الضغط الانقباضي 140 أو أكثر.
3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4

نسبة من يعانون من ارتفاع ضغط الدم ممن أعمارهم 25 عاما أو أكثر (الجزيرة)

ويؤدي المرض على المدى البعيد إلى مضاعفات عديدة منها قصور القلب ومشاكل في بطانة الأوعية الدموية، وتمدد الشرايين، والإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية، وحدوث تلف في العين مما يؤدي إلى العمى، وتلف في الكلى مما يقود إلى الفشل الكلوي.
وتلعب عدة عوامل دورا في المرض منها الوراثة والبدانة وقلة النشاط الجسدي، وتناول مأخوذ مرتفع من الصوديوم وتعاطي الخمر والتدخين.
والتالي جدول يبين النسب المئوية للأشخاص ممن هم في عمر 25 عاما أو أكبر، المصابين بارتفاع ضغط الدم في الوطن العربي:
جدول (2): النسب المئوية للأشخاص ممن هم في عمر أكبر من 25 عاما، المصابين بارتفاع ضغط الدم:





138771526032391.jpg
 

♥ سـآلـي ♥

رئيسة منتديات الأسرة
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
40,914
مستوى التفاعل
10,424
النقاط
113
رد: الوطن العربي.. مالح وحلو

يعطيكـ العاااافيهـ
طرح اكثر من راااااااائع
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )