أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تطورات المشيمة طوال مراحل الحمل

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يتطور الجنين في بطن الأم و يمر بعدد من المراحل ، و هذه التطورات تشمل مختلف أعضائه و كذلك تشمل التطورات المشيمة ، و هذه التطورات تؤثر على نمو الطفل.

المشيمة
المشيمة هي الجهاز الذي يساعد على تزويد الجنين بالأكسجين و المغذيات ، و هذا الجزء يعلق على جدار الرحم في المراحل المبكرة من الحمل و ينمو مع الجنين حتى الولادة ، و هناك العديد من المشاكل التي يمكن ربطها مع المشيمة التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات كبيرة للأم و الطفل.

تحديد المشيمة
المشيمة هي ذلك القرص الذي يضم العديد من الشعيرات الدموية و يساعد في تغذية الجنين ، و هذا الجهاز المسطح يعني أنه يعمل لصالح لكل من الجنين و الام ، المشيمة تتطور اثناء الحمل و تقيم في الرحم مع الجنين ، كما انها تبدأ في التشكل خلال الأسبوع الرابع من الحمل ، و الغرض منه هو تغذية الجنين المتنامي من خلال الحبل السري و إنتاج الهرمونات ذات الصلة بالحمل ، و بعد ولادة الطفل تنفصل المشيمة عن جدار الرحم و تطرد مع الطفل الوليد.



وظيفة المشيمة
الأوعية الدموية الصغيرة التي تحمل دم الجنين تمر عبر المشيمة المليئة بدم الأم ، هذا الدم الغني بالمغذيات ينتقل عبر المشيمة من أجل نقل المغذيات و الأكسجين إلى دم الجنين ، و ينقل دم الجنين النفايات التي تعود إلى دم الأم لكي تتم ازالتها بواسطة كليتي الام ، و لا يختلط الدمان أبدا ، كما أن الحبل السري يربط الجنين بالمشيمة ، و ذلك لأن لديها مجموعة من العروق تحملان دم سليم للطفل و مجموعة من العروق تحمل الدم المستعمل من المشيمة لتلقي المغذيات.

تطورات المشيمة
المشيمة تتطور من نفس الخلايا المنوية و البويضات التي يطورها الجنين ، و المشيمة تبدأ في النمو عند غرس الجنين في جدار الرحم حوالي الأسبوع الرابع من الحمل ،و هناك بعض أنواع الخلايا تساعد علي ربط المشيمة بجدار الرحم ، و يقال ان المشيمة قد تطورت بكامل إمدادات الدم و ملحقاتها بحلول نهاية الأسبوع 12.

المشاكل المتعلقة بالمشيمة
هناك العديد من المشاكل المتعلقة المشيمة التي يمكن ان تكون مدمرة للجنين ، المشيمة تعلق في الرحم بالقرب من عنق الرحم أو فوقه ، و هذا يمكن ان يسبب النزيف و المتاعب خلال المخاض ، لذلك الرعاية الطبية من المهم أن تتأكد من أن المشيمة لن تسبب مشاكل ، و عندما تعلق المشيمة بشدة على جدار الرحم ، قد تتسبب أحيانا في تمزق الرحم أو النزيف ، كذلك انفصال المشيمة أمر شائع في الحمل و يحدث عندما ينفصل المشيمة كليا أو جزئيا عن الرحم في وقت مبكر جدا ، و يمكن ان يسبب الولادة قبل الميعاد المحدد لها أو الحرمان من المغذيات إلى الجنين مما يؤدي إلى الاجهاض.

الولادة
عند ولادة الجنين ، تبدأ المشيمة بالانفصال عن الرحم و تستعد للطرد العفوي الذي يحدث بعد الولادة ، و عادة يتم قطع الحبل السري بعد الولادة و يتم ربط الحبل السري للطفل في البطن يصبح بعد ذلك زر البطن أو السرة ، و اذا لم يتم طرد هذه المشيمة عند الولادة فقد تتسبب في العديد من المشاكل التي تصيب الأم.
 

الُفآتِـنهـہۦ،‏✿

مَـيِّمَيِّ
إنضم
21 يونيو 2018
المشاركات
11,742
مستوى التفاعل
29
النقاط
48
رد: تطورات المشيمة طوال مراحل الحمل

عاشت الايادي ع المجهود المميز
ويارب دووم الابداع والتميز
مننحرم
تحياتي
الُفآتِـنهـہ
 

وسيم

Well-Known Member
إنضم
4 فبراير 2016
المشاركات
3,782
مستوى التفاعل
7
النقاط
38
رد: تطورات المشيمة طوال مراحل الحمل

تسلمين على طرح هكذا مواضيع
 

ملاذي

Well-Known Member
إنضم
27 أبريل 2015
المشاركات
67,373
مستوى التفاعل
33,311
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد : تطورات المشيمة طوال مراحل الحمل

يسلمو على الموضوع الرائع
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: تطورات المشيمة طوال مراحل الحمل

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )