أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

حذار الشماتة فإن الأيام دول وعلى الشامت تدور الدوائر

Agate bracelet ௮

Well-Known Member
إنضم
10 سبتمبر 2016
المشاركات
274
مستوى التفاعل
228
النقاط
43
الإقامة
السعودية ، العوامية
عرَّف الشماتة بأنها الْفَرح وَالاغْتِباط بِبَلِيَّةِ الآخَرِين، الذين لا نحبهم، وهي ظاهرة آخذة في الانتشار في العالم الافتراضي، إظهار السرور والبشاشة والضحك عند مصاب الآخرين.

الخطير في فعل الشماتة أن الدنيا تدور فمن كان أعلى الدولاب يصبح أسفل الدولاب ومن كان أسفل الدولاب يصبح أعلاه! عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه اللهُ ويبتليك". من يقرأ التاريخ جيدًّا يرى واضحًا أن ملوكًا أصبحوا سوقة وأعداؤهم أخذوا مكانهم وغير ذلك من تبدلات الزمان!

القراء الكرام، دعوا الدينَ والأخلاقَ جانبًا وتَبصروا في أحوال الدنيا العجيبة. لا بد أنكم رأيتم غنيًّا افتقر ومعافى مرض وغير ذلك من حوادث الزمان! من يعطينا ضمانًا إذا شمتنا بهم ألا نكون غدًا مثلهم؟ سنة الكون التبدل والتحول!

تبدو الشماتة حلوة أحيانًا فإذا خسر منافسي في التجارة أو في العمل أو مرضت ضرتي أو كيت وكيت أحس بنشوة وبهجة لكنه ليس من الطبيعي أبدًا أن نفرح بمصائب الآخرين. لا يخفى أن هناك مصائب كبيرة جدًّا، أعظم من خسارة المال أو الجاه تحصل ويكثر فيها الشامتون! جاء في الكتب أنه قيل لأيوب -عليه السلام- بعدما عافاه الله تعالى: أيّ شيء أشدّ ما مرّ عليك؟ قال: شماتة الأعداء. أما الشاعر، ذو الإصبع العدواني فيقول:
فقل للشامتين بنا أفيقوا..
سيلقى الشامتونَ كما لقينا

من المؤكد أن المشموت به يحدث له إحساس فائق بالمرارة لذلك ورد في مواطن الدعاء الاستعاذة من شماتة الشامتين. لا غرابة فإن عزيز القوم إذا ذلّ يصبح في نقطة ضعف فإذا شمت به الأعداء فكأنما وضعوا ملحًا في جراحاته. ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وآله-: "ارحموا عزيزًا ذل، وغنيًّا افتقر، وعالمًا ضاع في زمان جهال".

كلمات قليلة اختصر فيها الله سبحانه وتعالى قانونًا وسنة كونية: {وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}. في حياة البشر حوادث حلوة أو مرة تتغير على الدوام. الحياة صعود ونزول، وأحداثها في تحول مستمر وتبدل دائم مثل موجة، لا ثبات فيها، والعاقل من يستفيد من التجارب ويحول الخسارة إلى مكسب!

غاية الأمر: في نظري كل المقادير بيد الله سبحانه وتعالى فلن يزيد الشامتُ شيئًا غير الذي قدره الله وقضاه سوى أنه يظهر سوء أخلاقه ومعدنه ولؤمَ عنصره. سنن الكون جارية فينا شمتنا أم صمتنا لكن الحوادث المؤلمة تُظهر معادن المخلصين والشامتين فيصبح الشامت مسرورًا في مآسينا!
يا أيُّها الشَّامتُ المبدي عداوتَه …
ما بالمنايا التي عيَّرت مِن عارِ
تراكَ تنجو سليمًا مِن غوائلِها؟ …
هيهاتَ لا بدَّ أن يسري بك السَّاري!

اللهم لا تُشمت بنا الأعداء، ولا تجعلنا من الشامتين في مصائب غيرنا!
 

الرااااكد

رئيس قسم الاقسام الاخبارية
طاقم الإدارة
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
313,004
مستوى التفاعل
44,147
النقاط
113
كلام جميل وواقعي
الشماته سلاح فاشل
قد يقتلك في اي
لحظه خصوصا
اذا استخدمه الذين
لايحسنون استخدامه
ولاردة فعله فلاتجوز الشماته
بالاخرين ابدا شكرا
على النقل والحديث
يطول في هذا السياق
سيدتي لكن ضيق الوقت
جعلنا نختصر دمتي بود
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )