أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تأثير مرض الروماتويد على الرئة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
بالإضافة إلى إلحاق الروماتويد المشاكل للمفاصل ، فيمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الرثياني أيضًا على رئتيك ، و أحد أكثر المضاعفات خطورة هو مرض الرئة الخلالي ، و الذي يمكن أن يكون من الصعب اكتشافه.

تأثر الرئة من الروماتويد
– مضاعفات الرئة من التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن تكون خطيرة و حتى مميتة ، وعلى الرغم من ان التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) لا يؤثر فقط على المفاصل ، فإنه يمكن أن يتلف النسيج المحيط بالمفاصل و كذلك عينيك و قلبك و رئتيك.



– يمكن لالتهاب المفاصل الروماتويدي ان يتلف الجسم كله ، إلى جانب المفاصل فإن القلب و الرئتين هما الأكثر تأثراً ، الأطباء ليسوا متأكدين كيف أو لماذا يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تعريض الأعضاء الأخرى ، و لكن مضاعفات الرئة من التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن تكون خطيرة وحتى تسبب الموت.

مرض الرئة الخلالي
– يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي المصاحب لمرض الرئة الخلالي أو RA-ILD ، أحد أخطر مضاعفات الرئة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ، و قد يكون من الصعب اكتشاف هذا المرض ، لكنه يحدث عندما يصبح التهاب الرئة شديدا في النهاية.

– الاشخاص الاكثر عرضة للخطر هم الرجال و هم أكثر عرضة من النساء لهذا المرض ، و على الرغم من أن غير المدخنين يستطيعون تطوير RA-ILD ، إلا أن التدخين يزيد من المخاطر.

– الأعراض التي تنتج عنه تتمثل في ضيق التنفس و السعال الجاف ، و لكن في كثير من الحالات لا يسبب أي أعراض على الإطلاق ، مما يجعل الكشف المبكر أمرًا صعبًا.

– و بالنسبة للعلاج لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لإيجاد علاج فعال ، و هذا مرض يصعب علاجه ، و ذلك لأن النتائج كانت متضاربة وليس من الواضح ما إذا كانت تتحسن أو تزيد من سوء مع بعض الأدوية ، مثل الآزوثيوبرين (Azasan، Imuran) ، السيكلوسبورين (Gengraf، نيورال) ، و سيكلوفوسفاميد (Cytoxan) ، وتستخدم لعلاج الروماتويد في الأساس.



التليف الرئوي
– الالتهاب الرئوي مثل النوع الذي يسببه الروماتويد ، يمكن أن يؤدي إلى تليف رئوي ، أو تندب دائم في أنسجة الجهاز التنفسي ، و هذا يمكن أن يسبب ضيق في التنفس ، حيث يتم استبدال الأكياس الهوائية الصحية بالنسيج الندبي ، و يمكن للأكسجين الإضافي أن يساعد في جعل التنفس أسهل ، و لكنه لن يؤدي إلى عكس الضرر الذي يحدثه التليف الرئوي.

– لسوء الحظ ، فإن Trexall (methotrexate) ، وهو دواء يستخدم عادة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، يرتبط بتطور التليف الرئوي ، و إذا كنت تأخذ هذا الدواء ، يجب على طبيبك مراقبة حالة الجهاز التنفسي بشكل خاص عن كثب.

العقيدات الناتجة عن الروماتويد
يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا في تشكل العقيدات في الحلق و الأحبال الصوتية ، مما يتسبب في حدوث مضاعفات مثل بحة في الصوت و تغيرات أخرى ، و يمكن أن تتطور العقيدات في الرئتين أيضًا ، و لكن عادة لا تسبب أعراضًا ، و قد لا يلاحظها المرضى أبدًا.

المضاعفات الرئوية الأخرى
تشير الأبحاث إلى أن الضرر الذي يصيب بطانة الرئة ، أو غشاء الجنب ، قد يحدث في ما يصل إلى 70 بالمائة من جميع الأشخاص المصابين بـ RA ، لكن 3 إلى 5 بالمائة فقط من الأعراض.

اعراض المضاعفات الرئوية
– التهاب الجنب يسبب هذا الالتهاب في النسيج البِلّوري ، مما يحدث إزعاجًا في الصدر و صعوبة في التنفس.

– انصباب السائل الذي يتراكم في الفضاء الجنبي حول الرئتين ، و يمكن أن يؤدي إلى السعال المستمر و ضيق في التنفس ، و الرئة المتهالكة.

الوقاية من مشاكل الجهاز التنفسي
– بسبب ارتفاع خطر حدوث مضاعفات بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي و أمراض الرئة المرتبطة به ، فالوقاية هي المفتاح الأمثل ، و للمساعدة في تقليل المخاطر عليك اتباع التالي:

– لا تدخن و إذا قمت بذلك ، اسأل طبيبك عن اقتراحات حول كيفية الإقلاع عن التدخين على الفور ، و يمكن تجنب المواد الكيميائية الموجودة في السجائر التي تثير أنسجة الرئة الحساسة بالفعل ، مما يؤدي إلى المزيد من التعقيدات.

– إجراء فحوصات منتظمة ، و يجب أن يستمع الطبيب إلى رئتيك ، و عليه أن يراقب تنفسك في كل زيارة ، و يمكن علاج مشاكل الرئة التي يتم اكتشافها مبكراً.

– إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الرثوي و تواجه ضيق في التنفس أو السعال أو أي أعراض تنفسية أخرى ، تحدث إلى طبيبك ، حيث ان هذه أعراض خطيرة محتملة تستدعي الانتباه الفوري.

– عند تناول الأدوية الخاصة بعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، حاول أن تراقب نفسك و اذا شعرت بأي تغير في حركة التنفس لديك اخبر طبيبك سريعا.
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: تأثير مرض الروماتويد على الرئة

شكرا على هذا الابداع وهذا الجمال
بإنتظار ابداعاتك القادمة..
لك مني كل الود والاحترام
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: تأثير مرض الروماتويد على الرئة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,808
مستوى التفاعل
15,054
النقاط
113
رد: تأثير مرض الروماتويد على الرئة

شكرا لــ جهدك المتواصل غاليتي ”
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )