أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

دور المدرسة في علاج التنمر

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
التنمر من المظاهر السيئة التي تنتشر في جميع من المجتمعات ، ويؤثر التنمر على الأشخاص بدرجة كبيرة للغاية ، ولا يقتصر تأثيره على الأطفال فقط في عمر المدرسة ، ولكنه بالإضافة إلى ذلك ، يؤثر أيضًا على الكبار ، إلا أن تأثيره على الأطفال يكون بشكل أكبر ، وذلك لأن الطفل يكون معرض لفقد الثقة بنفسه بدرجة أكبر من الشخص الكبير ،

لأنه يكون في طور تكوينه لشخصيته ، والتنمر في ذلك الوقت منتشر بشكل كبير ، ولا يقتصر انتشاره في مكان دون غيره ، حيث أننا نجد الآن التنمر في كل مكان حولنا ، في الشارع والمدرسة والجامعة وغيرهم ، وسنتناول في هذا المقال معلومات تفصيلية عن التنمر وعلاجه .



ما هو التنمر
يعتبر التنمر واحد من أشكال الاعتداء اللفظي والبدني ، والذي يوجهه شخص إلى شخص أخر ، أو قد يكون المتنمر مجموعة من الأشخاص تجاه شخص معين ، كما من الممكن أن يكون التنمر موجهًا إلى مجموعة من الأشخاص ، ويحتوي التنمر على الاستهزاء والسخرية من الشخص المتنمر به .

ويكون ذلك على أساس مادي أي بسبب شيء ما في جسده أو شكله على الأغلب ، ومع تكرار تلك الأشكال من الاعتداءات اللفظية أو البدنية ، يُطلق على تلك الأفعال مصطلح التنمر ، وهناك الكثير من الدول التي تصدت لتلك الظاهرة ، وعملت على سن قوانين لتحاربها من خلالها ، ومن أهم تلك الدول المملكة المتحدة .

ما هي أشكال التنمر
هناك بعض الأشكال المختلفة للتنمر ، أولها هو أكثرها انتشارًا ، وهو التنمر اللفظي ، ويقصد به التعدي لفظيًا على الشخص المتنمر به ، ويكون ذلك من خلال الاستهزاء به ، والسخرية منه ، ومحاولة استفزازه طوال الوقت من خلال كم التعليقات السلبية والمؤذية التي يتم توجيهها له ، وقد يكون التنمر جسديًا .

وذلك من خلال التعدي الجسدي على الشخص المتنمر به سواء من خلال ضربه أو ممارسة العنف الجسدي تجاهه ، بالإضافة إلى نوع ثالث ألا وهو التنمر العاطفي ، الذي يعمل على إحراج المتنمر به طوال الوقت والتأثير على مشاعره بشكل مباشر ، كما من الممكن أن يكون التنمر بشكل مباشر أو غير مباشر ، والمباشر يكون من خلال الأفعال المؤذية كالضرب والسب وغيره ، بينما الغير مباشر يكون في السخرية من الأشخاص على أساس شكلهم أو لونهم مثلًا .

ما هي آثار التنمر
للتنمر الكثير من الآثار السلبية على الأشخاص ، فمن الممكن أن يؤدي بهم إلى العديد من المشاكل النفسية التي قد تصل بهم إلى مرحلة العزلة الكاملة ، والرغبة في الانتحار ، وتثبت الدراسات يومًا بعد يوم أن أعداد المنتحرين بسبب التنمر وعلى رأسه التنمر الإلكتروني في تزايد مستمر ، كما من الممكن أن يضطر التنمر الشخص المتنمر به أن يصبح شخصًا عدوانيًا هو الآخر ، أي يواجه الخطأ بالخطأ ، وبسبب تلك الآثار المتعددة وشديدة التأثير على الشخص المتنمر به التي من الممكن أن تجعل حياته في خطر وتجعله في عزلة تامة عن الناس ، لا بد من التصدي لتلك الظاهرة من الأسرة والمدرسة وغيرهم .

ما هو التنمر المدرسي
تعتبر المدرسة واحدة من أكثر المدارس التي تنتشر بها ظاهرة التنمر على الإطلاق ، وهناك دراسة في بريطانيا عن التنمر المدرسة أظهرت أنه ينتشر بنسبة تفوق 25 % وذلك في المدارس الابتدائية ، بينما تكون النسبة في المدارس الثانوية حوالي 10 % ، كما أقامت اللجنة الوطنية للطفولة في المملكة دراسات مسحية .

أثبتت تلك الدراسات أن هناك 57 % من الأولاد يعانون من التنمر في المدرسة ، كما أن هناك نسبة من البنات تتعدى 42 % مما يتم ممارسة سلوك التنمر عليهم ، وتلك تعتبر نسبة كبيرة للغاية لا بد من التصدي لها من جميع الأطراف الذين يتعاملون مع الأطفال وعلى رأسهم المدرسة .

ما هو دور المدرسة في علاج التنمر
نظرًا لانتشار التنمر في المدارس بتلك النسب الكبيرة ، كما تم الإيضاح سابقًا ، فلا بد من التصدي لتلك الظاهرة المؤذية والمؤثرة على المجتمع ككل ، وتعتبر المدرسة هي أهم عنصر في عملية التصدي وعلاج التنمر ، فأولًا لا بد أن تقوم المدرسة بإصدار قوانين معينة تمنع التنمر والإيذاء الذي يصدر عنه بشكل مباشر ، سواء كان ذلك الإيذاء جسديًا أو نفسيًا أو غير ذلك ، ويجب على المدرسة أن تكون بيئة آمنة للأطفال ومستقرة ، لا يعانون فيها أبدًا من خوف أو قلق نتيجة ما يتعرضون له .

ولا بد على المعلم أن يكون القدوة الحسنة للأطفال ، ويساعد في توجيههم في ذلك الأمر ونصيحتهم ، العمل على زيادة التعاون والحب المتبادل ما بين مختلف الطلاب ، ويتم ذلك من خلال النشاطات المتعددة التي من الممكن أن يقوموا بممارستها .
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
161,334
مستوى التفاعل
33,003
النقاط
113
رد: دور المدرسة في علاج التنمر

شكرا ع المجهود ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: دور المدرسة في علاج التنمر

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,315
مستوى التفاعل
3,191
النقاط
113
رد: دور المدرسة في علاج التنمر

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )