أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

بحث عن الدعاء

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السموات والأرض ” وقال أيضًا الدعاء هو العبادة فالدعاء أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهو يصحبه من قبل ولادته إلى ما بعد موته حيث يستمر ذكره في الدنيا بولد صالح يدعو له ، وكذلك فالدعاء له الكثير من الفضائل والفوائد فهو يدفع الكرب والمكروه والبلاء وهو أنفع الأدوية في المرض وبه يرد القضاء وبه كان ينتصر الصحابة على الأعداء .

للدعاء أهمية كبيرة في الدين الإسلامي فهو مخ العبادة ولفضائله الكبرى وبسبب حاجة الإنسان الماسة للدعاء في حياته الخاصة في هذا العصر الذي تكالبت فيه الأمم على بعض المسلمين .



معنى الدعاء
يقال دعا بالشيء دعوا ودعوة ودعا ودعوي ويقال دعا الله رجاء منه الخير ، ودعا لفلان طلب الخير له ، ومعني الدعاء لله على ثلاثة أوجه :

-فضرب منه توحيده والثناء عليه كقولك يا الله لا إله إلا أنت وكقولك ربنا لك الحمد إذ قلته فقد دعوته بقولك ربنا، ثم أتيت بالثناء والتوحيد ومثله قوله تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} سور عافر الآية 60.

-مسألة العفو والرحمة وما يقرب منه كقولك : اللهم أغفر لنا .

-مسألة الحظ من الدنيا كقولك اللهم ارزقني وولدًا ومالًا، وإنما سمي هذا جميعه دعاء لأن الإنسان يصدر في هذه الأشياء بقوله يا الله يا رب يا رحمن يا كريم .

وأصل كلمة الدعاء مصدر من القول دعوت الشيء أدعوه ، والدعاء هو طلب الأدنى من الأعلى تحصيل الشيء يقال منه دعوت، أدعو دعاء، والدعوة المرة الواحدة .

معنى الدعاء اصطلاحًا : استدعاء العبد ربه عزوجل وحقيقته إظهار الافتقار إليه والتبروء من الحول والقوة وهو سمة العبودية واستشعار الذلة البشرية وفيه معنى الثناء على الله تعالى وإضافة الجود والكرم إليه .

معنى الدعاء عند المفسرين
ذكر أهل التفسير معنى الدعاء على سبعة أوجه .

-القول ومنه قول الله تعالى في سورة الأعراف {فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا إِلَّا أَن قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ} ، وفي سورة يونس { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

-العبادة من قوله تعالى في سورة الأنعام {قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا}.

-النداء مثل قوله تعالى في سورة الأنبياء {وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ}.

-الاستعانة كقوله تعالى في سورة يونس {وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ}

-السؤال كقوله تعالى في سورة الزخرف { ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ}

-الاستفهام كقوله تعالى في سورة الكهف { فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ}

-العذاب منه قوله في سورة المعارج { نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى }.

آداب الدعاء
حث القرآن الكريم على الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى والثناء عليه قال تعالى {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ} سورة الأعراف الآية 180. كما أن الرسول صلّ الله عليه وسلم علمنا آداب الدعاء منها :

-الإخلاص فالإخلاص من الأمور المهمة والمطلوبة في كل العبادات وهو شرط لقبول العمل وعند الدعاء يتوجب على العبد الإخلاص والذلة والرهبة والخوف من الله تعالى .

-تحري وقت الإجابة ويتمثل ذلك في اختيار الأوقات إلي تُجاب فيها الدعوات وهي كثيرة ، منها الساعة الأخيرة من يوم الجمعة ، وقت السحر ، وقت الأذان ، بين الأذان والإقامة ، يوم عرفة ، وقت رمي الجمرات ، ليلة القدر ، دعاء الصائم حين يفطر ، دعاء المسافر ، دعاء المضطر ، الدعاء عند شرب ماء زمزم ، الدعاء أمام الكعبة ، دعاء ليلة الجمعة ، دعاء الجهاد ولقاء العدو ، دعاء التقاء الجيوش .

-خفض الصوت ينبغي خفض الصوت أثناء الدعاء بين المجاهرة وخفض الصوت .

-عدم استعجال الإجابة فالعبد لا يعلم الخير والشر ، وأحيانًا يكون عدم استجابة الدعاء استجابة في حد ذاتها في دفع الشر عن العبد .

-استقبال القبلة ، والوضوء ، وتكرار الدعاء ثلاث ، وعدم التكلف في الدعاء ، والإلحاح والتوبة ، وتحري الحلال والبدء بحمد الله و الثناء عليه ثم الصلاة على النبي ثم الطلب ، وعدم الدعاء بشيء محرم وعدم الدعاء على النفس .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: بحث عن الدعاء

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )