أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

خواص المواد الصلبة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تنقسم المادة إلى ثلاث حالات و هي الصلبة ، و الغازية ، و السائلة ، و تُعرف المادة بأنها كل ما له كتلة و يشغل حيز من الفراغ ، فكل شئ من حولنا يعتبر مادة .

المادة الصلبة
تُعرف المواد الصلبة بأنها تلك المواد التي لها شكل محدد ، و كتلة محددة ، و المواد الصلبة تشغل حيز محدد من الفراغ ، و يعتبر مصطلح المواد الصلبة هو تعبير شائع لوصف كل الأشياء القاسية التي لا تلين بسهولة ، و تتميز تلك المواد بأن لها حجم و شكل ثابتين ، و يمكن تصنيف المواد الصلبة إلى نوعين ، و هما مواد صلبة بلورية ، و مواد صلبة غير متبلورة ، و لكلا منهما خواصه ، و لكن تشترك جميع المواد الصلبة في بعض الخواص ن و هي :



1- المواد الصلبة لها حجم ثابت ، و ذلك بسبب ترتيب الجسيمات المكونة لها ، و تتحرك بشكل اهتزازي ، و لا تتجاوز الحيز الموجودة فيه .

2- تحتاج المواد الصلبة إلى درجات عالية من الحرارة حتى تتحول من الصورة الصلبة إلى الصورة السائلة .

3- يتغير حجم المادة الصلبة عندما تتعرض لدرجة حرارة ، و الضغط الشديدين ، و في معظم الحالات و بزوال المؤثر فإنها تعود لحالتها الأولى ، كشد حبل مطاطي لأقصى حد ، و من ثم إفلاته مرة واحدة .

تصنيف المواد الصلبة المواد الصلبة البلورية
– المواد الصلبة البلورية ، هي “مواد صلبة حقيقية” ، فالمعادن هي المواد الصلبة البلورية ، و يعد ملح الطعام الشائع مثالاً على هذا النوع من المواد الصلبة ، و في المواد الصلبة المتبلورة ، يتم ترتيب الذرات أو الأيونات أو الجزيئات في نمط هندسي و متناسق يتكرر على كامل البلورة .

– يطلق على أصغر بنية متكررة من المادة صلبة اسم الذرة ، و هي تشبه لبنة الجدار ، حيث تتحد الذرات لتشكل شبكة تسمى الشبكة البلورية ، و هناك 14 نوعاً من المشابك ، تدعى Bravais lattices ، و قد سميت باسم Auguste Bravais ، عالم فيزياء فرنسي من القرن التاسع عشر ، و تصنف إلى سبعة أنظمة بلورية تقوم على ترتيب الذرات .

– و بغض النظر عن الترتيب المنتظم للجسيمات ، فإن المواد الصلبة البلورية لها العديد من الخصائص المميزة الأخرى ، فهي غير قابلة للضغط بشكل عام ، بمعنى أنه لا يمكن ضغطها إلى أشكال أصغر ، و بسبب التركيب الهندسي المتكرر لها ، فإن جميع الروابط بين الجسيمات لها قوة متساوية ، و هذا يعني أن المادة الصلبة البلورية سيكون لها نقطة انصهار محددة .

– كما تتميز المواد الصلبة البلورية بأنها لا تسمح بمرور الضوء من خلالها ، و جيدة التوصيل للحرارة و الكهرباء ، و غير قابلة للانكسار بسهولة ، كما أن هناك أربعة أنواع من المواد الصلبة البلورية ، و هي المواد الصلبة الأيونية ، و المواد الصلبة الجزيئية ، و المواد الصلبة التساهمية الشبكية ، و المواد الصلبة المعدنية .

المواد الصلبة غير متبلورة
– المواد الصلبة غير المتبلورة لا تحتوي الجسيمات على نمط هندسي متكرر ، و تترتب فيها الجسيمات بشكل عشوائي ، و غير منظم ، و تسمى أيضا “المواد الصلبة الزائفة” ، و تشمل أمثلة المواد الصلبة غير المتبلورة الزجاج ، و المطاط ، و المواد الهلامية ، و معظم المواد البلاستيكية.

– و المادة الصلبة غير المتبلورة ليس لها نقطة انصهار محددة ؛ لكنها ، تذوب تدريجيًا على مدى درجات الحرارة ، لأن جسيماتها لا تكسر كل مرة ، و هذا يعني أن المادة الصلبة غير المتبلورة سوف تكون في حالة طرية و ناعمة (مثل الشمع أو الزجاج المصهور) قبل أن تتحول تمامًا إلى الحالة السائلة .
 

حواء الدلال

Well-Known Member
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
5,489
مستوى التفاعل
24
النقاط
48
رد: خواص المواد الصلبة

تسلم ايدك عزيزتي
شكرًا لجمال الاختيار
والطرح المفيد دوما
تحيتي واحترامي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,329
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: خواص المواد الصلبة

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )