أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

خواص المواد الصلبة والسائلة والغازية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
المواد الصلبة و السوائل و الغازات لها خصائص محددة ، المادة الصلبة لها شكل و حجم واضحان ، و تعتبر السوائل و المواد الصلبة أكثر كثافة من الغازات ، و المواد الصلبة تحافظ على شكلها بدون الحاوية ، السوائل تتوافق أيضا مع شكل الحاوية ، في حين تتوسع الغازات لملء المساحة المتاحة و يجب الاحتفاظ بها في مكان مغلق.

المواد الصلبة
الجزيئات الصلبة تكون معبأة بإحكام و ملاصقة لبعضها البعض ، و الجزيئات في المادة الصلبة لها جاذبية أكبر لبعضها البعض من تلك الموجودة في السائل أو الغاز ، المواد الصلبة لها حجم محدد وشكل وصلابة وملمس ولون ، و كل هذه الخصائص تستخدم لوصف المواد الصلبة ، المواد الصلبة لها نقطة غليان معينة ونقطة انصهار وكثافة ، و معظم الخصائص الفيزيائية للمواد الصلبة يسهل تحديدها و وصفها ، و تستخدم هذه الخصائص لتحديد المادة الصلبة ، يتم تصنيف المواد الصلبة وفقًا لأنواع الجزيئات التي تقوم بترتيبها و قوة تفاعلات الترابط فيما بينها.



المواد الصلبة المعدنية
و تتواجد في المعادن الصلبة ، و تشغل ذرات المعدن مواقع مثل الشبكة ، كما إن إلكترونات التكافؤ تكون حرة في التحرك في جميع أجزاء الذرات ، مثل الفضة و النحاس و الحديد

المواد الصلبة الأيونية
يتم الاحتفاظ بالذرات من قبل عوامل الجذب القوية لبعضهم البعض ، و يتم ترتيب المادة في نمط محدد ، بناء على نمط متكرر من هذه المواد يعطي معلومات حول الأحجام الأيونية ، مثل كلوريد الصوديوم و كبريتات الكالسيوم و كربونات الصوديوم.

المواد الصلبة الجزيئية
الجسيمات الأساسية في هذا النوع من المواد الصلبة هي الجزيئات ، و ترتبط الجزيئات بروابط تساهمية قوية ، لذلك التفاعل في هذا النوع من المواد الصلبة ضعيف للغاية ، مثل الأسبرين والثلج الجاف والسكر.

المواد الصلبة التساهمية
كل خلية في هذا النوع من المواد الصلبة ترتبط بشكل تساهمي مع بعضها البعض ، و الجزيء التساهمي الكامل هو جزيء ضخم و موصلاته فقيرة ذات نقاط انصهار عالية جدا ، مثل الجرافيت و الماس و الكوارتز و هي المواد الصلبة التساهمية.

السوائل
– من السهل ملاحظة خصائص السوائل و وصفها ، القوة الجذابة بين الجسيمات في السائل أقل نسبيا من الجوامد ، و ترتبط هذه القوى عكسيا بالمسافة بين الجسيمات ، فالجسيمات السائلة قريبة جدا من بعضها البعض ، و تكون عوامل الجذب الجزيئية الداخلية في السائل قوية بما يكفي للتأثير على خصائصها الفيزيائية ، كما ان الجسيمات السائلة قريبة بشكل مؤثر من بعضها البعض ، بما أن القوة بين الجسيمات السائلة تمسكها معًا ، يكون حجم السائل ثابتًا ، و يشغل العدد المعطى للجسيمات السائلة حجمًا أصغر بكثير من نفس عدد الجسيمات الأخرى.

– عند نقطة غليان الجسيمات السائلة يتم التغلب على قوة الجذب التي تحمل الجسيمات وتبدأ الجزيئات السائلة بالنقل إلى الجسيمات الغازية ، و لكن إذا كان ترابط العصي عاليًا ، فستحتاج إلى مزيد من الحركة لفصل الجسيمات داخل السائل ، حيث يحدث الغليان ، و يعتمد تدفق السائل على لزوجته ، على سبيل المثال ، يتدفق الماء بسهولة أكبر من تدفق الشراب و كذلك يتدفق الشراب بسهولة أكثر من العسل.

الغازات
– للغازات مجموعة مختلفة من الخصائص التي تختلف تمامًا عن المواد الصلبة و السائلة ، الغازات ليس لها أشكال محددة ، و قوة الجذب بين الجزيئات مهملة جدا في حالة الغازات مقارنة بالمواد الصلبة والسائلة ، و المسافة بين الجزيء أكبر بكثير عند مقارنتها بالمسافة الذرية في المواد الصلبة والسوائل ، كما تتحرك جزيئات الغازات في خطوط مستقيمة وتخضع لتصادمات عشوائية مع جزيئات أخرى وتحتل المساحة الكاملة المتوفرة في الحاوية على عكس المواد الصلبة والسائلة.

– الغازات لديها قوة انضغاطية عالية ، يمكن ضغط حجم الكتلة المعطاة بسهولة عن طريق زيادة الضغط ، على عكس المواد الصلبة والسوائل ، تمارس غازات الضغط في جميع الاتجاهات ، و مساحات الضغط تكون متساوية و موحدة على جدران الحاوية.

– تمتلك الغازات كثافة منخفضة ، والمسافة الجزيئية البينية بين جزيئات الغازات كبيرة جدا ، وبالتالي فإن عدد الغازات أقل بكثير مقارنة بالمواد الصلبة و المواد السائلة ، المسافة بين جزيئات الغازات كبيرة جدا بسبب المسافة الجزيئية بين جزيئات الغاز الكبيرة ، لذلك تنتشر الغازات بسهولة.
 

حواء الدلال

Well-Known Member
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
5,489
مستوى التفاعل
24
النقاط
48
رد: خواص المواد الصلبة والسائلة والغازية

تسلم ايدك عزيزتي
شكرًا لجمال الاختيار
والطرح المفيد دوما
تحيتي واحترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: خواص المواد الصلبة والسائلة والغازية

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )