أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تكيف الكائنات الحية مع البيئة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
التكيف بشكل عام لا يقصد به مجرد التغير بالشكل الخارجي للكائن الحي ، ولكن استطاعة هذا الكائن الحياة في جميع مراحل النمو والتطور ، حتى لو حدث التطور الظاهري أو الجيني لكي تستطيع الكائنات الحية التكيف مع البيئة مهما صادف هذا التطور من تغيرات معقدة .



ما هو التكيف
المقصود بالتكيف هو التغيرات التي تحدث في تركيب ووظائف الكائنات الحية ، بسبب العمليات الطبيعية التي تحدث عند تعرض الكائنات الحية للتغيرات البيئية ، حيث يمكن للكائن الحي التأقلم مع الظروف البيئية الجديدة من حوله ، لكي يمكن له ممارسة حياته والتكاثر بشكل طبيعي ضمن عوامل البيئة الجديدة . [1]

اسباب التكيف
يوجد أكثر من سبب يؤدي للتكيف ومن هذه الأسباب ما يلي :

التطور
المقصود بالتطور هو تغير أنواع الكائنات الحية خلال فترات طويلة من الزمن ، وهو من أهم الأسباب المؤدية لتكيف الكائنات الحية مع بيئاتها المختلفة .

الطفرات
يمكن للكائن الحي التكيف مع البيئة المحيطة به عن طريق حدوث ما يُعرف بالطفرات التي تعزز حياة الكائن الحي ، حيث نجد هذه الطفرات في بعض أنواع الكائنات الحية، ولا نجدها في البعض الآخر ، فعلى سبيل عند وجود طائرين من نوع واحد ، ولكن أحدهما له منقار أطول من الثاني ، فصاحب المنقار الطويل يكون أكثر قدرة على التكيف مع البيئة المحيطة أكثر من الطائر الآخر ، لأنه يلتقط الطعام بشكل أفضل ، ويكون بصحة أفضل ويتكاثر بسرعة ، وتنتقل جيناته لبعده من الأجيال ، وبعد فترة نجد أن الطائر ذو المنقار القصير قد انقرض وحل محله الطائر ذو المنقار الطويل، ولكن يمكن أن تستغرق هذه العملية سنوات طويلة جداً قد تمتد لملايين السنين . [2]

مظاهر التكيف عند النبات
عند تغير الظروف المحيطة بالنباتات باعتبارها من الكائنات الحية في ظل التعرض لظروف معينة ، يحدث تكيف للنباتات بطريقة أفضل للاستجابة للعوامل المختلفة ، ويمكنه التأقلم مع التقلبات الحادثة بالبيئة ، ويحدث نوع من الرد الطبيعي وهي قدرة النباتات على التغيير من التمثيل الغذائي الخاص بها بحدود معينة ، حيث يتم التحكم بهذه العمليات من خلال التركيب الوراثي لخصائص الكائن الحي ، حيث تتمكن النباتات من البقاء عند حدوث التغيرات البيئية .

فكلما ازدادت مقدرة أي نوع أو صنف من النباتات على التغيير تبعاً لبيئته ، ازداد معدل تفاعله وزيادة مقدرته على التكيف ، وبشكل عام لا تتسبب التغيرات الخفيفة ، أو التي تقع في مدى زمني قصير في الظروف البيئية المحيطة ، إلى وجود اضطراب كبير بالنسبة للوظائف الفسيولوجية الخاصة بالنباتات ، وذلك يرجع لقدرة النبات على حفظ ما يعرف بالتوازن النسبي الديناميكي في بيئته الداخلية ، والاستقرار في الوظائف الأساسية الفسيولوجية في البيئة الخارجية المتغيرة ، كما أن التغير في الظروف البيئية بشكل حاد يؤدي لتعطل الكثير من وظائف النباتات ، وقد تتسبب في وفاته في العديد من الأحيان .[3]

التكيف والتغيرات البيئية المستمرة
من التغيرات القوية التي تحدث بالبيئة الكثير من الظواهر التي تحدث في الحياة ، ولا تتمكن الكائنات الحية من التكيف معها في العديد من الأحيان ، إذا كانت تغيرات مستمرة ، ومن أمثلة هذه التغيرات البيئية ما يلي :

الدمار الذي يحدث الغابات المطيرة ، مما يؤدي لانهيارها نتيجة زيادة مياه الأمطار بمعدلات كبيرة .
الانجراف بالتربة وتعرض طبقاتها السطحية لعوامل التعرية بسبب التعرض للانجراف والفيضانات ، حيث يتسبب ذلك في الترسيب في مناطق أخرى .
الارتفاع بمعدلات الرطوبة بدرجة كبيرة ، والتأثير على كلاً من الإنسان والحيوان والنباتات ومختلف العناصر البيئية .
التعرض للكوارث الطبيعية ومنها حرائق الغابات .
زيادة الأوبئة والأمراض، بسبب زيادة كمية الحشرات والبعوض التي تنقل العدوى ، نتيجة الارتفاع الحاث بدرجات الحرارة ، والظروف البيئية الملائمة لحياة ، وتكاثر هذه الحشرات .
تعرض النباتات للتدمير بسبب التعرض للتغيرات المناخية ، حيث لا يمكن للنباتات التكيف مع تلك التغيرات .
انتشار ظاهرة التصحر والجفاف في بعض المناطق ، وتعرض مناطق أخرى للفيضانات .
التغير في الخصائص الخاصة بماء الشرب .
انصهار ثلوج القطبين وحدوث الارتفاع بمناسيب المياه في الأنهار ، والبحار والمحيطات ، مما يؤدي لغرق بعض المدن الساحلية وبعض الجزر .
التغير بأحوال الطقس ومنها التعرض لقلة درجات الحرارة ، والارتفاع بدرجات الحرارة أحياناً .
تضرر الحيوانات حيث ينقرض الكثير منها ، نتيجة للتغير في الأحوال المناخية مما يؤدي لعدم قدرتها على التكيف نتيجة الارتفاع أو الانخفاض بدرجات الحرارة بصورة مفرطة . [2]
امثلة على تكيف الكائنات الحية
لقد ذكرنا أنواع التكيف التي تطورت عبر الزمن، حتى يستطيع الكائن الحي التأقلم مع البيئة المحيطة به والبقاء على الحياة ، ويمكن أن يكون التكيف نتيجة للتطور الجيني من خلال الصدفة ، مما يتسبب في حدوث نوع من الطفرة تساعد على التكاثر والمعيشة بصورة أفضل ، وتنتقل هذه الصفات للأجيال التي تليه ، وسنتعرف على بعض الأمثلة على التكيف :

قشور السلطعون الصلبة تُعتبر نوع من التكيف لحمايتها من التعرض للحيوانات المفترسة والأمواج .
تستخدم الحيتان بعض الموجات الصوتية ذات التردد المنخفض للتواصل بينها وبين بعضها لمسافات طويلة ، من ضمن التكيف السلوكي .
التكيف الحادث بأرجل الذئب في المناطق العشبية بأمريكا الجنوبي حتى يستطيع العيش والتكيف مع بيئته المحيطة .
امتلاك الغزلان الصينية بعض الأنياب في فمها لاستخدامها بين الذكور في المعارك التي تحدث خلال موسم التزاوج ، ولا نجد هذا النوع من التكيف في أنواع الغزلان الأخرى .
لا تستطيع معظم أنواع الظباء الوقوف لفترات طويلة ما عدا ظبي الجرنوق ، لذلك يستطيع التغذية بصورة أفضل منهم .
بعد الثورة الصناعية البريطانية ظهر نوع من العث بلون داكن لكي يستطيع التخفي في الأشجار المظلمة ، وهي خاصية تطورت حتى يستطيع التكيف مع البيئة الجديدة .
التغير المناخي والارتفاع في درجات الحرارة جعل الحيوانات والنباتات تتكيف من خلال الانتقال لبيئات ذات مناخ بارد ، أو التكيف بالبقاء مع الأفراد التي تعيش بالبيئات الدافئة ، ويعتقد الباحثون أن الكائنات لا يمكنها التكيف مع التغيرات الحادثة في البيئة بشكل سريع ، لأنها قد لا تستطيع مواكبة التغيرات ذات الوتيرة المتسارعة ، فعلى سبيل المثال نجد نوع من الفراشات المهدد بالانقراض في مدينة كاليفورنيا الأمريكية ، أما الشعاب المرجانية التي تتواجد في المحيط الهادي يمكنها التأقلم مع أي تغيرات بشكل مذهل ، وهذا دليل أن الطبيعة تستطيع التكيف ، ومواجهة التغيرات المناخية والبيئية ، من خلال تطوير العديد من الأساليب ، ومنها التكيف بجميع أشكاله التي تحدثنا عنها ، وذلك برغم الدراسات التي تتحدث عن خطورة تعرض بعض الكائنات الحية للانقراض . [2]
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: تكيف الكائنات الحية مع البيئة

صباح الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: تكيف الكائنات الحية مع البيئة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: تكيف الكائنات الحية مع البيئة

شكرآ جزيلا للنقل


.
مودتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,198
النقاط
113
رد: تكيف الكائنات الحية مع البيئة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )