أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اليرقان بعد استئصال المرارة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
المرارة هي تشبه الحقيبة و هي جهاز صغير على الجانب الأيمن من البطن ، و تتمثل مهمتها في تخزين و إطلاق المادة الصفراوية ، و هي مادة يصنعها الكبد لتساعدك على هضم الدهون ، و تنشأ أكثر أشكال مرض المرارة شيوعًا من وجود الكثير من الكوليسترول أو البيليروبين في الكبد ، و هو ما يعرف بالكبد الصبغي.

أسباب استئصال المرارة
– الإصابة بحصى في المرارة.
– التهاب حاد أو مزمن تسببه الحصوات المرارية.
– حصوات القناة الصفراوية.
– إذا أصبحت الأعراض متفاقمة أو تتعارض مع صحتك ، فقد يقترح الأطباء إزالة المرارة المفتوحة أو بالمنظار.



ما يحدث بعد استئصال المرارة
لحسن الحظ يمكنك أن تعيش حياة صحية دون المرارة ، و الجراحة لإزالتها عملية بسيطة نسبيا ، و بدون المرارة يمكن أن تنتقل المادة الصفراء مباشرة من الكبد و منه إلى الأمعاء للمساعدة في الهضم ، و مع ذلك لا تزال هناك بعض الأحيان قد تواجهك آثار جانبية بعد إزالة المرارة.

الآثار الجانبية لجراحة المرارة
أي عملية جراحية لها مضاعفات محتملة ، بما في ذلك النزيف ، وحركة المواد الجراحية إلى أجزاء أخرى من الجسم و الألم أو العدوى مع أو بدون حمى ، و من الممكن أن تواجه آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي عند إزالة المرارة.

صعوبة في هضم الدهون
قد يستغرق جسمك وقت كبير للتكيف مع طريقة جديدة لهضم الدهون ، و قد تتسبب الأدوية التي حصلت عليها أثناء الجراحة أيضًا في عسر الهضم ، و هذا لا يدوم طويلا عادة ، و لكن بعض المرضى يصابون بتأثيرات جانبية طويلة الأمد ، عادة ما تسببها الصفراء التي تتسرب إلى أعضاء أخرى أو حصى في المرارة تركت في القنوات الصفراوية.

الإسهال و انتفاخ البطن
يمكن أن يسبب عسر الهضم الإسهال أو انتفاخ البطن ، وغالبا ما يصبح الوضع أسوأ من الدهون الزائدة أو القليل جدا من الألياف في النظام الغذائي ، و يمكن أن يعني تسرب الصفراء وجود كمية غير كافية من الصفراء في الأمعاء لهضم الدهون ، والتي تخفف البراز.

الإمساك
على الرغم من أن استئصال المرارة عادة ما يقلل من الإمساك ، إلا أن الجراحة و التخدير المستخدم أثناء الإجراء يمكن أن يؤدي إلى الإمساك قصير المدى ، و الجفاف يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ.

العلاقة بين استئصال المرارة و اليرقان أو الحمى
يمكن للحصوات التي تبقى في القناة الصفراوية بعد جراحة إستئصال المرارة أن يسبب ألما شديدا أو يرقان – و هو اصفرار الجلد – و اليرقان بعد جراحة إزالة المرارة يشير إلى مشكلة خطيرة ، حيث أنه في معظم الأحيان يعبر عن إصابة القناة الصفراوية أو تراجع العصارة للكبد ، و يجب أن يتم التحقيق في هذا الأمر في أقرب وقت ممكن ، لأن الإعاقات الصفراوية طويلة المدى تتسبب في خطر تلف الكبد.

التحسن بعد جراحة المرارة
إذا لم تكن هناك أي مضاعفات ، فيجب أن يكون الشفاء من جراحة المرارة سلسًا ، و لزيادة فرص النجاح ، قد يقترح الطبيب أن تبقى في المستشفى لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام إذا كان لديك جراحة مفتوحة ، و إذا كان لديك جراحة بالمنظار ، فقد تتمكن من العودة إلى المنزل في نفس اليوم ، و في كلتا الحالتين حاول ألا ترهق نفسك جسديًا لمدة أسبوعين على الأقل.
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )