أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

دعاء صلاة الحاجة كما أخبرنا الرسول الكريم

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
دعاء صلاة الحاجة كما أخبرنا الرسول الكريم







دعاء صلاة الحاجة مكتوب من موقع محتوى، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهى الصلة بين العبد وربه الكريم ، فالمسلم يتقرب إلى بارئه بالصلاة والدعاء في يومه وليلته، حينما يحتاجه ودون أن يحتاجه سواء في أوقات الشدة أو الرخاء، وقد تعهد المولى جلا وعلا باستجابة الدعاء لكل إنسان لجأ إليه ودعاه، واليوم ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على صلاة الحاجة وكيفية أدائها وعدد ركعاتها وغيرها من الأمور الأخري وإليكم التفاصيل.

دعاء صلاة الحاجة مكتوب

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها.
صلاة الحاجة

دعاء-صلاة-الحاجة5.jpg

والتي تعد من الصلوات التي شرعها المولى جلا وعلا، حيث يهرع إليها العبد وقت الشدة، ويلجأ إليها ليتصل بخالقه الذي هو أعلم بحاله ويشكو إليه همه ويطلب منه المعونة والتخفيف من المحن والكروب والشدائد التي يواجهها بالتوسل والتضرع إليه.





وتتألف هذه الصلاة من ركعتين والتي يقوم المسلم بأدائها وقت الحاجة، فهي مخصصة للطلب أو لقضاء أمرا معينا، حيث يتوجه العبد بالدعاء والتضرع لربه الكريم ويقوم بطلب الحاجة التي يريدها منه والتي يتمنى أن يقضيها له، وتعد هذه الصلاة شأنها كشان باقي الصلوات الأخري المفروضة في كيفية أدائها والشروط الخاصة بها، فهي تحتاج إلى الوضوء والطهارة والتوجه بالقبلة وغيرها من الأركان الأخرى الرئيسية الخاصة بالصلاة.
حكم صلاة الحاجة

دعاء-صلاة-الحاجة4.jpg



تعتبر هذه الصلاة من الصلوات المستحبة بإجماع أهل العلم والمشايخ، ولكنهم اختلفوا قي تحديد عدد الركعات الخاصة بها وصيغة دعائها، حيث ذهب الحنابلة إلى أنها ركعتين، فيما ذهب المالكية والشافعية إلى كونها أربعة ركعات، وفى المقابل يرى الإمام الغزالي أنها عدد ركعاتها أثنى عشر ركعة.
كيفية صلاة الحاجة

دعاء-صلاة-الحاجة2.jpg

يقوم الشخص بصلاة ركعتين يحسن فيهما بالقراءة والقيام ويقوم بقراءة أية الكرسي ثلاث مرات في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وفى الركعة الثانية يقوم بقراءة سورة الإخلاص وبعد الانتهاء من الصلاة يتوجه إلى المولى جلا وعلا بالدعاء الذي سنذكره لاحقا، وقد ذهب البعض من أهل العلم إلى أن عدد ركعات هذه الصلاة أربعة ركعات يقوم بأدائها كما سبق بحيث يتم قراءة أية الكرسي ثلاث في الركعة الأولى وفى الركعة وباقي الركعات يتم قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس.
وبالنسبة لوقت الصلاة فهي لا ترتبط بوقت معين، حيث يجوز للمسلم أدائها في أي وقت من الأوقات سواء في النهار أو الليل، هذا مع ضرورة الابتعاد عن الأوقات المكروه فيها الصلاة، ومن الممكن أداء هذه الصلاة في المسجد أو في المنزل، وصلاة المسلم في بيته أفضل في هذه الحالة، حيث ورد عن النبي الكريم حديثا نبويا في هذا الصدد وهو
(ما زال بكم صَنيعُكم حتى ظَنَنتُ أنه سيُكتَبُ عليكم، فعليكم بالصلاةِ في بُيوتِكم، فإنَّ خيرَ صلاةِ المَرءِ في بيتِه إلا الصلاةَ المكتوبةَ)
أمور هامة في صلاة الحاجة

هناك مجموعة من الأمور الهامة التي يجب الالتزام بها في صلاة الحاجة والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب على المسلم أن يستقبل القبلة إذا بدأ بالتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء.
  • يجب عليه أن يحسن الوضوء للصلاة.
  • يجب أن يفتتح دعائه بالحمد والصلاة على نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
  • يجب أن ينام على طهارة في الليلة التي يصلى فيها صلاة الحاجة.
  • عليه أن يسلم أمره لله سبحانه وتعالى وأن يحسن الظن به.
 
إنضم
5 يناير 2015
المشاركات
6,874
مستوى التفاعل
104
النقاط
63
الإقامة
العراق
رد: دعاء صلاة الحاجة كما أخبرنا الرسول الكريم

[font=&quot]كل الشكـــر لك على هالطرح الأكثــر من رااائــــع ..[/font]
[font=&quot]لا عدمنا هالتمييز و الابدااع ,,[/font]
[font=&quot]بأنتظااار جديدك بكل شوق[/font]
[font=&quot]تقــــديري و آحتــرآمي[/font]
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,600
مستوى التفاعل
2,568
النقاط
113
رد: دعاء صلاة الحاجة كما أخبرنا الرسول الكريم

شكرا للمرور البهي
ارق التحايا
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )