أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اهم اعلام النهضة الادبية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
كان عصر النهضة الذي يرجع تاريخه من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر ، فترة في تاريخ أوروبا شهدت تطوراً ثقافياً كبيراً ، وكلمة عصر النهضة تعني إعادة الميلاد ، وتسمى هذه الفترة بذلك الاسم لأنها جددت الاهتمام بالثقافة والأدب والتي تعتبر من أهم عوامل النهضة الادبية في العصر الحديث ، وبدأت النهضة في إيطاليا وانتشرت في جميع أنحاء أوروبا مما أدى إلى تغييرات كبيرة في مجالات متنوعة والتي سيكون لها تأثير عميق وطويل الأمد على الحضارات .

في هذه الفترة انتشر الكثير من الأعمال في الفن والأدب وكذلك العلوم والفلسفة ، وهؤلاء الأشخاص هم الأكثر شهرة وأهم الأعلام في عصر النهضة الأدبية ، بما في ذلك الرسامين والنحاتين والمهندسين المعماريين والعلماء والكتاب والفلاسفة .



أعلام عصر النهضة الأوروبيلورينزو دي ميديشي
خلال عصر النهضة اعتمد الفنانون كلياً على الرعاة ، وكانت عائلة ميديشي ربما أغنى أسرة في أوروبا ، وكانت إلى حد كبير خلال الفترة الحاكمة الفعلية لفلورنسا مسقط رأس النهضة ، وكان يشتهر أفراد الأسرة بتشجيع النهضة ولا سيما لورينزو دي ميديشي .

على الرغم من أنه لم يقم بالعديد من الأعمال بنفسه ، فقد ساعد لورنزو العديد من الفنانين بما في ذلك دافنشي وبوتيتشيلي وميشيل أنجيلو ، كما دعم تطوير النهضة الإنسانية من خلال دائرته من الأصدقاء العلميين ، وكان لورينزو دي ميديسي نفسه فنانًا وكتب الشعر في مسقط رأسه توسكان .

فرانشيسكو بتراركا
الإنسانية هي فلسفة تؤكد على قيمة البشر وقدراتهم ، ويمكن اعتبار عصر النهضة الإنسانية المستندة إلى الفلسفات اليونانية الرومانية القديمة هي القوة الدافعة للحركة ، وقاد فرانشيسكو بتراركا المعروف باسم بترارك ، نهضة التعلم على أساس المصادر الكلاسيكية .

ألهم بترارك الفلسفة الإنسانية التي كان لها تأثير كبير في الازدهار الفكري لعصر النهضة ، ويعتبر الكثيرون أن بترارك ليس مؤسس الإنسانية فحسب ، بل هو أيضًا أب النهضة .

فيليبو برونيليسكي
قام فيليبو برونيلتشي إلى جانب صديقه النحات الشهير دوناتيلو ، برحلة إلى روما ودرس الآثار الرومانية القديمة وهي محاولة لم تتم محاولتها بمثل هذه التفاصيل الرائعة حتى ذلك الحين .

كان له تأثير كبير وعميق على فن عصر النهضة والهندسة المعمارية ، وهم يعتبرون من بين الآباء المؤسسين لعصر النهضة ، ويُعتقد على نطاق واسع أن برونليسكي هو مصمم الوقت الأكثر إبداعًا وموهبة .

لقد صاغ أسلوب عصر النهضة الذي يحتذى ويحسن الأشكال الكلاسيكية ، ويعود الفضل إليه أيضًا في اختراع منظور خطي من نقطة واحدة أدى إلى إحداث ثورة في الرسم وواحد من السمات المميزة لفن عصر النهضة .

جاليليو جاليلي
ربما كان جاليليو جاليلي أكثر علماء عصر النهضة نفوذاً الذين مهدوا الطريق للثورة العلمية التي ازدهرت لاحقًا في شمال أوروبا ، وكان رائداً في التلسكوب مع أفضل إصدار له مكبرة الأجسام حوالي 30 مرة .

كان من بين أول من استخدم التلسكوب لمراقبة السماء ، وأكد مراحل كوكب الزهرة ، واكتشف أكبر أربعة أقمار صناعية لكوكب المشتري وتحليل البقع الشمسية ، وهو يعتبر أبو علم الفلك الرصدي ، ولعب جاليليو دورًا رئيسيًا في ثورة كوبرنيكان من خلال الدعوة إلى نموذج مركزية الشمس للنظام الشمسي ، ولقد قام باكتشافات مهمة في كل من العلوم الأساسية البحتة مثل حركيات الحركة ، وكذلك العلوم التطبيقية العملية مثل قوة المواد .

مايكل أنجلو
كان أحد المبادئ الأساسية لعصر النهضة الإنسانية القدرة غير المحدودة للبشر على التنمية ، وشهدت النهضة أشخاص موهوبين طوروا قدراتهم في مجموعة واسعة من المجالات التي أدت إلى مفهوم عصر النهضة أو العبقرية العالمية .

كان مايكل انجلو كرجل عصر النهضة ، لا يتعداه ليوناردو دا فينشي ، وكان النحات والرسام والمهندس المعماري والشاعر والمهندس ، ولكن قبل كل شيء كان مايكل أنجلو فنانًا وأصبح الشخصية الأكثر نفوذاً في تاريخ الفن الغربي .

تعد أعماله في الرسم والنحت والهندسة المعمارية من أشهر الأعمال التي صنعت على الإطلاق ، مما يجعله من المحتمل أنه أعظم فنان على الإطلاق ، وتمثاله داود هو النحت الأكثر شهرة في الغرب ، ولوحاته عن خلق آدم هي الثانية بعد موناليزا في الشعبية .

وليام شكسبير
اشتعل عصر النهضة في إنجلترا في أواخر القرن الخامس عشر واستمرت حتى أوائل القرن السابع عشر ، واختلف عصر النهضة الإنجليزية عن عصر النهضة الإيطالية حيث كانت أشكال الفن الرئيسية في إنجلترا هي الأدب والموسيقى وليس الفنون البصرية .

كان وليام شكسبير الشخصية الشاهقة لعصر النهضة الإنجليزية ، والذي يُعتبر على نطاق واسع أعظم كاتب في اللغة الإنجليزية وكاتب مسرحي بارز في العالم ، وكتب شكسبير بعضًا من أروع وأشهر الأعمال المكتوبة على الإطلاق ، وإنه أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في الأدب الإنجليزي وتستمر مسرحياته في الأداء والتكيف حتى الآن .
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: اهم اعلام النهضة الادبية

سلمت يمينك على ما نثرت من رقي و إبداع
أتمنى لكـ دوام التألق و التميز
تقديري يسبقه إحترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: اهم اعلام النهضة الادبية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الرااااكد

رئيس قسم الاقسام الاخبارية
طاقم الإدارة
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
313,333
مستوى التفاعل
44,515
النقاط
113
تسلم اديك ع
النقل الطييب
وفقط الله ماقصررت
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )