أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

دعاء اولي العزم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
لقد اصطفى الله تبارك وتعالى مجموعة من البشر جعلهم رُسل وأنبياء وخصهم بتبليغ رسالته إلى البشرية بأكملها ، وقد بذل هؤلاء الرسل كل ما في وسعهم من بذل وعطاء وتضحية من أجل رفع راية الدين ونصرة الحق وإعلاء كلمة الإيمان والتوحيد ، وقد خص الله تعالى بالذكر أولي العزم من الرسل في القران الكريم لما قد لاقوه من إيذاء وتعذيب كبير على أيدي أقوامهم .

أولى العزم من الرسل
لقد ورد ذكر أولو العزم من الرسل في بعض مواضع القران الكريم مثل قوله تعالى : { فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ وَلاَ تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ } سورة الأحقاف [اية : 35] ، هل تعلم أن العلماء قد أشاروا إلى أن عدد أولي العزم من الرسل خمسة ؛ كما أن بعض العلماء أيَضا قد أشاروا إلى أن اسماء اولي العزم من الرسل هي :



-سيدنا محمد (خاتم الأنبياء والمرسلين) ـ صل الله عليه وسلم .
-سيدنا نوح ـ عليه السلام .
-سيدنا إبراهيم (خليل الله) ـ عليه السلام .
-سيدنا موسى ـ عليه السلام .
-سيدنا عيسى ـ عليه السلام .

حيث قد ورد ذكر أولو العزم من الرسل أيضًا في سورة الأحزاب في قول الله تعالى : { وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظً } [اية : 7] .

دعاء أولي العزم من الرسل
هناك العديد من الأدعية التي وردت على لسان الأنبياء والمرسلين في القران الكريم ، مثل :

-دعاء سيدنا ادم ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } سورة الأعراف [اية : 23] .

-دعاء سيدنا نوح ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا } سورة نوح [اية : 28] .

-دعاء سيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ في قوله تعالى : { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ } سورة إبراهيم [ايات : 40 ، 41] .

-دعاء سيدنا يوسف ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } سورة يوسف [اية : 101] .

-دعاء سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ في قول الله تعالى : { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا } سورة موسى [الآيات : من 25 إلى 35] .

-دعاء سيدنا سليمان ـ عليه السلام ـ في قوله تعالى : { وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } سورة النمل [اية : 19] .

ويمكن للمسلم أن يجمع بين جميع أدعية أولي العزم قائلًا : ” اللهم إني ادعوك بما دعاك به أولو العزم من الرسل ؛ وأدعوك بما دعاك به سيدنا ادم ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا إبراهيم ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا موسى ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا يوسف ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا عيسى ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا سليمان ، وأدعوك بما دعاك به سيدنا نوح ، وأدعوك بما دعاك به خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ” .
 
إنضم
5 يناير 2015
المشاركات
6,874
مستوى التفاعل
104
النقاط
63
الإقامة
العراق
رد: دعاء اولي العزم

كل الشكـــر لك على هالطرح الأكثــر من رااائــــع ..
لا عدمنا هالتمييز و الابدااع ,,
بأنتظااار جديدك بكل شوق
تقــــديري و آحتــرآمي
 

البرآق

نبض آخر
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
30,221
مستوى التفاعل
498
النقاط
83
رد: دعاء اولي العزم

p_1388czg1f1.gif
 

ارق المشاعر

Well-Known Member
إنضم
4 أغسطس 2014
المشاركات
4,295
مستوى التفاعل
81
النقاط
48
الإقامة
العراق
رد: دعاء اولي العزم

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: دعاء اولي العزم

كتب الله لك الأجر..
باقات جوري لروحك..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,326
مستوى التفاعل
3,199
النقاط
113
رد: دعاء اولي العزم

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

۩۞۩ رآقـيے بطبعيے ۩۞۩

╔►▓█ Earth ☺ ▓█◄╗
إنضم
14 نوفمبر 2017
المشاركات
4,694
مستوى التفاعل
320
النقاط
83
الإقامة
╔►▓█ Earth ☺ ▓█◄╗
رد: دعاء اولي العزم

[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.ganadeel-live.com/up/do.php?img=5102');background-color:black;"][cell="filter:;"][align=center]

[align=center][tabletext="width:80%;background-image:url('http://www.ganadeel-live.com/up/do.php?img=5103');"][cell="filter:;"][align=center]

[/align][/cell][/tabletext][/align][/align][align=center][align=center][tabletext="width:80%;background-image:url('http://www.ganadeel-live.com/up/do.php?img=5103');"][cell="filter:;"][align=center][align=center][tabletext="width:70%;background-color:black;"][cell="filter:;"][align=center]
hwaml.com_1415669233_691.gif

سـلــمُ لـنــاهـذُآ الـــذوُوُق..
الذُي يقطفُ لنا..
وسلم لنا هذا القلم المميز
آجمًل العبارات وٌآروعهـــاآ..
ما ننحرُم منُ ذآئقتُك الجميلهُ والمميزهُ..
تحية عطرة ل روحك الجميلة
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء
ل روحك الجووري
بانتظار جديدكِ بشوق
2615.png
1f339.png
1f1f0-1f1fc.png
1f343.png

1560185111671.gif

[/align][/cell][/tabletext][/align]

[/align][/cell][/tabletext][/align]

[/align][/cell][/tabletext][/align]
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )