أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تعريف الفن التشكيلي واهميته ومميزاته

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113

تعريف الفن التشكيلي واهميته ومميزاته​





images-1-1.jpeg



تعرف الفن التشكيلي على أنه الفنون المنتجة للأعمال أو المؤثرات ثلاثية الأبعاد مثل النحت أو الخزف، ويُنظر إلى الأعمال الفنية المنتجة مثل النحت ، والعمارة ، والرسم ، والفنون التصويرية ، على أنها تتميز عن تلك التي تتضمن الكتابة أو التأليف ، مثل الموسيقى أو الأدب.
أعمال الفنون التشكيلية لها طابع موضوعي. يتم إنشاؤها عن طريق إعادة صياغة وسيط مادي يحدد تكوينه إلى حد كبير الهيكل الرسمي للعمل.


تختلف الفنون التشكيلية عن الأنواع الأخرى من التعبير الفني في عدم وجود التطور الزمني للصورة. لا يتغير الشكل بمرور الوقت ولا يتمتع بجودة مستمرة كما هو الحال في الموسيقى على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك ، يُنظر إلى أعمال الفنون التشكيلية بالبصر وفي بعض الحالات عن طريق اللمس أيضًا (فن النحت والفنون التطبيقية الزخرفية). يتطلب التقدير والفهم الكاملين للصور المعمارية ولوحات من الفن التشكيلي والمنحوتات الضخمة.

أنواع الفنون التشكيلية​


تنقسم الفنون التشكيلية إلى الفنون التمثيلية وغير التمثيلية. تنتمي الفئة الأولى إلى الرسم والنحت والرسومات والتصوير الفوتوغرافي ، والتي تعيد إنتاج الواقع المرئي بدرجات متفاوتة من الدقة الحسية ، إما ثلاثي الأبعاد (نحت) أو ثنائي الأبعاد (الرسم والرسومات والتصوير الفوتوغرافي).
تشمل الفنون التشكيلية غير التمثيلية الهندسة المعمارية ، والفن التطبيقي الزخرفي ، والتصميم الفني ، حيث لا تفترض الأشكال البصرية المكانية كقاعدة عامة أو نماذج حقيقية.
الحدود بين الفنون التمثيلية وغير التمثيلية ليست مطلقة. في الفن الزخرفي التطبيقي التقليدي إلى حد ما ، تستخدم الزخارف التصويرية على نطاق واسع. ومع ذلك ، غالبًا ما تنتمي بعض القطع الفنية غير التمثيلية المكتملة إلى أحد أنواع الفن التمثيلي أيضًا. وغالبًا ما تستخدم الزخرفة المعمارية زخارف نباتية، بالإضافة إلى أشكال حيوانية وأشكال مجسمة. وغالبًا ما تستخدم الفنون التمثيلية ، بما في ذلك الرسوم التوضيحية للكتب والملصقات واللوحات والنحت الزخرفي الضخم ، الزخارف التجريدية.


في الهندسة المعمارية ، والفنون الزخرفية التطبيقية ، والتصميم الفني ، والنحت ، يتطلب الجانب التركيبي من الفنان أن ينظم وسطه في فضاء ثلاثي الأبعاد ، وأن يعمل على هيكلها، وأن ينتج ترتيبًا متناغمًا بشكل متبادل أو غير متناغم عن قصد لأجزائه المنفصلة ، ودمج جميع عناصر الشكل التشكيلي لتحقيق الوحدة التركيبية. في الرسم والرسومات والتصوير الفوتوغرافي ، يتم وضع نفس المبادئ التركيبية البناءة على سطح مستوٍ ، بحيث يتم تصميم العلاقات الحجمية المكانية بشكل تقليدي إلى حد ما، بالإضافة إلى ذلك هناك الفن التشكيلي المعاصر واستخدام الأدوات المتعددة، والذي سوف نتحدث عنه في هذا المقال. [1]

أهمية الفن التشكيلي​

الفنون التشكيلية هي وسيلة حقيقية للتعبير. تسمح الأنشطة مثل الرسم بإطلاق العنان للخيال والتعبير عن المخاوف الداخلية.

استمتع بالإنتاج​

أهم شيء في الفنون المرئية هو أن يستمتع الأشخاص أثناء قيامهم بعملهم. بالإضافة إلى ذلك ، عند الرسم أو الطلاء أو القطع ، فإنهم يحتفظون بصورة مسقطة للنتيجة النهائية المحتملة.

الإبداع الفردي​

إن تنمية الخيال لها أهمية كبيرة بالإضافة إلى ذلك ، تعد الفنون المرئية طريقة ممتازة للتعبير عن أنفسهم وكسر حواجز اللغة.
يجعلنا الفن التشكيلي ندرك أن هناك قوانين ثابتة تحكم وتشير إلى استخدام العناصر البناءة للتكوين والعلاقات الداخلية المتأصلة بينها. يمكن اعتبار هذه القوانين بمثابة قوانين فرعية لقانون التكافؤ الأساسي الذي يخلق توازنًا ديناميكيًا ويكشف المحتوى الحقيقي للواقع.

الغريزة والحدس يحملان البشرية إلى توازن حقيقي ، و بالتأكيد يظهر الفن هذا بوضوح. لكن الفن يظهر أيضًا أنه في مسار التقدم ، يصبح الحدس أكثر فأكثر وعيًا وغريزة أكثر وأكثر تنقية. الفن والحياة ينيران بعضهما البعض أكثر فأكثر ؛ يكشفون عن قوانينهم التي بموجبها يتم إنشاء توازن حقيقي ومعيشي. والفن ينير الحدس ويرتبط بالفكر الخالص. [2]

مميزات الفن التشكيلي المعاصر​

هو فن منتَج في الوقت الحاضر. يشمل الفن المعاصر ويتطور من فن ما بعد الحداثة، والذي هو في حد ذاته خليفة للفن الحديث، وهو ” الاستخدام الواعي للمهارة والخيال الإبداعي ، خاصة في إنتاج الأشياء الزخرفية “. ومع ذلك ، فإن الشيء المتعلق بالفن هو أنه متنوع للغاية بحيث توجد العديد من الطرق لفهمه مثل الأفراد، مثل السيراميك والرسم والرسم والنحت والطباعة والتصميم والحرف اليدوية والتصوير والفيديو وصناعة الأفلام والتصميم.
الفن التشكيلي المعاصر في الوطن العربي والغربي هو فن الحاضر ، أنتجه فنانون أحياء في القرن الحادي والعشرين. يوفر الفن المعاصر فرصة للتفكير في القضايا الاجتماعية اليوم ذات الصلة بالإنسانية والعالم من حولنا. يعمل الفنانون المعاصرون في عالم تكنولوجي متأثر عالميًا ومتنوع ثقافيًا ومتقدمًا. هذا الفن هو مزيج ديناميكي من المواد والمفاهيم والأساليب والموضوعات التي تتحدى الحدود التقليدية وتتحدى سهولة الفهم أو التعريف. يتميز الفن المعاصر الانتقائي والمتنوع تمامًا بالافتقار الأساسي إلى مبدأ تنظيمي وموحد وأيديولوجي. هذا الفن هو حوار ثقافي يتعلق بالأطر السياقية مثل الهوية الشخصية أو الثقافية ، والمشاكل الاجتماعية ، والقضايا ، والمجتمع ، والجنسية. [3]

الفن التشكيلي الشعبي ومميزاته​

كيف اتعلم الفن التشكيلي الشعبي وهو فن صنعه عامة الناس ، ولا سيما من المناطق الريفية”. باستثناء العبارة التي تشير إلى درجة من الانعزالية الثقافية . خلال القرن التاسع عشر ، كانت الثورة الصناعية هي التي قوضت “الفن الشعبي”. في القرن العشرين كانت ثقافة منتجة بكميات كبيرة. في القرن الحادي والعشرين كانت أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والعولمة. بشكل عام ، فإن “الفن الشعبي” هو نشاط يحتضر، وهو لا يعيش الآن إلا في المناطق المعزولة التي يتمتع سكانها بتقليد يعتز به في الحرف اليدوية وصنع الأشياء لأنفسهم.
التعريف الحالي
“الفن الشعبي” من أنواع الفنون التشكيلية هو في الغالب فن نفعي أو زخرفي من لوحات الفن التشكيلي أنشأته طبقة اجتماعية غير ثرية من الفلاحين والحرفيين والتجار الذين يعيشون في المناطق الريفية ذات المجتمعات المتحضرة ولكن ليست عالية التصنيع ؛ كما تضم مجموعات بدوية مثل الغجر. لا يزال من الممكن العثور على عدد قليل من هذه الأماكن في مناطق من وسط وشرق أوروبا ، ولا شك في مناطق في قارات أخرى ، على الرغم من أن عددها يتقلص. قد يشمل مصطلح “الفن الشعبي” أيضًا الفن الذي تنتجه الأقليات العرقية في المجتمعات الأكثر تقدمًا ، والذين نجحوا في الحفاظ على معتقداتهم وعاداتهم من خلال العيش في مجتمعات منفصلة بعيدًا عن التيار الرئيسي.
لم يحدث قبول “الفن الشعبي” كفئة خاصة حتى أواخر القرن التاسع عشر ، وكان مقتصراً في البداية على فن الفلاحين الأوروبيين – “فن الأرض”. كان المناخ الفكري والثقافي في ذلك الوقت يعلق الرومانسية المبالغ فيها على الحياة البسيطة التي يعيشها عامة الناس. كان لفنهم ، على وجه الخصوص ، المصنوع يدويًا باستخدام الأدوات التقليدية ، جاذبية كبيرة للتيار الحضري السائد في فترة ما بعد الثورة الصناعية. هذا التقدير غير الواقعي للحياة الريفية ، مدفوعًا بجماليات حركة الفنون والحرف التي دافع عنها ويليام موريس وأدى البعض الآخر إلى اعتبار “الفن الشعبي” أي شيء غير نخبوي أو بدائي أو محلي الصنع – فن يحافظ على نوع من التراث الثقافي.

بعبارة أخرى ، “الفن الشعبي” هو مصطلح اخترعه سكان حضريون مسيحيون بيض متعلمون جيدًا في القرن التاسع عشر لوصف الفنون والحرف اليدوية في المجتمعات الريفية.
مميزات الفن التشكيلي الشعبي
إن أبرز سمات “الفن الشعبي” تتعلق بالمواد والأساليب الإبداعية المستخدمة، حيث يميل “الفن الشعبي” إلى استخدام المواد الطبيعية مثل الخشب والقش والطين وما إلى ذلك. تميل الأدوات إلى أن تكون أقل عددًا ولكنها متعددة الأغراض دائمًا. غالبًا ما يتم إنتاج العناصر (ولكن ليس دائمًا) على نطاق أصغر – ربما لأسباب تتعلق بإمكانية النقل أو التكلفة. (تعتبر أعمال المنمنمات تخصصًا نموذجيًا “للفن الشعبي”). [4]
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,618
مستوى التفاعل
47,455
النقاط
113
شكرا للجهود المبذولة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )