أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

جزء من القرآن .. (الجزء الثامن عشر ) .. خاص بالفعاليات الرمضانية

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,521
مستوى التفاعل
47,378
النقاط
113
*ملخص تفسير الجزء الثامن عشر*
🌹
*قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ...*
🌹

يتألف هذا الجزء من سورة المؤمنون وسورة النور وأول سورة الفرقان.
*الشطر الأول:* سورة "المؤمنون" اسمها يدل عليها ويحدد موضوعها فهي تبدأ بصفة المؤمنين، ثم يستطرد السياق فيها إلى دلائل الإيمان في الأنفس والآفاق. ثم إلى حقيقة الإيمان، وشبهات المكذبين حول هذه الحقيقة واعتراضاتهم عليها، ووقوفهم في وجهها، حتى يستنصر الرسل بربهم، فيُهلِك المكذبين، ويُنجي المؤمنين.
ثم يستطرد إلى اختلاف الناس- بعد الرسل- في تلك الحقيقة الواحدة التي لا تتعدد ولاتتبدل حقيقة التوحيد، وتنتهي السورة بمشهد من مشاهد القيامة يَلقَون فيه عاقبة التكذيب، ويُؤنَّبون على ذلك الموقف المريب، ويختم بتعقيب يقرر التوحيد المطلق ثم التوجه إلى الله بطلب الرحمة والغفران.
*الشطر الثاني:* سورة "النور" يُذكر فيها النور بلفظه متصلًا بذات الله: "اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ" ويُذكر فيها النور بآثاره ومظاهره في القلوب والأرواح ممثلة هذه الآثار في الآداب والأخلاق التي يقوم عليها بناء هذه السورة. وهي آداب وأخلاق نفسية وعائلية وجماعية، تنير القلب، وتنير الحياة ويربطها بذلك النور الكوني الشامل أنها نور في الأرواح، وإشراق في القلوب، وشفافية في الضمائر، مستمدة كلها من ذلك النور الكبير.
*الشطر الثالث:* أول سورة الفرقان وتبدأ بالموضوع الرئيسي للسورة : تنزيل القرآن من عند الله، وعموم الرسالة إلى البشر جميعا، ووحدانية الله المطلقة، وتنزيهه عن الولد والشريك، وملكيته لهذا الكون كله، وتدبيره بحكمة وتقدير، كما يُنهي عهد الرسالات المحلية الموقوتة، ويبدأ عهد الرسالة العالمية العامة الشاملة: *لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيراً*.
🌹
هدف الجزء الثامن عشر من القرآن الكريم:
🌹

*رفع المقاييس الأخلاقية للحياة الإنسانية.*
الجزء الثامن عشر من القرآن (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ...):
هذا الجزء مكون من حزبين (35ـ36)في كل حزب أربعة أرباع:
*ـ الربع الأول من الحزب35:* لفت كتاب الله النظر هنا في بداية السورة إلى ما خصَّ به المؤمنين من الفوز والفلاح فقال: *قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ*، ولفت النظر في نهاية السورة إلى المصير السيء الذي ينتظر الكافرين من الخسران المبين، فقال تعالى في الآية الأخيرة من هذه السورة: *إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ*.
وفي الآيات العشر الأوائل من هذه السورة ما يثمره الإيمان بالله واليوم الآخر في نفوس المؤمنين من جميل الخصال وكريم الصفات، وما يتحلون به في سلوكهم الخاص وسلوكهم العام من المزايا والمميزات.
*ـ الربع الثاني:* بعد أن حُددت في الربع الماضي معالم الإيمان البارزة، وصفات المؤمنين التي تؤهلهم للفلاح والفوز الأكبر، وعرض جملة من الدلائل على وجود الله ووحدانيته وربوبيته مما تنطق به الأنفس والآفاق (ففي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد) شرع يقص على خاتم أنبيائه ورسله، قصة الرسالات الإلهية المتوالية، فبيَّن أن القاسم المشترك بين جميع الرسل كان دائما هو الدعوة إلى عبادة الله وحده، *{اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ}،* وأن القاسم المشترك بين أعداء الرسل كان دائما هو الطعن في رسالتهم، بكونهم بشرا وليسوا بملائكة.
*ـ الربع الثالث:* هذا الربع تصدَّى لوصف حالة المكذبين الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر ، ولوصفهم عند الاحتضار وحلول الموت، ولوصفهم وقد حلَّوا بالدار الآخرة، كما تحدث كتاب الله عن جملة من دلائل الإيمان القاطعة، التي بثها في النفوس والآفاق، وخصص للحوار مع أعداء الإيمان، وختم هذا الربع بمحاسبة الحق سبحانه وتعالى في الدار الآخرة للمكذبين الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر، وقد عرض كتاب الله كيفية مناقشتهم الحساب المنتظر، في شكل حوار واقع.
*ـ الربع الرابع:* أشهرت "سورة النور" الحرب على الزنى وما ألحق به، وبينت حد الزنى وحد القذف، والإجراءات الاستثنائية التي يلزم اتخاذها عند صدور القذف من نفس الزوج في عرض زوجته، وبهذه المناسبة تعرضت في عدة آيات لقصة الإفك التي اختلقها المنافقون، وروجوها للقذف في عائشة أم المؤمنين، ثم ما أنزل الله في براءتها ولعن المنافقين.
*ـ الربع الأول من الحزب36:* في هذا الربع حضَّ كتاب الله من كان في سعة من الرزق، على أن يبادر إلى إسعاف المحتاجين، بما فضل عن التزاماته العائلية وتكاليفه الشخصية، وفي الطليعة أولو القربى من ذوي الأرحام والفقراء والمساكين، وفي هذا الربع تبيين العديد من الأحكام والتشريعات بخصوص حجاب المرأة المسلمة وعدد من الأحكام الاجتماعية الهامة، التي كلها تأسيس وتأصيل، مصحوبة بكثير من البيان والتفصيل.
*ـ الربع الثاني:* في بداية هذا الربع قوله تعالى: *{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}* تعقيبا مناسبا على جميع آيات الأحكام التي سبق الإشارة إليها في الربعين الماضيين، ويكون مرتبطا بها كلها في سياق واحد، ومن نسق واحد، وأضيف لفظ (النور) في هذه الآية إلى السماوات والأرض للدلالة على سعة إشراقه وإنارته، وقوة انتشاره وإضاءته، إذ يستضيء به أهل السماوات والأرض جميعا.
*ـ الربع الثالث:* في هذا الربع معيار دقيق للتمييز بين المؤمنين الصادقين فاستجابوا لله ورسوله، والمنافقين الذين في قلوبهم مرض، وذلك المعيار هو ما يظهر على هذا الفريق أو ذاك من الرضا أو السخط، ومن الثقة أو الشك، ومن الإقبال أو الإعراض، عندما يدعى للتحاكم إلى الله ورسوله، فلا يكون من الفريق الأول إلا القبول والسمع والطاعة، ولا يكون من الفريق الثاني إلا التحفظ والتردد والتمرد.
*ـ الربع الرابع والأخير:* جاءت فاتحة سورة الفرقان، لتكون لموضوعاتها الرئيسية أفضل تمهيد وخير عنوان، فقوله تعالى: *{تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}* يتضمن إثبات الوحي وإثبات الرسالة وتوكيد صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.
من فضلك عزيزي القارئ اقرأ هذا الجزء *عازما على الالتزام بصفات المؤمنين حريصا عليها.*
إلى اللقاء غدا في الجزء التاسع عشر (وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا...)
 

ودعت جرحك

وسحابةٌ بلا مطر
إنضم
11 يوليو 2015
المشاركات
6,311
مستوى التفاعل
11,835
النقاط
113
بارك الله بيك استاذ محمد لجمال وروعة ما تقوم بهِ
 

شَمَّـمْ🤍

نِدفة ثلج ˓٭˛✿ ‏❥
طاقم الإدارة
إنضم
10 يناير 2018
المشاركات
459,170
مستوى التفاعل
71,949
النقاط
114
الإقامة
Sweden
بوركت استاذي
وجعلها الله في ميزان حسناتك
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,521
مستوى التفاعل
47,378
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,521
مستوى التفاعل
47,378
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,287,521
مستوى التفاعل
47,378
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )