أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

حكم تحية المسجد

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
صلاة تحية المسجد هي إحدى النوافل التي شُرع للمسلم أداؤها لسبب معين ، و هي الصلاة التي تُصلى عند الدخول إلى المسجد .

معنى تحية المسجد
– المسجد هو الموضع و المكان الذي يتخذه المسلمون للصلاة ، و تُعرف تحية المسجد بأنها صلاة ركعتين من غير صلاة الفريضة، يقوم بها المسلم إذا دخل مسجداً مباشرة ؛ لكن بشرط ألا يكون قد جلس فيه قبل أداء هاتين الركعتين .



حكم أداء صلاة تحية المسجد
– قد أفتى جمهور فقهاء أهل السنة ، بأن صلاة تحية المسجد هي مستحبة شرعًا ، حيث إنها أحد النوافل ، و يأخذ المسلم عليها الأجر و الثواب ، و قد استند أصحاب هذا القول على رأيهم بما يرويه أبو قتادة الأنصاري -رضي الله عنه- عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال : (إذا دخَل أحدُكمُ المسجدَ ، فليركَعْ ركعتَيْنِ قبلَ أن يجلِسَ) ، و في هذا الحديث لم يشر الرسول صل الله عليه وسلم إلى وجوب أداء هذه الصلاة ، مما يجعلها مستحبة و ليست فرض .

– و قد أفتى ابن حزم الظاهري ، و شيخه داود الظاهري ، إلى القول بأن صلاة تحية المسجد واجبة على كل من دخل مسجداً في وقت الصلاة أو في غير وقتها ، و قد استند أصحاب هذا الرأي إلى نفس الحديث السابق عن النبي صل الله عليه و سلم ، و قد اعتبروه أمر و ليس مستحبًا فقط ، فيكون الأمر في الحديث محمولاً على الوجوب ، و لا يصرفه عن ذلك إلا إن وجد دليل يعاضده و ينقله إلى الاستحباب ، و ذلك لم يوجد .

عدد ركعات صلاة تحية المسجد
اختلف الفقهاء حول عدد ركعات تحية المسجد ، و قد جاءت آراءهم على النحو التالي :

1- يرى فقهاء المذهبين الشافعي و الحنبلي و علماؤهم أن أقل عدد ركعات لصلاة تحية المسجد هو ركعتان ، و يمكن أن يقوم المسلم بزيادة عددها كما يشاء ، و المصلي إذا دخل المسجد يجب أن يأتي بركعتين كحد أدنى ينوي بهما أداء صلاة تحية المسجد ، و إن استطاع أن يزيد عن ذلك جاز له مهما كان عدد الزيادة ، و طالما له متسع من الوقت قبل أداء صلاة الفريضة .

2- يرى علماء المذهب الحنفي أن أدنى عدد ركعات صلاة تحية المسجد هو ركعتان ، و أن أعلاها هو أربع ركعات ، و يُفصل بينها بتسليم و تشهد ، و طبقًا لآراءهم لا يصح للمصلي أن يزيد على أربع ركعات بنية أداء صلاة تحية المسجد .

3- و يرى فقهاء المالكية أن صلاة تحية المسجد لا يجوز أن تزيد عن ركعتين ؛ و ذلك كما جاء النص الصريح في الحديث عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- و الذي أُشير إليه في موضع سابق من المقال .

شروط أداء صلاة تحية المسجد
هناك بعض الشروط التي هي فرض على كل مسلم حتى تكون صلاته تامة ، و تلك الشروط هي :

1- أن تتم الصلاة خارج الأوقات المكروه فيها الصلاة ، أي صلاة النوافل ، مثل شروق الشمس و غروبها ، وبعد صلاة العصر ، و قد اختلف الفقهاء في حكم صلاة تحية المسجد إذا صادفت وقت كراهة ، فأشار البعض إلى عدم وجوبها ، و البعض الآخر ذهبوا أن صلاة تحية المسجد ليس لها سبب مشروع و لذلك فلا تكره .

2- يجب أن تكون رغبة المصلي هي المكث فيه و ليس مجرد عبوره ، و يجب أيضًا على المصلي أن يكون على طهارة ، فإذا دخل المصلي بدون أن يكون متطهرًا فيجب عليه التطهر .

3- يجب ألا يصادف وقت دخول المصلي الجامع نفس وقت قيام أحد الفرائض ، أو بداية صلاة الجماعة ، كما يجب ألا يصادف دخول المصلي إلى المسجد خروج الإمام لخطبة الجمعة ، أو خطبة العيدين ، أو غيرهما ، أو وجود الخطيب على المنبر لأداء خطبة يوم الجمعة ، فإن صادف دخوله ذلك فإن صلاة تحية المسجد لا تطلب منه ، بل يجلس مباشرة دون أن يصليها .
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: حكم تحية المسجد

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
22
الإقامة
مدينة الورود
رد : حكم تحية المسجد

يعطيك العافية
مبدعيييين
دمتم بخير
ودي ووردي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: حكم تحية المسجد

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )