أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

دعاء دخول الحمام وخروجه

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
هناك العديد من الآداب التي يجب على المسلم اتباعها وتأديتها عند دخول الحمام وخروجه، ومن ضمن هذه الآداب دعاء دخول الحمام وخروجه وهما من الأمور الثابتة في السنة النبوية الشريفة .

أداب دخول الحمامدعاء دخول الحمام
من آداب دخول الحمام هو دعاء دخول الحمام وهو من الأدعية الثابتة في السنة النبوية الشريفة حيث قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كانَ إذا دخلَ الخلاء قال : (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منِ الخُبثِ والخَبائثِ)، وهو من الأدعية التي يجب على المسلمين قولها عند دخول الحمام.



وقد قيل عن سيدنا على بن أبي طالب رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلَاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ)، وقيل عن أنس بن مالك رضى الله عنه انه قال (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِث).

وهناك العديد من الفوائد التي تعود على المسلم عند الاستعانة بالله حيث يقوم الله بحفظ المسلم من أن يصيبه أي شر من هذا المكان، وقد قال الشيخ ابن عثيمين : “فائدةُ هذهِ الاستعاذةِ الالتجاء إلى الله منَ الخبثِ والخبائثِ لأنَّ هذا المكانَ خبيثٌ، والخبيثُ مَأوى الخبثاءِ، فهو مأوى الشياطينِ، فصارَ منَ المُناسبِ إذا أرادَ دخولَ الخلاءِ أنْ يقول : أعوذُ باللهِ منَ الخُبثِ والخَبائثِ، حتَّى لا يصيبُهُ الخبثُ وهو الشَّرُّ، ولا الخبائِثُ وهي النُّفوسُ الشريرة”، وهذه العلة تقتضي من المسلم أن يحافظَ على الاستعاذةِ عندَ كلِّ دخولٍ للخلاءِ، سواءَ كان بقصدِ قضاءَ الحاجةِ أو كانَ لغيرِ ذلكَ منَ الأمورِ التِي يستعملُ النَّاسُ اليومَ لها دوراتِ المياهِ، من أمور النظافة المتنوعة، وبذلك يحفظ المسلم نفسه من أذى الشياطين”.

تقديم الرجل اليسرى عند الدخول
من أهم أداب دخول الحمام هو الدخول بالرجل اليسرى وليس بالرجل اليمنى لأنه مكان غير طاهر أو أقل طهارة من مكان الدخول.

الابتعـاد عن أنظار الناس
من أداب دخول الحمام أو الخلاء هو اختيار مكان بعد عن أنظار الناس لقضاء الحاجة، فلم يكن قديما توجد حمامات خاصة لقضاء الحاجة .

لا لاستقبال القبلة ولا لاستدبرها
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن استقبال القبلة ولا ستدبرها ، وعدم التبول وهو في استقبال القبلة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إِذَا أَتَيْتُمْ الْغَائِطَ فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلَا تَسْتَدْبِرُوهَا بِبَوْلٍ وَلَا غَائِطٍ وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا )

عدم الاستنجاء باليد اليمنى
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الاستنجاء باليد اليمنى، حيث قال صلى الله عليه وسلم (إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلَا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ ).

أداب الخروج من الحمامتقديم الرجل اليمني عند الخروج
هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم اتباعها عند الخروج من الحمام وهي تقديم القدم اليمني عن اليسرى عند الخروج من الحمام .

دعاء الخروج من الحمام
ومن أهم الآداب التي يجب على المسلم اتباعها عند الخروج من الحمام هي دعاء الخروج من الحمام ، حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها “أن النبي صلَّى الله عليه وسلّم كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك”، وهناك من فسر قول الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يستغفر الله عن ترك الذكر خلال مدة وجوه في الخلاء، وهناك من فسر ذلك أيضا أنه عليه الصلاة والسلام يستغفر الله خوفًا من أي تقصيرِ فِي شكرِ نعمته .
 

البرآق

نبض آخر
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
30,189
مستوى التفاعل
493
النقاط
83
رد: دعاء دخول الحمام وخروجه

سـلمت آلآيآدي
ع آلآنتقآء الرآئـع والمميز
دمتم وآدآم الله عطـآئكم
تحيـآتي
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: دعاء دخول الحمام وخروجه

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.......
 
إنضم
1 ديسمبر 2017
المشاركات
47,268
مستوى التفاعل
199
النقاط
63
الإقامة
الدنمارك
رد: دعاء دخول الحمام وخروجه

شكرا لك ولنشرك الرائع
تقديــــــــــــــــــــــــري
............................
.................
.........
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: دعاء دخول الحمام وخروجه

جزاك الله خيرا

يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )